أخر الأخبارسناك ساخن

“باسيل”: مستعدون للتنسيق مع دمشق من أجل حل قضية اللاجئين

لبنان “يضع عينه” على المشاركة في إعادة إعمار “سوريا”

سناك سوري-متابعات

أعرب وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل”، استعداد بلاده للتنسيق مع “موسكو” و”دمشق” والأمم المتحدة من أجل حل قضية اللاجئين السوريين، مشيداً بالمبادرة الروسية المتعلقة بهذه الخصوص مؤكداً أنها الأولى من نوعها.

تصريحات باسيل جاءت في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف”، في “موسكو”، حيث أشار إلى أن «”لبنان” يقف مع العودة السريعة والآمنة للاجئين السوريين دون ربطها بالعملية السياسية”»، لافتا إلى أنه «اتفق مع “لافروف” على نزع ورقة الضغط عن اللاجئين لمنع استخدامهم كورقة سياسية».

وقال الدبلوماسي اللبناني إن «بلاده يجب أن تكون منصة لإعادة إعمار “سوريا”، وأنها تحتاج مساعدة “روسيا” في هذا الأمر».

ويرى مراقبون أن لبنان الرسمي يسعى إلى التنسيق مع “دمشق”، في عدة ملفات أهمها “الكهرباء”، وفتح المعابر الحدودية كمعبر “نصيب”، الذي سيؤثر بشكل مباشر على تجارة “الترانزيت” اللبناني، حيث كانت الأخيرة تستخدمه لنقل البضائع إلى دول الخليج، كما تسعى بعض الأقطاب اللبنانية إلى لعب دور أكبر في تقاسم “كعكة” إعادة الإعمار في سوريا، لما لها من تأثير كبير على الاقتصادي اللبناني.

وتشير التقديرات الأممية إلى أن “لبنان” يستضيف حوالى مليون لاجئ سوري مسجل، إلا أن الحكومة اللبنانية تقدر عدد اللاجئين بأكثر من 1.5 مليون.

اقرأ أيضاً: موسكو تكشف “معلومات هامة” عن النازحين السوريين

وشهدت في الآونة الأخيرة، عمليات عودة لعدد من اللاجئين السوريين في “لبنان” عبر عدة نقاط وبالتنسيق مع الحكومة السورية، فيما أشار مصدر سياسي لبناني في وقت سابق لـ”سناك سوري” إلى أن عودة اللاجئين السوريين تتم بصورة طوعية، والتنسيق يتم بين الأمن العام اللبناني والدولة السورية.

اقرأ أيضاً: سوريا: ستة آلاف لاجئ عادوا من لبنان خلال أسابيع

هذا، وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت عن فتح 7 معابر جديدة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وذلك بعد توقعات بارتفاع وتيرة تدفق اللاجئين خلال الفترة المقبلة، مع استعادة القوات الحكومية السورية للكثير من الأراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى