أخر الأخبارإنتخابات الإدارة المحليةالرئيسيةتقاريرسناك ساخن

انتخابات درعا .. مرشحو الوحدة الوطنية يفوزون بالتزكية في 13 بلدية

نقل بعض المراكز بسبب تهديد اللجان القضائية .. وانسحاب 1753 مرشحاً

بدأت انتخابات الإدارة المحلية في محافظة “درعا” وعمّت مراكزها مختلف المدن والمناطق والأرياف لأول مرة منذ دخول المحافظة اتفاق التسوية أواخر عام 2018.

سناك سوري – هيثم علي

توافد الناخبين وصف بالجيد في “درعا” و”طفس” و”بصرى” و”الصنمين”، وقد بلغ عدد المراكز المعتمدة في المحافظة 238 مركزاً انتخابياً بعد شطب المراكز التي فاز مرشحو مناطقها بالتزكية.

إجمالي عدد المتقدمين للترشح وصل إلى 3051 مرشحاً/ة ، انسحب منهم 1753 واستمر 1298 تنافسوا على 1121 مقعداً في المحافظة.

وزاد عدد المراكز الانتخابية المفتتحة خلال الانتخابات الحالية 76 مركزاً انتخابياً عن انتخابات العام 2018 والتي بلغت 175 مركزا موزعة على مدينة “درعا” ومناطق “بصرى” و”نوى” و”الصنمين” و”ازرع”.

وبحسب معلومات سناك سوري فقد تم نقل عدد من المراكز المحدّدة بريف “درعا” الغربي في “المزيريب، تل شهاب، جلين، اليادودة، زيزون” وبعض مناطق الريف الشرقي إلى مدينة “درعا”، إضافة لنقل مركز “كحيل” إلى “الطيبة” ونقل مركز “الكرك” إلى بلدة “الجيزة” بسبب الأوضاع الأمنية والتهديدات التي طالت اللجان الانتخابية.

اقرأ أيضاً:درعا تشهد أول انتخابات في جميع دوائرها منذ العام 2012

كما تم افتتاح 7 مراكز لأبناء “القنيطرة” الذين يقطنون في ريف “درعا” الغربي بمركز المدينة حي الضاحية وداخل مدينة “درعا” وتجاوز عدد الناخبين 16 ألف ناخب لغاية إقفال صناديق الاقتراع المخصصة لـ”القنيطرة”.

الانتخابات لم تجر في “نوى” وبلديات “جاسم، نمر، تسيل، الناصرية، الشيخ سعد” وعدة بلديات غيرها، بسبب انسحاب جميع المرشحين الذي لم ترد أسماؤهم على قائمة “الوحدة الوطنية”، وسط غياب المرشحين المستقلين عن تلك البلديات، ما أدى لفوز مرشحي “الوحدة الوطنية” بالتزكية.

13 بلدية في محافظة “درعا” فاز مرشحوها بالتزكية دون انتخابات، كما فاز جميع مرشحي “الوحدة الوطنية” لمجلس المحافظة عن مدينة “نوى” بالتزكية لغياب المنافسين إثر انسحاب جميع المرشحين الذين لم يدعمهم “حزب البعث” وحلفاؤه.

وتراجعت نسبة الإقبال بعد تمديد الانتخابات لمدة ساعتين في كافة مراكز الانتخاب في البلاد، فيما أقفلت المراكز في عدة مناطق منها “طفس، داعل، نصيب” والمنطقة الغربية قبل انتهاء فترة الانتخاب في التاسعة مساءً وتم تسليم الصناديق للجان المختصة.

رئيس اللجنة القضائية الفرعية في “درعا” القاضي “خيرو عز الدين” أوضح لـ سناك سوري أنه تم تقسيم محافظة “درعا” إلى 6 دوائر انتخابية، هي “بصرى، الصنمين، ازرع، نوى، مدينة درعا، منطقة درعا”.

اقرأ أيضاً:انتخابات السويداء لم تنعكس على الشارع .. وفوز 18 مجلساً بالتزكية

وقال “عز الدين” أن الانتخابات سارت بأجواء هادئة ومريحة، وأن العملية جرت بجو من الحرية والديمقراطية والشفافية، مبيناً أنه لم تحصل أي تجاوزات ممنوعة تخالف العملية الانتخابية، بعد أن أمّنت اللجنة القضائية كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح الانتخابات.

القاضي “عز الدين” أضاف أن الانتخابات تمت بطريقة مباشرة وسرية وأنه تم نقل بعض المراكز لمناطق أخرى بسبب بعض الإشكاليات، فيما بدأت عمليات فرز الأصوات من قبل اللجان الانتخابية.

يذكر أن عدداً من المراكز منها مركز مدينة “درعا” شهدت مسيرات واحتفالات كالتي جرت في “حي الصحاري مدرسة حطين”، بينما ستبقى اللجنة القضائية منعقدة بشكل دائم حتى الإعلان النهائي للنتائج.

اقرأ أيضاً:نقل مراكز انتخابية في درعا لأماكن جديدة بسبب الأوضاع الأمنية

زر الذهاب إلى الأعلى