إنتخابات الإدارة المحليةالرئيسية

الانتخابات في معرض “دمشق” الدولي (العرس عرسين)

الوزارة تريد توعية المواطن لأهمية الانتخابات… والمواطن يرد: أنتم من يحتاج للتوعية وليس نحن

سناك سوري- دمشق

من مبدأ خلي العرس عرسين.. قامت وزارة الإدارة المحلية باستغلال العرس الوطني كما تسميه الحكومة (معرض دمشق الدولي) لتحشيد المواطنين للمشاركة في العرس الوطني كما تسميه أيضاً الحكومة والمتمثل بـ “انتخابات الإدارة المحلية”.

تحشيد الوزارة جاء من خلال بعض عروض التوعية للمواطنين حول أهمية انتخابات الإدارة المحلية، والتي يقول المتابعون لمسارها إن رسائل التوعية هذه يجب أن توجه للسلطة والحكومة والوزارة علهم يدركون أهمية انتخابات الإدارة المحلية ويحسنون من مسارها بدل الطريقة التي تمضي بها، فالمواطن على مايبدو من خلال انتقاداته لهذا المسار بدا أكثر وعياً من القائمين عليه.

وزير الإدارة المحلية “حسين مخلوف” الذي رأى بهذه الانتخابات عرساً وطنياً دعا المواطنين لأوسع مشاركة فيها، جاء ذلك قبل 6 أيام من موعدها بينما ينتظر المواطن حتى الآن رؤية برامج انتخابية للمرشحين ومعرفة على ماذا سوف يقومون بانتخاباتهم.

انتخابات الإدارة المحلية كانت قد شهدت حالة أشبه بالصمت إلى ماقبل اليومين الماضيين والذين بدأ حزب البعث فيهما بإعلان قوائم المرشحين، والتي بدت مغلقة في بعض المحافظات بينما تركت كرسي أو اثنين للمستقلين في محافظات أخرى، بينما كان واضحاً تهميش أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية في القائمة، وتغييب المرأة عنها التي سجلت حضورا ًمتدنياً جداً في معظم القوائم.

العرس الوطني كما تسميه الوزارة لم يستطع تأمين عرسان في بعض المناطق مثل درعا وإدلب اللتين شهدت بعض البلدات فيها عدد مرشحين أقل من احتياجهما، بينما شهدت مناطق أخرى مرشحين على عدد المقاعد أي أنهم سوف يفوزون بالتزكية، إلى جانب العودة إلى سيناريو القوائم المدعومة من السلطة والتي شهدت موجة انتقادات واسعة ودفعت عدداً من المرشحين للانسحاب أبرزهم الإعلامي “وحيد يزبك” في حمص.

يذكر أن هذه الانتخابات كان يعول عليها لكي تكون نقطة تحول في مسار الإدارة المحلية بالبلاد، حيث اعتبرت فرصة لاستعادة المواطن شعوره بأنه ممثل بالسلطة.

اقرأ أيضاً: انتخابات الإدارة المحلية عرس وطني قومي بغياب العريس

*هذه المادة أعدت بالتعاون مع حملة دورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى