الرئيسيةشباب ومجتمع

الحكومة تتراجع لاتوظيف.. وإنما خمس درجات تفضيلية لكل عسكري

قبل أن تقرروا مستقبلهم… هل سألتوهم ماذا يريدون.. هل يريدون وظائف أم قروض أو تعويضات أم ماذا؟

سناك سوري – دمشق

قدمت الحكومة السورية أمس ترجمة لتعليماتها الموجهة إلى لجنة أولويات التعيين والتي جاء فيها أن أولويات التوظيف لمن أدوا الخدمة الإلزامية والاحتياطية في الجيش السوري خلال السنوات الثماني الماضية.

التوجيهات فسرت حينها على أن الحكومة سوف تلتزم بتوظيف المسرحين بشكل أساسي، خصوصاً أن النص الذي نشرته تضمن أيضاً استبعاد من لم يؤدوا الخدمتين الاحتياطية أو الإلزامية خلال الفترة الماضية من التقدم للتوظيف.

ترجمة “الحكومة” لهذا التوجيه مفادها إن هؤلاء يحصلون على 5 درجات تفضيلية في المسابقات التي يتقدمون إليها، وهو ما أثار موجة انتقادات واسعة من قبل العسكريين على صفحة رئاسة مجلس الوزراء التي نشرت الخبر.

المجلس وافق أيضاً على إلغاء مُعامل التثقيل في مسابقات الفئتين الأولى والثانية بينما تم الحفاظ عليها بالنسبة لوظائف الفئات الثالثة والرابعة والخامسة وتم تحديد 80 درجة للاختبار التحريري في المسابقات و20 درجة للمقابلة الشفهية، إضافة للمحافظة على ميزات أسر الشهداء.

خبراء وتقنيون دعوا الحكومة لفتح باب التشاركية مع شريحة العسكريين والاستماع منهم لاقتراحاتهم ومن ثم وضع خطة للتعاطي مع ملفهم يكونون على الأقل شركاء في اقتراحها، بدل إطلاق الوعود ومنحم الأمل ومن ثم سحبه منهم ومن ثم إعطاء أمل جديد وتبديده، معتبرين في الوقت نفسه أنه ليس بالضرورة أن يكون خيار التوظيف لهم هو الخيار الصحيح.

وينتظر الشباب السوري الذي دمرت الحرب جزءاً كبيراً من أحلامه إجراءات أكثر جدية في تمكينهم من العودة للالتحاق بأحلامهم وتأسيس حياة جديدة خاصة أن الكثير منهم أمضى مايقارب 8 سنوات في الحرب.

يذكر أن هناك دعوات أطلقها نشطاء مدنيون في سوريا للشروع بحوار وطني يفضي إلى وضع تصور للعدالة الانتقالية التي من شأنها أن تحدد آليات الانتقال لمرحلة مابعد الحرب وجبر الضرر للمتضررين منها.

اقرأ أيضاً: الحكومة السورية: التوظيف للمسرحين من الاحتياط والاحتفاظ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى