الرئيسيةفن

قبلة سامر المصري وحجاب كاريس بشار.. أبرز تريندات الفن السوري 2023

الذكاء الصناعي حجة أحمد رافع... وزند العاصي بمواجهة الجنرال تريندات الفن 2023

قياساً بعام 2022، لم يحمل عام 2023 الكثير من تريندات الفن السوري وجدل تصريحات الفنانين المعتادة. لكن بالتأكيد لا يخلو الأمر، تعالوا لنسترجع معاً بعض أهم تلك التريندات في الأسبوع الأخير من العام الذي “يتمنى غالبيتنا لو أنه لا يعود”.

سناك سوري _ دمشق

الصورة التي جمعت الفنان “قصي خولي” مع زميلته التركية “هاندا أرتشيل” في مهرجان البحر الأحمر السينمائي بـ”جدة”. تم تداولها بكثرة وكانت نظرة إعجاب أرتشيل محط اهتمام جمهور واسع في السوشيل ميديا.

كما دخل الفنان “غسان مسعود” عالم التريند بعد لقائه في برنامج “معكم منى الشاذلي”. وتصدر محركات البحث حيث أشاد الكثيرون بحديثه وثقافته الواسعة.

أصالة نصري وإثارات جدل متواصلة

بالتأكيد لن تغيب الفنان السورية “أصالة” عن عالم التريند. الذي تصدرته بعد ظهورها حافية في إحدى فعاليات موسم الرياض.

وسبق أن أثارت الجدل عندما أحييت “أصالة” حفلاً بالسعودية، بالتزامن مع الأحداث الحاصلة في “فلسطين”. بعد بدء عملية “طوفان الأقصى”. في موقف مشابه واستهجان سابق كانت قد نالته عندما قدمت حفل بعد زلزال سوريا خلال شهر “شباط” الفائت.

المشاهد الجريئة

رغم تصدر المشاهد الجريئة عالم تريندات الفن 2023، فإنها لم تعد تلقَ الزخم المعتاد ذاته، وكأنّ غالبية المشاهدين اعتادوا عليها نوعاً ما.

لكن مشهد قبلة بين فنان وفنانة بالتأكيد لن يمرّ دون بعض التعليقات. لتدخل قبلة “سامر المصري” وزميلته اللبنانية “ندى فرحات” عالم التريند بعد المشهد الذي ظهرا فيه في “ستيلتو” المعرب.

أيضاً قبلة “محمود نصر” وزميلته اللبنانية “باميلا الكيك” في مسلسل كريستال. أما الحصة الأكبر فكانت من نصيب “قيس الشيخ نجيب” و”سلافة معمار” اللذين جمعهما مشهد القبلة في مسلسل “الخائن”، إضافة إلى مشهد مشابه بالمسلسل ذاته جمع “الشيخ نجيب” مع “مرام علي”.

تريند طابور عبير نعمة.. الحفل الذي لم يُكتب له النجاح

حيث ضج السوشال ميديا بخبر إحياء الفنانة اللبنانية “عبير نعمة”  حفلاً لها في مدرج دمّر صيف العام الفائت. إلا أنه ونتيجة عدم الاتفاق مع الشركة المنظمة حال دون إتمامه، وتلاه إعلان من دار الأوبرا عن نيتها بعقد حفل جديد إلا أن الأوضاع السائدة بالمنطقة أوقفته أيضاً.

وكانت قد تداولت الصفحات صور الطوابير البشرية المتهافتة للحصول على بطاقة حفل “نعمة” في “دمشق”. والحشود أمام دار الأوبرا. وبدت كطوابير جديدة دخلها السوريون بحثاً عن تذكرة يمضون من خلالها ساعة من المتعة.

أحمد رافع والذكاء الاصطناعي.. وهبة نور تهدد بالقضاء

الفنان الجدلي “أحمد رافع” تصدر تريندات الفن السوري 2023، بعد تسريب مقطع فيديو له يتحدث فيه بألفاظ نابية مع إحدى الفتيات. ويتحدث بالسوء عن بعض زملائه بالوسط، ليقوم بنفيه واعتباره مفبرك من خلال الذكاء الاصطناعي. حيث حظي التسجيل وتعليق رافع عليه بتريندات متلاحقة.

كما امتلأت صفحات الفيسبوك خلال هذا العام بصور الفنانة “هبة نور” وهي ترتدي ملابس مكشوفة وأرفقت بعبارة أنها خارجة من ملهى ليلي في لبنان. رافقها العديد من التعليقات المليئة بانتهاك الخصوصية والتدخل بحياتها الشخصية. ما دفعها للرد أنها مفبركة وهددت باللجوء للقضاء.

جورج وسوف منذ بداية العام واسمه لم يغب

لم يكن مطلع العام الحالي يحمل السعادة لسلطان الطرب، فقد استقبله بوفاة ابنه الكبير “وديع”. حين عم حزن كبير سيطر على السوشال ميديا وأرض الواقع ممن أعربوا عن تضامنهم مع “وسوف”.

وتلاه العديد من الأخبار حول اعتزاله وذلك ما تم نفيه من قبل المحامية “مايا مطر” وكيلة السلطان. الذي عاود نشاطه في منتصف شهر “شباط” عندما أطلق أغنية “نص عمري” وأهداها لروح نجله.

مهرجان قلعة دمشق تحت الضوء في عام 2023

ما أن أعلنت إدارة مهرجان قلعة “دمشق” عن برنامج حفلاتها التي أحياها عدد من النجوم اللبنانيين والعرب. كالتونسي “صابر الرباعي”. ومن “لبنان” “مروان خوري، كارول سماحة”. تهافت رواد السوشال ميديا للسؤال عن الفنان السوري وغيابه عن مسارح بلاده. ودور الجهات المعنية بدعمه وإثبات اسمه في بلاده.

موسم رمضان الدرامي والعديد من التريندات

فقد كان الموسم الرمضاني حافلاً بالأعمال السورية على اختلاف أنواعها، وبرزت أسماء بعض المسلسلات التي حصدت شعبية في العالم العربي.

وأولها مسلسل “الزند” الذي أثار الجدل في العديد من مشاهده التي رأى بعض المتابعين أنها مستوحاة من أفلام عالمية. وانتزعت بعض أحداثه التريند كمشهد السطو على البنك، ومصطلح “دهاااب” الذي مايزال ترينداً تقريباً حتى اللحظة.

في مقابل الزند كان مسلسل “الجنرال” حديث الساعة أيضاً وهو عمل حظي باسقاطات واسعة جعلته موضع انقسام سياسي. إلا أن الأخطر حينها كان بتقسيم الجمهور السوري حسب متابعته لأي من العملين وتصنيفه سياسياً على هذا الأساس.

وبدوره احتل مسلسل “النار بالنار” التريند، لا سيما مشهد نزع الحجاب الذي قدمته السورية “كاريس بشار”. والذي أحدث حالة من الجدل عبر صفحات السوشال ميديا حوله.

وأنتم ما هو أبرز تريند بالنسبة لكم؟ وهل تعتقدون أن هذه المواضيع كانت تستحق أن تكون تريند؟.

زر الذهاب إلى الأعلى