أخر الأخبارحصاد سناك

التجارة الداخلية: ممنوع المساس بالسكر.. الحكومة تقرر تصدير المعكرونة والشعيرية

بلدية في حماة تستجيب لشكاوى المواطنين: اتصلوا بـ ناحية “بري” لنرسل لكم سرفيس عند الحاجة (دلال ولا مو دلال).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأحد 2-2-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الكاتب الساخر “جلال عامر”، إن «قالوا للمصرى سمعنا صوتك … فغنى “الحقونى”»، وإذا ما استبدلنا “المصري” بـ”السوري”، فإن الأغنية ستبقى ذاتها “الحقوني”، المشكلة فيمن سيلبي نداء “الالتحاق”، خصوصاً أن المواطن بات على الرمق الأخير، بالسوري “يا بتلحق يا ما بتلحق”، لكن برودة الدم المستشرية في بلادنا قد تجعل الوقت أطول وبالتالي من الممكن أن يلفظ “الواحد” أنفاسه الأخيرة “وما حدا يلحق يلحقوا”، طبعاً هذا على اعتبار وجود شخص أو مجموعة يريد الاستجابة لنداء “الحقوني”.

الحكومة يبدو أنها استجابت للنداء وسوف “تلحق” المواطن بالمزيد من “المكارم” متمثلة بالمعلبات والزيوت والسمون، وفق ما قاله مدير عام السورية للتجارة “أحمد نجم”، مضيفاً أن البطاقة الذكية ستشهد توزيع المزيد من المواد عبرها، وأن «البيع يكون بأسعار تقل بنسبة حتى 50 بالمئة عن السوق، إضافة إلى زيادة كمية المواد الموزعة عبر “البطاقة الذكية” إن كانت كمية المخزون لدى المؤسسة السورية للتجارة كافية، خاصة وأن هناك مواد قيد التوريد حالياً».

من سيارات السورية للتجارة الجوالة التي توزع المواد المدعومة في دمشق

وعن سبب رفع سعر السكر إلى 350 ليرة، علماً أنه يورّد بسعر الصرف الرسمي الذي بقي على حاله، قال مصدر في “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” (لم تذكر الصحيفة اسمه) إن «أسعار السكر بالذات تم تحديدها بناءً على عقود الاستيراد الجديدة التي وقعتها الوزارة مؤخراً»، مؤكداً أن الوزارة تعتبر السكر من المواد الأساسية ولن يسمح بالمساس به، (يعني المواطن كيف بدو يشربوا مع الشاي بدون ما يمسوا)، (حسن العبودي – الوطن).

تصدير المعكرونة والشعيرية

إلى ذلك، أوصت اللجنة الاقتصادية في “رئاسة مجلس الوزراء”، بالموافقة على مقترح وزارة “الاقتصاد والتجارة الخارجية”، السماح بتصدير المعكرونة والشعيرية، وذلك كون السماح بالتصدير لهذه المنتجات يساهم في توفير القطع الأجنبي ويعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني، ونتيجة لوفرة الانتاجية في السوق من هذه المواد، بعد عودة الكثير من المعامل. (رئاسة مجلس الوزراء – فيسبوك)

بلدية بريف حماة تقدم حلاً لنقص المواصلات.. “اتصلوا لنرسل سرفيس عند الحاجة!”

تعاني قرية “تل التوت” التابعة لمنطقة سلمية، من أزمة نقل شديدة، و عدم توافر وسائط نقل وكراج فيها، وتستمر معاناة الطلاب والموظفين بالانتظار لساعات طويلة لحين وصول سرفيس ناحية “بري” الشرقي في قريتهم، كي يتمكنوا من السفر إلا أن سرافيس “بري” الشرقي تمر ممتلئة دون وجود أي مقعد فارغ.

الأهالي طالبوا بكراج وتخصيص سرافيس أو باصات نقل داخلي خاصة بهم. إلا أن الرد من قبل بلدية “تل التوت” كان على الشكل التالي: «اتصلوا بـ ناحية “بري” لنرسل لكم سرفيس عند الحاجة»، (يعني والله يا هيك الدلال يا بلا، ألو ناحية ممكن سرفيس يوصلنا للعام 2011 لو سمحتوا؟)، (مرام عبدو – الفداء).

اقرأ ايضاً: السكر والأرز عالبطاقة الذكية أول شباط.. مسؤول: عمالة الأطفال انخفضت 100%..

سطو مسلّح على بئر ماء بريف السويداء!

تعرض بئر مياه في ريف السويداء الغربي منذ يومين، لسطو مسلح من مسلحين مجهولين، احتجزوا حارسه وسرقوا عدة كبلات منه، بينما بدأت الجهات المختصة التحقيق بالحادثة.

مصدر محلي قال إن «أربع مسلحين ملثمين، اقتحموا بئر مياه قرب قرية “المجدل” في ريف السويداء الغربي، فجر الخميس الماضي، وأشهروا أسلحتهم بوحه حارس البئر المواطن “م.ح”، ثم قاموا بتكبيله على شجرة زيتون مجاورة للبئر، وأغلقوا فمه بمادة لاصقة، الحارس بقي مكبلاً على الشجرة قرابة 4 ساعات، حتى جاء أحد أصدقاءه من العاملين بالبئر أيضاً، حيث قام بفك وثاقه ونقله إلى مستشفى السويداء الوطني لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة له». (السويداء 24)

عصابة تنتحل صفة ” UNDP” في الحسكة وتشتري القمح والشعير من الفلاحين

ألقى عناصر فرع الأمن الجنائي بالحسكة، القبض على أحد أفراد عصابة، انتحلت اسم منظمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، واتخذت لنفسها اسم صندوق الأمم المتحدة الإنمائي UNIDO.

رئيس فرع الأمن الجنائي بالحسكة العميد “محمود جنيد الأحمد” قال إن «العصابة التي انتحلت اسم صندوق المنظمة الدولية، استغلت فترة توقف مراكز شراء مادتي القمح والشعير من الفلاحين، وعملت على شراء محاصيلهم بعقود شراء وهمية مؤجلة الدفع، ثم منحتهم شيكات وإشعارات تسليم للمستودعات مزوّرة بالدولار الأمريكي، ثم زودتهم بإيصالات مزوّرة أيضاً صادرة بشكل وهمي عن المصرف التجاري السوري»، (وهيك على عينك يا تاجر؟).

وأضاف الأحمد إن «العصابة قامت بشراء ما يُقرب من الـ٩ آلاف طن من مادتي القمح والشعير بطرق النصب والاحتيال على الفلاحين، و أكثر من ألف رأس من الأغنام، من مربّي المواشي، كما قامت بشراء مادتي السكر والشاي من التجار في أسواق المحافظة، و حجم المبالغ المالية التي كانت موضع النصب والاحتيال وصلت إلى أكثر من ملياري ليرة سورية». (دحام السلطان – الوطن)

التجارة الداخلية تركز على مراقبة بيع مادة المازوت منذ أشهر 

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس “جمال شعيب”، إن «التركيز خلال الأشهر الأخيرة، من العام الماضي وحتى تاريخه في العمل الرقابي على مادة المازوت بالدرجة الأولى، حيث تم  تسجيل حوالي 300 مخالفة، نظمت الضبوط التموينية بحق المخالفين، من أصحاب محطات الوقود، وصهاريج نقل وتوزيع، ومراكز توزيع وغير ذلك ممن يتعامل مع المادة بصورة مخالفة»، (يعني ارتدعوا ولا ممكن يتخالفوا مرة تانية؟).

مديريات حماية المستهلك في ريف دمشق حظيت بحسب “شعيب” بالحصة الأكبر في عدد الضبوط، بحوالي 135 مخالفة تتعلق بنقص الكيل والبيع بسعر زائد، والاتجار بالمادة، ونزع الأختام والتلاعب بالعداد، تليها حماة بواقع 45 ضبط مخالفة للأسباب نفسها، ومن ثم القنيطرة 23 ضبطاً ودمشق بحوالي 22 وبقية الضبوط تتوزع في المحافظات الأخرى. وبلغ عدد الصهاريج التي تم ضبطها تتعامل بالمادة بصورة مخالفة لوجهتها  33 صهريجاً، إضافة لإغلاق حوالي 31 محطة وقود نتيجة التلاعب بالمادة، و 6 سيارات توزيع تم ضبطها بجرم السرقة والتلاعب بالكيل والعداد، (مونديال الضبوط مستمر بين المحافظات)، (مركزان الخليل – تشرين).

اقرأ أيضاً: بعد عامين على جهوزيته.. قانون التموين يصل البرلمان خلال أسبوعين!

أبنية مهددة بالسقوط في أحياء دمشق.. معالجة أكثر من 30 حالة منذ بداية العام

قالت مديرة دوائر الخدمات في محافظة دمشق “ملك حمشو”، إن «هناك نسبة من الأبنية الآيلة للسقوط في مناطق دمشق، مثل “ساروجة” وشارع “الملك فيصل” و “المناخلية” و “التضامن” و “الميدان” و “المهاجرين” و”عش الورور” و “ركن الدين، هذه المنازل إما تكون قديمة جداً، أو تكون عبارة عن مناطق مخالفات ليست مؤسسة ومبنية على البلوك، ومنها ما هو مبني على خط الإنهدام، إضافة إلى وجود مبان ضمنها تجاريف».

أبنية مهددة بالسقوط في دمشق

وأوضحت  “حمشو” أن «المحافظة تعالج نحو 4 حالات أسبوعياً. و مديرة دوائر الخدمات في المحافظة تجري جولات دورية على مختلف المناطق ومعالجة أية حالة مشتبه بها بشكل فوري لتلافي خطورتها على المواطنين وعلى الأملاك العامة، مع تقديم جميع التسهيلات للمواطنين ومساعدتهم في عملية تدعيم أي منزل في تلك الأحياء وذلك بمنحهم إذن إصلاح».

وأكدت “حمشو” معالجة أكثر من 30 حالة منذ بداية العام، لمنازل آيلة للسقوط ورفع الخطورة عن الأملاك العامة وتدعيم الأجزاء المتبقية منها، مبينة أن ورشات مديرية دوائر الخدمات قامت خلال يومين بإزالة منزل آيل للسقوط في شارع الملك فيصل (حارة الشرف)، وذلك بسبب البنية الإنشائية الضعيفة للمنزل القديم المبني من اللبن والطين. حسب قولها. (فادي بك الشريف – الوطن)

اقرأ أيضاً: رئيس بلدية “جرمانا” للمواطنين : اشتكوا لما تسمعوا صوت تشققات أو تشوفوا تصدعات

نتيجة لخروج 60% من مربي الدواجن عن العمل.. قل العرض وزاد الطلب وارتفعت الأسعار

قال مدير عام المؤسسة العامة للدواجن “سراج الخضر” إن «حوالي 60% من المربين تركوا العمل في هذا المجال، نتيجة الأعباء الكثيرة التي طالتهم، ما أدى إلى قلة العرض مع بقاء الطلب نفسه مع ارتفاع أسعار الفروج والبيض».

ارتفاع أسعار الأعلاف للضعف بحسب “الخضر” كان له أثر سلبي في قطاع الدواجن، لأنها تشكل نحو 75% من تكلفة المنتج، حيث وصل طن فول الصويا لحوالي 625 ألف ليرة سورية بعدما كان 250 ألف ليرة، بينما وصل سعر طن الذرة الصفراء ما بين 230- 250 ألف ليرة بعدما كان بحوالي 110 آلاف ليرة. (نور ملحم – تشرين).

الحرارة تبدأ بالارتفاع

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً، لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي، يترافق بتيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا، وتواصل درجات الحرارة غداً ارتفاعها، لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل، والجو غائم جزئياً بشكل عام، ويحذر من تشكل الضباب في المناطق الجنوبية والوسطى خلال ساعات الليل والصباح الباكر، والرياح متقلبة إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج. (سانا).

فن

المخرجة رشا شربتجي

شارفت المخرجة السورية “رشا شربتجي” على الانتهاء من تصوير الجزء الثاني من مسلسل “ما فيي” في لبنان، على أن يبدأ عرض حلقاته بدءاً من يوم الأحد 2 شباط على قناتي mtv وosn.

وقالت “شربتجي” إن «الجزء الجديد يضم مجموعة جديدة من الممثلين مع المحافظة على الرتم نفسه، و هو عمل اجتماعي رومانسي، تحمل قصته فكرة الصراع بين عائلتين في القرية نفسها، من خلال دراما تشويقة، إضافة إلى أنه يرصد حقوق الطبقة الوسطى في الحياة والعمل والرزق، ويشهد على انتهاء عهد الإقطاع والرأسمالية». (ميلودي إف إم).

رياضة 

حقق منتخب سوريا “للجودو” ميداليتين برونزيتين في اليوم الأول من منافسات البطولة العربية للأندية الأبطال التي تستضيفها الكويت بمشاركة 13 فريقاً، وأحرز البرونزيتين كل من “محمد شاكر المصري” لوزن تحت 60 كغ، و “مجد حاج قدور” لوزن تحت 73 كغ لفئة الناشئين. (سانا)

اقرأ ايضاً: “نبيلة النابلسي” الأم التي تشبه أمهاتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى