أخر الأخبارسناك ساخن

التعليمات التنفيذية لقانون تعدد الإصابة… راتب دائم لبعض جرحى الجيش

التعليمات تضمن احتساب جميع الإصابات للجرحى ومزايا جديدة 

سناك سوري – متابعات

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” التعليمات التنفيذية لتطبيق القانون رقم 26 المتضمن احتساب جميع الإصابات التي تعرض لها العسكري والناجمة عن العمليات الحربية.

ويحمل القانون 26 أو قانون ” تعدد الإصابة” الذي كان قد أصدره الرئيس السوري سابقاً حسب ما قالت صفحة رئاسة مجلس الوزراء، جانباً واسعاً من العدالة التقييمية بين الجرحى، ويرفع مستوى الرعاية والدعم المالي المقدَّم لهم،  كونه يعتمد طريقة متطورة في حساب نسبة العجز لدى جرحى العمليات العسكرية، فيأخذ بالإعتبار كل الإصابات التي تعرّض لها الجريح ويجمعُها بطريقة يحصل من خلالها على نسبة عجز إجمالية تفوق النسبة التي كان قد حصل عليها سابقاً.

قبل صدور هذا القانون، كانت الطريقة السابقة تقضي بأخذ الإصابة الأعلى نسبة فقط مهما كان عدد الإصابات، حسب ماذكرته الصفحة لكن اليوم تطورت تلك الطريقة عبر احتساب جميع الإصابات، مشيرة إلى أن القانون رقم 26 سيكون له أثر كبير لدى الجرحى الذين هم في حدود نسبتي العجز 40% و 80%، حيث أن  الجرحى الذين هم دون نسبة عجز ال 40% سينتقلون بموجب هذا القانون إلى شريحة مافوق ال 40% وسيحصلون على معاش صحي مدى الحياة، أما الجرحى الذين هم دون نسبة عجز ال 80% فسينتقلون بموجب هذا القانون إلى شريحة العجز الكلي، وسيستفيدون من المزايا الواسعة الممنوحة لهذه الشريحة. وسيحصل جزء من الجرحى أيضاً على زيادة في التعويض المالي مع انتقالهم لنسبة عجز أعلى.

القانون الذي يشمل كافة جرحى (الجيش، القوات المسلحة، القوات الرديفة) لا يقوم على جمع نسب العجز للإصابات المتعددة، بل باحتسابها من نسبة التعافي المتبقية لدى الجريح حسب منشور الحكومة التي بينت الآلية الواجب على الجرحى اتباعها للاستفادة من المرسوم حيث أن نسبة كبيرة من الجرحى ستتم معالجة أوضاعهم أتوماتيكياً من خلال هذا القانون لأن معظم الجرحى تم سابقاً توثيق إصاباتهم المتعددة، وبالتالي سيتم احتساب نسبة العجز الجديدة لهم أتوماتيكياً وما سيترتب على ذلك من مزيد من الدعم والتعويضات. أما الجرحى غير الموثقة جميع إصاباتهم سيراجعون المجلس الطبي العسكري او اللجان الطبية لإعادة فحصهم وتوثيق إصاباتهم وفق معايير واضحة تقوم على أساس تقرير قائد الوحدة وتقرير المشفى، ومن ثم اعتماد نسبة العجز الجديدة وتحديد تعويضات أعلى لهم.

اقرأ أيضاً:مرسوم بتحديد منح الجامعات الخاصة لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى