الرئيسيةتقارير

الكشف عن 657 جريمة في اللاذقية خلال 2023

السرقة تتصدر الجرائم وتليها الجريمة المعلوماتية

كشفت الشرطة عن 657 جريمة في اللاذقية خلال 2023، حسب ما قال رئيس فرع الأمن الجنائي في المحافظة، العميد علي صالح محمد. مشيراً أنهم نظموا 2390 ضبطاً خلال العام ذاته.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “محمد” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن من بين الجرائم المكتشفة 14 جريمة قتل، و11 جريمة سلب. إضافة إلى 3 جرائم خطف و379 جريمة سرقة و250 جريمة معلوماتية.

وبحسب العميد “محمد”، فإن من بين جرائم القتل المكتشفة، قتل سيدة طعنا في السن بحي الدعتور تم الكشف عنها خلال 24 ساعة. وألقي القبض على الفاعل، إضافة للكشف عن جريمة قتل سيدة وطفلها في حي بستان الريحان وإلقاء القبض على الفاعل خلال 72 ساعة.

إضافة إلى ذلك، ألقت الشرطة القبض على مشتبه فيه خطير بحوادث كسر زجاج السيارات بقصد السرقة مع عدد من المتورطين وتقديمهم للعدالة، بحسب “محمد”. مضيفاً أنه تم الكشف أيضاً عن عدة حوادث لكسر إي مي الموبايل.

الجريمة المعلوماتية

وفي حديثه عن الجرائم المعلوماتية كشف العميد عن عدة حوادث من بينها سيدة ادعت بأن أحدهم يقوم بالتشهير بها عبر فيسبوك. وبعد التحقيقات تبين أنه زوجها الذي اعترف بالأمر بسبب خلافات سابقة بينهما.

والجريمة المعلوماتية الثانية، لطالب في جامعة تشرين، قام بإنشاء حساب باسم مستعار “سوسو إس واي”. وبدأ يتحرش بموظفة في الجامعة ويرسل لها عبارات غير لائقة ومقاطع فيديو “غير أخلاقية” على حد تعبير رئيس فرع الأمن الجنائي. ليعترف الطالب ويقول إنه كان يفعل هذا للتقرب منها حيث كان معجباً بها.

وأضاف أنهم ومن خلال متابعة مواقع التواصل الاجتماعي، رأوا منشورات من حساب وهمي تسيء لهيبة الدولة. وتثير الفتن والتحريض، ليتعقبوا الحساب ويتم إلقاء القبض على صاحبه.

ولم يذكر العميد إن كان وجود 657 جريمة في اللاذقية خلال عام واحد يعتبر طبيعياً أو يجري مقارنة مع عدد جرائم العام السابق. ومن الملاحظ أن أكثر من نصف الجرائم هي جرائم سرقة، تليها جرائم المعلوماتية في سوريا. ومن شأن ذلك أن يحمل مؤشراً خطيراً لازدياد جرائم السرقة. والتي غالباً ما تكون ناتجة عن استمرار انحدار المعيشة وقلة فرص العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى