أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

النفط تبشّر بإنهاء أزمة البنزين.. واستهداف رتل أمريكي في سوريا

بدء الانسحاب التركي من نقطة مورك المحاصرة …. أبرز عناوين الاثنين 19 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

وعدت وزارة النفط السورية اليوم المواطنين بضخ كميات إضافية من البنزين لإنهاء الأزمة، فيما تحدث وزير الإسكان أمام نواب الشعب عن إحداث مناطق عقارية يمكنها استيعاب مليون نسمة.

وبينما حددت وزارة النقل مواعيد انطلاق الرحلات الجوية الأسبوعية من وإلى “قطر”، فإن مصادر دبلوماسية حددت موعد زيارة “بيدرسون” إلى “دمشق” السبت المقبل، فيما كشفت الخارجية الروسية عن بحثها مسألة إرسال مقاتلين سوريين إلى “قره باغ” مع الجانب التركي.

ميدانياً بدأت قوات العدوان التركي إجراءات انسحابها من نقطة المراقبة في “مورك”، فيما استمرت بقصف القرى السورية بريف “الرقة”، كما شهدت الجزيرة السورية اليوم استهداف رتل عسكري أمريكي بعبوة ناسفة، فيما استولى عناصر “قسد” على منازل مدنيين في “الحسكة” ودعوا القاطنين في “مساكن الشرطة” لإخلاء منازلهم.

كميات بنزين إضافية خلال يومين

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية أن شركة “محروقات” ستضخ خلال اليومين القادمين كميات إضافية من البنزين بما يتجاوز حاجة المحافظات السورية لإنهاء حالات الازدحام بشكل نهائي وذلك بعد عودة مصفاة “بانياس” للعمل بكامل طاقتها بعد إنجاز العمرة وتوفر كميات إضافية من البنزين بحسب بيان الوزارة.

فيما أصدرت رئاسة الحكومة السورية اليوم تعميماً يقضي باستمرار العمل بتخفيض مخصصات السيارات الحكومية من البنزين حتى نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضاً:وعود النفط مستمرة: زدنا طلبات البنزين.. والإزدحام سيتراجع

وزير الإسكان أمام نواب الشعب

قال وزير الإسكان السوري “سهيل عبد اللطيف” أن الوزارة أتمت إحداث 26 منطقة عقارية ممكن أن تستوعب مليون نسمة وهي جاهزة للتنفيذ بعد أخذ الموافقات.

وأضاف “عبد اللطيف” خلال حضوره أمام أعضاء مجلس الشعب في جلسة اليوم أنه يجري العمل على تعديل القانون 99 الخاص بالقطاع السكني وأنه تم حل 200 جمعية سكنية لعدم وجود مشاريع لها وعدم اكتمال أعضائها كما تم دمج 100 جمعية.

في المقابل اعتبر النائب “مناف العقاد” أن بيان وزير الإسكان كان فقيراً بالأرقام والتواريخ، فيما دعا النائب “مفلح النصر الله” لتأمين سكن للمواطنين بسعر يتناسب مع دخلهم ورفع قروض المصرف العقاري لغرض الإسكان.

رحلات جوية إلى قطر

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم تخصيص رحلتين أسبوعياً على متن الخطوط الجوية السورية من “دمشق” إلى “الدوحة” وبالعكس اعتباراً من 28 تشرين الأول الجاري، مشيرة إلى أنه يمكن مراجعة مكاتب “السورية للطيران” لمزيد من المعلومات عن الحجز والأسعار.

اقرأ أيضاً:رئيس الحكومة يطلب من المواطنين الصبر لحل الأزمات

بيدرسون يصل دمشق السبت

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر دبلوماسية لم تسمّها أن المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” سيزور “دمشق” يوم السبت القادم.

وبحسب المصادر فإن “بيدرسون” سيبحث مع المسؤولين السوريين إمكانية استئناف مباحثات اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن.

روسيا تناقش تركيا حول المقاتلين السوريين

قال نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” اليوم إن بلاده تناقش “تركيا” في جميع المسائل بما فيها إرسال “أنقرة” مقاتلين سوريين إلى إقليم “قره باغ” المتنازع عليه بين “أرمينيا” و”أذربيجان” وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

وذلك على خلفية ما نشرته وسائل إعلامية من معلومات حول زجّ “تركيا” مقاتلين من الفصائل السورية التي تدعمها في معارك “قره باغ”، رغم أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” نفى تلك المعلومات وقال أن بلاده تدعم “أذربيجان” دون إرسال مقاتلين سوريين لمساندتها.

اقرأ أيضاً:مصادر: مسؤول أميركي زار سوريا وبحث هذا الموضوع

بدء الانسحاب التركي من مورك

بدأت قوات العدوان التركي اليوم إجراءات انسحابها من نقطة المراقبة في “مورك” بريف “حماة” الغربي والتي يحاصرها الجيش السوري وفق ما ذكرت صحيفة “جسر” المحلية.

وأفاد المصدر بأن عناصر النقطة التركية أنهوا تفكيك المعدات اللوجستية وأبراج المراقبة فيما وصلت الشاحنات اللازمة لتفريغ النقطة إلى المنطقة، حيث من المتوقع أن تبدأ عمليات نقل الجنود والمعدات خلال الساعات الـ 24 القادمة ما لم يحدث أي طارئ بحسب المصدر.

استهداف رتل أمريكي في سوريا

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم تزامناً مع مرور رتل أمريكي في بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي متوجهاً إلى حقل “العمر” النفطي.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن القوات الأمريكية فرضت طوقاً أمنياً مشدداً في محيط موقع الحادثة ما منع التوصل إلى معلومات عن إصابات الجنود الأمريكيين، فيما أصيب مدنيان تصادف وجودهما في المنطقة لحظة الانفجار وتم إسعافهما إلى مشفى “الفيحاء”.

اقرأ أيضاً:اصابات كورونا بالجزيرة 1098 حالة.. و9 بمدارس حماه وحمص  

قصف تركي شمال الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “صيدا” التابعة لناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية مشيرة إلى عدم تسجيل إصابات بين المدنيين.

استيلاء بالقوة على منازل المدنيين

قالت وكالة سانا الرسمية أن مجموعة من مسلحي “قسد” استولت اليوم على منزلين لمدنيين في منطقة “مساكن الشرطة” بحي “غويران” في مدينة “الحسكة”.

وبينت الوكالة أن عناصر “قسد” اعتدوا بالضرب على المدنيين واستولوا على المنزل وطالبوا بقية المدنيين في المساكن بإخلاء منازلهم تحت تهديد السلاح، فيما لم يصدر عن “قسد” ووسائل الإعلام المقربة منها أي توضيح بشأن الحادثة.

اقرأ أيضاً:وزير الاقتصاد يكشف حجم العجز .. وتدشين مركز إيراني وسط دمشق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى