الرئيسيةيوميات مواطن

الأرصاد الجوية لم تتوقع حدوث عاصفة في اللاذقية

لماذا لم يتم منع الصيادين من الإبحار يوم العاصفة؟

لم تظهر توقعات الأرصاد الجوية السورية، أي خبر عن عاصفة أو إعصار في محافظة اللاذقية. ضمن جدول توقعاتها الأسبوعي من يوم الخميس 23 وحتى الخميس 30 حزيران. دون أن تصدر أي توقعات جديدة لاحقا لتحذر من إعصار كبير كالذي حدث، والذي وصف بأنه الأعنف الذي تشهده البلاد.

سناك سوري-دمشق

العاصفة التي بدأت عند الـ3 من فجر يوم السبت، لم تذكر الأرصاد الجوية شيئا عنها في توقعات يوم الجمعة، والتي جاء فيها أن عدة مناطق في البلاد. ستشهد رياحا خفيفة إلى معتدلة، كما لم تأتِ على ذكرها نهائيا في صفحتها الرسمية بالفيسبوك. فهل التنبؤ بمثل تلك الكوارث أمر يعتبر صعبا أو مستحيلاً، هو السؤال الذي لم تجب عنه الأرصاد بعد.

العاصفة التي أدت لوفاة أحد الصيادين في محافظة “اللاذقية”، أثارت العديد من التساؤلات حول أسباب عدم تحذير الصيادين. أو منعهم من الإبحار للصيد في ذلك اليوم، ليقول المدير العام للموانئ العميد “سامر قبرصلي”، في تصريحات نقلتها الوطن المحلية اليوم الأحد. إن الأرصاد الجوية لم تتوقع أي عاصفة بحرية شديدة كهذه، بل كانت تشير إلى عاصفة مطرية فقط.

مرّت العاصفة بعد أن حصدت روح صياد خرج بحثاً عن رزقه، وبعد أن أدت لأضرار كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة، قدرت بالملايين من الليرات. ترى لو أن الأرصاد الجوية توقعت حدوثها انطلاقا من دورها، هل كان ذلك الصياد ليخسر روحه. وهل كان حجم الأضرار ليكون كبيرا كما حدث، أم أنه كان يمكن اتخاذ تدابير معينة.

اقرأ أيضاً: اللاذقية: عاصفة غريبة تسبب أضرارا مادية كبيرة وأنباء عن وفاة صياد

زر الذهاب إلى الأعلى