أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

اعتصام للإعلاميين طلباً للحماية.. واكتشاف جاسوس لمخابرات أجنبية

خلايا “داعش” تهاجم نقاطاً للجيش السوري.. أبرز عناوين الأربعاء 10 حزيران 2020

سناك سوري _ دمشق

كشفت الحكومة السورية اليوم عن اتخاذها سلسلة إجراءات لمكافحة التهريب وقالت أنه يلحق الأذى بالاقتصاد الوطني ويضعف قوة المواطن الشرائية.

وفي الوقت الذي لوّحت فيه وزارة الصحة بإمكانية العودة للإجراءات الاحترازية المشددة لمنع انتشار الكورونا فإن وزارة التعليم العالي أكّدت عدم وجود أي إصابة بالفيروس بين صفوف طلاب الجامعات وأن العملية التعليمية تسير بشكل طبيعي.

بتهمة تصوير النساء، اعتدى عناصر “جبهة النصرة” اليوم على ناشطين إعلاميين كانوا يحاولون تغطية مرور الدورية الروسية التركية المشتركة في إدلب، ليرد الإعلاميون بتنظيم وقفة احتجاجية مساءً دعوا فيها إلى الكف عن ملاحقتهم.

وزير الدفاع التركي تحدث عن مجموعات متشددة غير معروفة تهدد استقرار إدلب فيما حمّل الرئيس التركي الحكومة السورية مسؤولية تهديد الاستقرار وقال أن بلاده لن تسمح بتجدد الصراع في إدلب.

الخارجية الروسية أعربت عن استعدادها للحوار مع الأمريكيين حول سوريا، فيما اعتبر دبلوماسي سعودي أن العلاقات بين الرياض ودمشق قد تعود في أي لحظة حال انتهاء الأزمة السورية.

بخبر مقتضب تحدثت مصادر إعلامية عن القبض على جاسوس في تدمر يعمل لصالح مخابرات أجنبية.

وفي الجزيرة السورية تصدى عناصر حاجز للجيش لرتل أمريكي، فيما أقدم عناصر قوات العدوان التركي على إحراق محاصيل من القمح والشعير في ظل حاجة السوريين لكل حبة من محاصيلهم.

فيما استمر سباق السيطرة على القمح بإعلان “الإدارة الذاتية” اليوم تسعيره بالدولار الأمريكي والدفع للفلاحين بالليرة السورية.

أما في شرق “سلمية” فكان الجيش السوري يصد هجوماً لخلايا “داعش” في المنطقة مستعيناً بالطائرات الحربية لإحباط الهجوم.

وفي المعركة الانتخابية لنقابة الفنانين زاد الجدل وتباينت المواقف وردَّ نقابيون على الأنباء حول حبسهم في فندق قال عدد من أعضاء نقابة الفنانين أن هذا الحديث إهانة لهم واستخفاف بعقول الناس.

أما تباينات السويداء فتراوحت ما بين مسيرة ومظاهرة وشهدت المدينة حادثة إطلاق نار وهجوماً مسلحاً على مقر الدفاع الوطني دون إعلان خسائر أو إصابات.

إجراءات حكومية لمكافحة التهريب

أعلنت الحكومة السورية اليوم اتخاذ إجراءات جديدة لمكافحة التهريب نظراً للأذى الذي يلحقه بالاقتصاد الوطني وإضعاف القوة الشرائية للمواطن.

وذكرت الصفحة الرسمية للحكومة أن المرحلة الأولى من الإجراءات تشمل التشدد بضبط المعابر والمناطق الحدودية لمنع دخول المهربات، فيما تشمل المرحلة الثانية محاربة التهريب على الطرق الدولية ومداخل المدن الرئيسية.

كما تقرر تطوير وتبسيط آلية الحصول على البيانات الجمركية وتنظيم منح البيان الجمركي وإلغاء حصرية تنظيم بيان التصدير في أمانة جمارك حدودية وإلغاء حصر التصدير إلى بلد معين عبر معبر واحد.

اقرأ أيضاً:الحجر على 9 طلاب بجامعة البعث للاشتباه بإصابتهم بالكورونا

الصحة ترفع درجة التأهب و”التعليم” تنفي الإصابات

قالت وزارة الصحة السورية اليوم أنها رفعت درجة التأهب والتقصي مع تسجيل 21 إصابة بفيروس كورونا بين مخالطين لقادمين من الخارج.

واعتبرت الوزارة في البيان الذي تلاه معاون مدير الأمراض السارية “عاطف الطويل” أن هذه الحالات تعتبر مؤشراً خطيراً لاستهتار البعض وإمكانية تطور الإصابات وانتشار العدوى والعودة لفرض إجراءات احترازية مشددة من جديد.

بدورها نفت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” وجود إصابات بين طلاب الجامعات بفيروس كورونا، وقالت في بيان رسمي أنه لا صحة لما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول وجود إصابات وأن العملية التعليمية تسير بشكل طبيعي.

اعتداء على مصوري الدورية المشتركة

اعتدى عناصر “جبهة النصرة” اليوم على عدد من الناشطين الإعلاميين أثناء تغطيتهم لمرور الدورية الروسية التركية المشتركة على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن عناصر “النصرة” اتهموا الإعلاميين بتصوير النساء واعتدوا عليهم بالضرب قبل أن يتدخل عناصر من القوات التركية لإبعادهم، فيما نظّم الناشطون والإعلاميون مساء اليوم وقفة احتجاجية في “إدلب” أدانوا خلالها الاعتداء وطالبوا بحماية الناشطين وعدم التعرض لهم.

من جهة أخرى وصلت الدورية الروسية التركية المشتركة إلى محيط بلدة “محمبل” بريف “إدلب” الغربي للمرة الأولى وقطعت قرابة 30 كم على الطريق الدولي.

اقرأ أيضاً:طلال البرازي: اصبروا قليلاً سنتجاوز الصعوبات قبل نهاية 2020

تركيا: متشددون يهددون هدنة إدلب

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” اليوم إن جماعات متشددة في “إدلب” بينها جماعات غير معروفة ولها أجندتها الخاصة تحاول تقويض وقف إطلاق النار.

وأضاف “أكار” في حديثه لقناة “تي آر تي هابر” التركية أن المسؤولين الأتراك ناقشوا هذا الملف مع المسؤولين الروس، مشيراً إلى أن “اتفاق موسكو” حول وقف إطلاق النار ما زال قائماً.

بوتين وأردوغان يناقشان الملف السوري

بحث الرئيسان الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيب أردوغان” في اتصال هاتفي اليوم القضايا الإقليمية وفي مقدمتها ملف محافظة “إدلب” وفق ما أعلنت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وكان “أردوغان” قد قال أمس إن بلاده لن تسمح بأن تتحول “إدلب” إلى بيئة صراع مجدداً.

وأضاف في كلمة نقلتها وكالة “الأناضول” إن “تركيا” لن تسمح بزعزعة الهدوء القائم في “إدلب” رغم استفزازات الحكومة السورية مؤخراً على حد قوله.

اقرأ أيضاً:وزير الأوقاف يهيب بالتجار عدم رفع الأسعار والتحلي بالصبر

روسيا مستعدة لحوار مع أمريكا

أعرب نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” اليوم عن استعداد بلاده للحوار مع “الولايات المتحدة” لتحسين الاتفاقات بشأن منع الحوادث العسكرية الخطيرة بناءً على الخبرة المكتسبة في “سوريا”.

وأضاف “ريابكوف” في مؤتمر صحفي نقلته وكالة “سبوتنيك” أن “موسكو” ستوسع الحوار مع “واشنطن” حول الملف السوري إذا استجاب الجانب الأمريكي لذلك وأراده مبيناً أن “روسيا” مستعدة للحوار.

المعلمي: العلاقات السعودية السورية قد تعود بلحظة

قال المندوب السعودي الدائم لدى “الأمم المتحدة” “عبد الله المعلمي” إن العلاقات السعودية السورية من الممكن أن تعود ببساطة في أية لحظة إذا انتهت الأزمة السورية وتوافق السوريون على التوجهات المستقبلية للبلاد.

واعتبر “المعلمي” في حديث لقناة “روسيا اليوم” أنه لم يحن الوقت بعد لفتح السفارة السعودية في “دمشق”.

القبض على جاسوس في تدمر

ذكرت قناة “العالم” الإيرانية اليوم إن السلطات الأمنية السورية ألقت القبض على جاسوس يعمل لصالح جهاز مخابرات أجنبي في “تدمر” أثناء قيامه بتصوير منشآت حيوية في المنطقة دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً:الصحة تحذر من تحول العراق لبؤرة وباء في الشرق الأوسط..

اعتراض جديد لرتل أمريكي

اعترض عناصر حاجز للجيش السوري اليوم رتلاً عسكرياً أمريكياً في قرية “الدردارة” التابعة لناحية “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي.

ونقلت وكالة سانا الرسمية أن عدداً من أهالي القرية تجمّع عند الحاجز وقاموا برشق العربات الأمريكية بالحجارة، وتم منعها من العبور في المنطقة.

الإدارة الذاتية تحدد سعر القمح بالدولار

أصدرت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم قراراً حددت فيه سعر شرائها لمحصول القمح من الفلاحين بـ 17 سنتاً أمريكياً للكيلو غرام الواحد.

إلا أنها ذكرت في القرار أن دفع المبالغ للفلاحين سيتم بالليرة السورية بحسب سعر الصرف لحظة تسليم المبالغ.

العدوان التركي يحرق أراضٍ زراعية

أقدم عناصر قوات العدوان التركي على إشعال النيران في حقول القمح والشعير في قرى “فريسة” و “الصالحية” و “تل ثلاج” جنوبي غرب “رأس العين” بريف “الحسكة” وفق ما نقل التلفزيون السوري الرسمي مشيراً إلى أن النيران أدت إلى إتلاف نحو 1000 دونم مزروعة بالقمح وتضرر بعض منازل المدنيين.

اقرأ أيضاً:الصراع على القمح يهدد رغيف السوريين

خلايا داعش تهاجم مواقع الجيش

هاجمت مجموعات من خلايا تنظيم “داعش” اليوم مواقع للجيش السوري شرق ناحية “عقيربات” في ريف “سلمية” الشرقي.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر ميداني أن قوات الجيش تصدت للهجوم وكبّدت مجموعات “داعش” خسائر فادحة، كما دمّر الطيران الحربي سيارات مزوّدة برشاشات ثقيلة استخدمها عناصر التنظيم في الهجوم.

فنانون يوضحون حقيقة حبسهم

قالت إذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أن عدداً من أعضاء المؤتمر العام ونقابة الفنانين أكدوا أن الادعاء حول حبسهم في الفندق أمس ومنعهم من لقاء المرشحين لعضوية مجلس النقابة عارٍ عن الصحة.

واعتبر الأعضاء أن هذا الادعاء يمثل إهانة بحقهم وإساءة للفنانين واستخفافاً بعقول الناس، وذلك بعد تصريحات للفنان “محمد قنوع” اليوم عقب انتخابات النقابة ذكر خلالها أنه تم حبس الفنانين القادمين من المحافظات أمس في فندق وترهيبهم من النقيب “زهير رمضان”.

اقرأ أيضاً:حبس فنانين ومنع صحفيين.. في انتخابات نقابة الفنانين

إطلاق نار وهجوم مسلح في السويداء

شهدت مدينة “السويداء” اليوم خروج مسيرة رفعت شعارات مناهضة للعقوبات الاقتصادية الغربية وقانون “قيصر” الأمريكي ضد “سوريا” واحتشد خلالها المشاركون أمام مبنى “محافظة السويداء”.

كما خرجت مظاهرة لليوم الرابع على التوالي رفعت شعارات سياسية معارضة في ساحة “الفخار”.

وقال موقع “السويداء 24” المحلي أن مسلحاً لم تعرف هويته قام بإطلاق النار من سلاحه الحربي أمام ساحة “سلطان باشا الأطرش” مقابل مبنى المحافظة وذلك بعد انتهاء المسيرة، حيث لاذ المسلح بالفرار على دراجة نارية دون أن ترد معلومات عن إصابات.

فيما ذكرت صفحة “الدفاع الوطني” على فايسبوك أن مقر “الدفاع الوطني” في “السويداء” تعرّض لهجوم من مجموعة مسلحة تصدّى له عناصر المركز وأجبروا المسلحين على الفرار بحسب الصفحة التي لم تذكر تفاصيل عن نتائج الهجوم.

اقرأ أيضاً:السويداء.. مسيرة ضد العقوبات الغربية على الشعب السوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى