أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

الكشف عن خسائر القطاع الصحي بسبب الزلزال .. مئات المراكز خارج الخدمة

مشافي إدلب الأربعة خارج الخدمة .. والأضرار تطال 60 مركزاً في حماة

قالت مديرة التخطيط في وزارة الصحة “وئام حيدر” أن عدد المراكز الصحية التي خرجت عن الخدمة جراء الزلزال بلغ 325 مركزاً.

سناك سوري _ متابعات

وأضافت “حيدر” في حديثها لصحيفة “تشرين” المحلية اليوم أن 150 مركز صحي في “حماة” يعملون حالياً من أصل 177. فيما يعمل في “حلب” 47 مركز صحي فقط من أصل 226.

وفي “اللاذقية” يعمل 108 مراكز من أصل 116. أما في “إدلب” فتعمل 5 مراكز فقط من أصل 116. في حين تعمل المراكز الـ 149 في “طرطوس” بشكل كامل.

أما بالنسبة للمشافي فقالت “حيدر” أن “حماة” تضم 6 مشافٍ يعمل منها 5. كما أن جميع مشافي “طرطوس” السبعة ومشافي “اللاذقية” الستة في الخدمة. ويعمل في “حلب” 6 مشافٍ من أصل 11. بينما جميع مشافي “إدلب” الأربعة خارج الخدمة. ما يعني خروج 10 مشافٍ عن الخدمة في جميع المحافظات المتضررة من الزلزال.

وعن حصيلة الأضرار. لفتت “حيدر” إلى أن “اللاذقية” شهدت تضرر 6 مشافٍ و50 مركزاً صحياً. وفي “حماة” 5 مشافٍ و60 مركزاً. وفي “حلب” 8 مشافٍ و9 مراكز صحية. وتضرر 4 مشافٍ في “طرطوس” و50 مركزاً صحياً. مشيرة إلى أن الأضرار تشمل المنشآت العامة والخاصة فيما لم توقف الأضرار تقديم الخدمات لمحتاجيها.

وأوضحت “حيدر” أن أبرز الاحتياجات تتمثل بالتجهيزات الطبية النوعية مثل أجهزة الرنين المغناطيسي. والطبقي المحوري والتصوير الشعاعي. والتخدير وتخطيط القلب. فيما تمثلت الصعوبات بازدياد الأعباء نتيجة تقديم خدمات صحية إضافية من خلال مراكز الإيواء والعيادات المتنقلة.

وتسبب الزلزال الذي وقع في 6 شباط الماضي. بخسائر واسعة في الأرواح ووقوع آلاف الإصابات ودمار واسع في المنازل السكنية إضافة إلى المشافي والمراكز الصحية. علماً أن القطاع الصحي في “سوريا” يعاني أصلاً من آثار الحرب.

اقرأ أيضاً:شروط الإدارة المحلية تؤخر مشروع السكن البديل لمتضرري الزلزال باسطامو

زر الذهاب إلى الأعلى