أخر الأخبارإقرأ أيضا

الحكومة تصادق على عقد لإنشاء محطة توليد كهربائية بـ”اللاذقية”.. العبرة في بدء التنفيذ!

الربع الأول من العام الجاري كان يفترض أن يكون شاهداً على بدء المرحلة الأولى للمحطة.. ومسامحينكم بربع تاني!

سناك سوري-دمشق

صادقت اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء على العقد المبرم بين وزارة الكهرباء وشركة “مبنا غروب” الإيرانية لإنشاء محطة توليد كهربائية في محافظة “اللاذقية” على الساحل السوري.

ويتضمن العقد بحسب صفحة الحكومة الرسمية على فيسبوك، «تصميم وتصنيع وتوريد والنقل والتأمين والاختبار وتنفيذ الأعمال المدنية والتركيب بالإضافة إلى الإشراف على التشغيل والصيانة خلال فترة الضمان والوضع بالخدمة للتجهيزات والآلات والمعدات اللازمة لإنشاء المحطة بالقرب من سد 16 تشرين ذات دارة مركبة باستطاعة 526 ميغا واط».

وتتألف المحطة المزمع إقامتها من عنفتين غازيتين ومرجلين وعنفة بخارية واحدة تعمل على الغاز وستلتزم الشركة المنفذة بتوريد القطع التبديلية والعدد والتدريب مع جميع ما يلزم لضمان التشغيل والاستثمار بشكل آمن بشروط “الإيزو” مع تنفيذ خط أنابيب الغاز من محطة “بانياس” ولغاية الموقع على أساس مشروع مفتاح باليد.

“سوريا” و”إيران” كانتا قد وقعتا منذ تشرين الثاني الماضي مذكرة تفاهم بقيمة 411 مليون يورو لبناء المحطة ومن المقرر البدء بتنفيذها في بداية العام الحالي على ثلاث مراحل الأولى تستمر 15 شهراً، فيما تستمر المرحلة الثانية عاماً كاملاً على أن تبدأ بعدها المرحلة الثالثة التي ستستمر 34 شهرا.

ويأمل المواطنون السوريون أن تنطلق قريباً عمليات بناء المحطة خاصة أن الربع الأول من العام الحالي المقرر أن تبدأ فيه المرحلة الأولى من المشروع قد انقضت تقريباً.

يشار إلى أن “سوريا”  تعاني أزمة حادة في الكهرباء، نتيجة ماتعرض له قطاع الكهرباء من دمار خلال سنوات الحرب إضافة للعقوبات الاقتصادية المفروضة على الشعب السوري والتي ساهمت في خفض كميات الفيول اللازمة لتشغيل محطات التوليد وبالتالي زيادة التقنين الكهربائي الذي أثّر على حياة المواطنين اليومية بشكل كبير.

اقرأ ايضاً: أكثر من 200 فلاح محرومون من زراعة أرضايهم بسبب عدم تشغيل محطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى