إقرأ أيضايوميات مواطن

الثقافة تكرم سفراء أجانب وعرب في دمشق

بالتعاون مع السفارة الفلبينية ومؤسسة السينما.. إطلاق مهرجان "المرأة تصنع التغيير"

كرمت وزارة الثقافة أعضاء وسفراء البعثات الدبلوماسية في “سوريا”، لكل من “الأرجنتين” و”الفلبين”، و”بيلاروسيا”، “تشيلي”، “الهند”، “إندونيسيا”، “باكستان”، “جنوب إفريقيا”، “فنزويلا” و”فلسطين”، وذلك خلال إطلاق المهرجان السينمائي الدولي الأول للمرأة والذي جاء بعنوان “المرأة تصنع التغيير”.

سناك سوري-دمشق

وبحسب ما ذكرت وزارة الثقافة عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك، فإن من بين المكرمين »شكرية مقداد رئيسة النادي الدبلوماسي السوري، و المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مراد شاهين، والمدير العام لدار الأسد للثقافة والفنون المايسترو أندريه معلولي».

وقالت وزيرة الثقافة في كلمة لها خلال افتتاح المهرجان أمس الأربعاء، إن «هذا المهرجان يُقام للمرة الأولى بعد سنوات حرب عجاف، وهو مهرجان دولي تشارك فيه عشرُ دول صديقة إلى جانب فيلم من سوريا، وفيه نحتفي بفن مذهل اجترحَ العجائب وقلب الموازين، واستحوذ على شغف ملايينِ من البشر حول العالم، والاحتفاء الأكبر اليوم هو من نصيب المرأة، في موسم أعيادها».

اقرأ أيضاً: احتفالاً بأيامها… وزارة الثقافة تكرم بعض المثقفين والفنانين

القائم بأعمال “الفلبين” في “سوريا”، “فيدا ثريا فيرزوسا”، قالت إن هناك «تقليد شفهي في العصور القديمة يدعى الحكواتي أو الراوي الذي يجلس في وسط تجمع ، وينقل دروساً قوية لكل من يستمع إليه. واليوم المهرجان السينمائي الدولي الأول للمرأة هو نسختنا الحديثة عن قصص الحكواتي تماماً مثل كل الكنوز السينمائية القادمة من 11 دولة مشاركة، ستعرض لتوضح أن هذا الحدث الدبلوماسي الثقافي يسلط الضوء على الدبلوماسية الرقمية في رؤية تتيح إمكانية تقديم سينما عالمية هنا في سورية من خلال التكنولوجيا».

المهرجان الذي يستمر حتى الـ26 من آذار الجاري، جاء برعاية وزارة الثقافة، بالتعاون مع السفارة الفلبينية، والنادي الدبلوماسي السوري، والمؤسسة العامة للسينما.

اقرأ أيضا: وزارة الثقافة تستضيف تيم حسن في ملتقى الإبداع

زر الذهاب إلى الأعلى