أخر الأخبارالرئيسيةرياضة

النساء يحققن أبرز إنجازات كرة القدم السورية في 2023

الفتوة يعانق لقب الدوري بعد غياب .. وكوبر يقود منتخب سوريا الأول

سناك سبورت- حسام رستم

منتخب الناشئات يتوج ببطولة غرب آسيا للناشئات ويحصد أول الألقاب النسائية.. أبرز إنجازات سوريا في 2023

توج منتخب “سوريا” للناشئات في تشرين الثاني بلقب بطولة اتحاد غرب آسيا الرابعة لكرة القدم والتي استضافتها “الأردن”. وجاء هذا التتويج بعد فوزه في المباراة النهائية على ناشئات “الأردن” بهدف سجلته اللاعبة “آية محمد” في الدقيقة 76. ليكون هذا اللقب استثنائياً لسوريا ضمن فئة السيدات كونه أول ألقاب لسوريا على مستوى بطولات اتحاد غرب آسيا للعنصر النسائي.

منتخب الواعدات بطلات لغرب آسيا.. أبرز إنجازات كرة القدم السورية 2023

توج منتخب “سوريا” للواعدات بكرة القدم في 6 من كانون الأول بلقب بطولة اتحاد غرب آسيا الثانية للواعدات التي استضافها ملعب “البولو” بمدينة “الحسين للشباب” في “الأردن”.

وحصلت خلال البطولة لاعبة المنتخب “ليلاس إبراهيم” على جائزة الحذاء الذهبي كهدافة للبطولة، بالإضافة لتحقيق زميلتها في المنتخب “تالا حرب” جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبة.

 

الفتوة بطلاً للدوري بعد غياب.. حصاد كرة القدم السورية في 2023

بعد غياب لأكثر من ثلاثين عاماً توِّج “الفتوة” بطلاً للدوري السوري ،محققاً 12 انتصاراً وأربعة تعادلات مقابل 3 خسائر. وحصد 40 نقطة. واستطاع الفريق فيها تسجيل 27 هدفاً واستقبلت شباكه 12 هدف. ليكون بذلك أول فريق يحقق الدوري دون اللعب على أرضه.

تضامن الأندية مع متضرري الزلزال- أبرز إنجازات كرة القدم السورية 2023

لن ينسى المتابعون للشأن الرياضي السوري قوافل المساعدات الإنسانية وحملات التبرع التي قامت بها الأندية السورية لايصالها إلى متضرري الزلزال راسمين أبهى صورة لقيم الرياضية في سوريا.

المبادرات و القوافل التي تزامنت  مع الزلزال تعد  واحدة من مجموعة أحداث  تفاعل معها السوريون عموماً و المتابعون للشأن الرياضي السوري خصوصاً إيجابياً  خلال العام 2023.

الدوري بلا جمهوره.. حصاد كرة القدم السورية 2023

إثر أحداث الزلزال قرر اتحاد كرة القدم إقامة المباريات بمختلف المسابقات دون جمهور. على المدرجات كإجراء احترازي حتى يتم التأكد من سلامة الملاعب.

وبحسب ما ذكره اتحاد كرة القدم حينها  أن الزلزال تسبب بضرر بعض الملاعب وأن لجان السلامة ستقوم بفحصها ليتم التأكد من سلامتها قبل أن يسمحوا بعودة الجمهور.

وبينما غابت الجماهير عن مدرجاتها فقد استمر ذلك إلى المباراة النهائية لكأس الجمهورية. والتي تقرر خلالها عودة الجمهور إلى المدرجات لأول مرة بعد أحداث الزلزال.

سلامة الملاعب
ملعب البعث في جبلة – سناك سوري

مشاكل الجزيرة المالية وتثبيت هبوطه

تبادل رئيس نادي “الجزيرة” واتحاد الكرة التهم بشأن  تكاليف إقامة النادي في “دمشق”، وخرج  رئيس الاتحاد “صلاح رمضان”  حينها في تصريح يتهم فيه إدارة نادي “الجزيرة” بالفساد. ليأتي بعدها قرار لجنة الاستئناف بهبوط الفريق  إلى الدرجة الأولى لعدم تقديمه أي عذر مقبول لتخلفه عن حضور لقاء “الأهلي” في سابع جولات الدوري الكروي.

تشرين بطلا لكأس الجمهورية لأول مرة في تاريخه – حصاد كرة القدم السورية 2023

توج فريق “تشرين” في 10 من تموز بلقبه الأول في بطولة كأس الجمهورية لكرة القدم بعد فوزه على الوحدة بهدف دون رد في المباراة النهائية

وكان “البحارة” قد خاضوا 5 نهائيات سابقة في الكأس وخسرها الفريق جميعها، آخرها أمام “أهلي حلب” 2006.

كما يعد الفريق السادس عشر الذي يتوج ببطولة كأس الجمهورية عبر التاريخ، كما يعتبر “تشرين” تاسع فريق سوري تدخل خزائنه بطولة كأس الجمهورية والدوري تاريخياً.

المباراة الفاصلة وإشكالية مشاركة حسين شعيب

أصدر الاتحاد السوري لكرة القدم في حزيران قراراً بإقامة مباراة فاصلة بين “تشرين” و”الفتوة” على أن يتأهل الفائز منها إلى دور المجموعات من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

و صاحبت أحداث المباراة ظهور إشكالية السماح للاعب “الفتوة” “حسين شعيب” المعاقب من قبل اتحاد الكرة. بلعب المباراة. وبرر الاتحاد حينها قراره  أن المباراة الفاصلة ستقام خارج مسابقتي الدوري والكأس. وهي غير مدرجة ضمن روزنامة مسابقات اتحاد الكرة.

الدوري السوري الممتاز لفئة الشباب

تُوّج “أهلي حلب” بطلاً للدوري السوري للشباب للمرة الثالثة توالياً والخامسة عشر في تاريخه. فيما حل “جبلة” وصيفاً للدوري.

دوري الشباب، أهلي حلب
من احتفال شباب أهلي حلب – الصفحة الرسمية للأهلي على فايسبوك

منتخب سوريا الأول والتعاقد مع كوبر- أبرز إنجازات كرة القدم السورية 2023

في شباط، أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم  اختياره الأرجنتيني “هيكتور كوبر” ليكون مدرباً للمنتخب خلفاً للمدرب السوري “حسام السيد”.

وضم الطاقم الفني المرافق لـ كوبر” المصري “عصام الحضري” مدرباً للحراس. ومواطنه “محمود فايز” مدرباً مساعداً، والأرجنتيني “خوسيه فانتاغوزي” مدرباً مساعداً ومحلل أداء. واليوناني “أنطونيو ساريوجلو” مدرب لياقة.

و خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع مدرب المنتخب “هيكتور كوبر”.كشف رئيس اتحاد كرة القدم “صلاح رمضان”. بأن الإصلاح الإداري والقانوني بالاتحاد قد بدأ. مبيناً أن وضع الأسس لنظام أساسي داخلي ونظام مالي داخلي قيد الإنجاز. ( ولم يبصر النور حتى الآن)

خاض المنتخب السوري لكرة القدم رفقة “كوبر” 6 مباريات ودية واثنتين رسمية فاز في ثلاث منها فقط.

نتائج منتخب سوريا بقيادة كوبر

في تشرين الثاني فاجأ الاتحاد السوري لكرة القدم الجميع باختياره لملاعب “السعودية” كأرض افتراضية لإقامة مباريات منتخب سوريا الأول ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 عوضاً عن “الإمارات”.

المنتخب الأولمبي

حقق منتخب “سوريا” الأولمبي لكرة القدم في تموز الميدالية الفضية لدورة الألعاب العربية لكرة القدم،.بعد خسارته في المباراة النهائية أمام منتخب “السعودية” الأولمبي بركلات الترجيح بنتيجة 6-5،.بعد نهاية الوقت الأصلي التعادل بهدف لمثله.

معسكر منتخب سوريا الأولمبي
منتخب سوريا الأولمبي – فايسبوك

كما فشل منتخب “سوريا” الأولمبي في أيلول بالتأهل لكأس آسيا تحت 23 عاماً لكرة القدم.بعد خسارته أمام “الأردن” بهدفين دون رد في المباراة. و كان بحاجة للفوز بفارق هدفين لكي يتأهل كمتصدر للمجموعة.منهياً التصفيات بخسارة أمام “عمان” في المرحلة الأولى بهدفين دون رد..وانتصر على “بروناي” في المرحلة الثانية 11-0،.فيما خسر في المرحلة الأخيرة أمام “الأردن” 2-0.

منتخب سوريا الأولمبي

منتخب الشباب

خيبة أمل كبيرة للجماهير السوريّة صاحبت خروج منتخب “سوريا”  للشباب  في آذار من منافسات كأس آسيا تحت 20 عاماً. وخاصة بعد المعسكرات والتحضيرات الكبيرة التي سبقت البطولة بإشراف المدرب الهولندي “مارك فوتة” وتواجد نجوم ومواهب ضمن صفوف المنتخب.

ليودع المنتخب البطولة متذيلاً لترتيب المجموعة برصيد نقطة واحدة من تعادل و خسارتين. الأولى من “أوزبكستان” بهدفين دون رد. والثانية من “إندونيسيا” بهدف نظيف. والتعادل أمام “العراق” .بهدف لمثله، ليتأهل منتخب “أوزبكستان” في الصدارة بـ 6 نقاط يرافقه “العراق” إلى ربع النهائي بـ 4 نقاط فيما حلّت “إندونيسيا” ثالثاً بـ 4 نقاط.

فئة السيدات

حصد فريق “فيروزة” لقب الدوري السوري لكرة القدم للسيدات للموسم الثاني على التوالي، بفوزه في ختام البطولة على نظيره “عامودا” بثلاثة أهداف نظيفة.

فيروزة، دوري السيدات
فريق فيروزة _ صفحة النادي

كما وشهد العام عودة منتخب “سوريا” للسيدات لكرة القدم للظهور ضمن تصنيف الفيفا في آذار. بعد غياب أكثر من عشر سنوات عن التصنيف العالمي. لينهي العام 2023 بالمركز 160 برصيد 942.82 نقطة.

منتخب السيدات لكرة القدم
منتخب سوريا لكرة القدم للسيدات – الصفحة الرسمية لاتحاد الكرة على فايسبوك

 

ننتظر العام الجديد إذا وننتظر “ترينداته” الرياضية فهل ينشغل الشارع الرياضي السوري في 2024 بالأخبار الإيجابية سواء في منافساتنا المحلية أو في البطولات الخارجية أم  أن الفشل و الحزن والتخبطات  مكتوب على كرتنا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى