أخر الأخبار

القمة الرباعية حول سوريا في منتصف الشهر الجاري

الرباعية “ألمانيا، تركيا، روسيا، فرنسا” تبحث الملف السوري وعلى قائمة أولوياتها اللاجئين واعادة الإعمار

سناك سوري – متابعات

وجه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” انتقادات لاذعة للمجموعة المصغرة المشكلة من سبع دول بشأن “سوريا”، وتقودها “واشنطن” باعتبارها لا تضم سوريين، ولا حتى أتراك، معلناً في الوقت ذاته عن عقد قمة “رباعية” تضم “تركيا، وروسيا، وفرنسا، و”ألمانيا” لبحث الملف السوري منتصف تشرين الأول الحالي إذا لم يحدث طارئ يمنعها، وهي أيضاً تناقش الملف السوري من دون السوريين.

حديث “أردوغان” للصحفيين، جاء عقب عودته من “ألمانيا”، مؤكداً أن بلاده نالت الثناء حيال ما تقوم به في المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بمحافظة “إدلب” السورية، كما ذكرت وكالات الأنباء.

“أردوغان” المنتشي بتوقيع “اتفاق سوتشي” مع “روسيا”، قال: «إن القمة المزمع عقدها في “إسطنبول” هي خطوة هامة على المستوى العالمي، بخلاف اجتماعات المجموعة المصغرة حول “سوريا”، التي تأتمر بأوامر من “واشنطن”، وتتجاهل أطرافاً أساسية معنية بـ”الملف السوري”». مضيفاً أن مجموعة السبع لا يدعون “تركيا” إلى اجتماعاتهم، حتى أنهم لا يدعون السوريين، يجتمعون حول “سوريا”، والسوريون غير موجودين، وهو اجتماع جاء بطلب من “ترامب”». وهي لغة جديدة في الخطاب “التركي”، خاصة فيما يتعلق بحضور السوريين؟.

يذكر أن القمة الرباعية من المتوقع أن تناقش الملف السوري وعلى رأس أولوياتها موضوعي اللاجئين وإعادة الإعمار، ويعول الروس والأتراك كثيراً على هذه القمة في جر الأوروبيين إلى مسار الحل الذي يقودونه بعيداً عن مايصفونه بالتعطيل الأميركي.

إقرأ أيضاً “أردوغان” عاتب على “دمشق”: لماذا تشوهون صورتنا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى