أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

إلغاء فرض اللقاح على الطلاب … ودعوة وزير الزراعة لزيارة أوروبا

13.3 تريليون للموازنة وطعمة يبرر رفع سعر البنزين .... أبرز عناوين الثلاثاء 14 كانون الأول 2021

أقر مجلس الشعب في جلسته اليوم مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022، في حين أقرت الحكومة السورية في جلستها الأسبوعية خطة لتحسين الواقعين الخدمي والتنموي في محافظة “ديرالزور”

من جهته أصدر رئيس الحكومة قراراً يقضي بتمديد تكليف مدير مستشفى أمراض وجراحة القلب الجامعي بـ “حلب” لمدة سنتين.

وقال وزير النفط أن سعر البنزين المدعوم الحالي هو أقل من 50% من تكلفته فيما لم يتم طرح رفع سعر مادة المازوت.

فيما قال مسؤول في جامعة “دمشق” أن هناك توجيه بعدم منح أي عذر لتغيب الطلاب عن الامتحان بسبب إصابته بفيروس كورونا ما لم يكن قد تلقّى اللقاء ضد الفيروس.

سياسياً، دعا رئيس الحكومة السلوفاكية السابق إلى إنهاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” لما تسببه من معاناة لشعبها، فيما جدد دول “الألبا” وقوفها إلى جانب “سوريا” في حربها على الإرهاب، في حين وجّه معاون وزير الخارجية الصربي دعوة لوزير الزراعة السوري لزيارة “صربيا” والاطلاع على واقعها الزراعي.

في “دمشق” وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم مذكرة تفاهم مع المركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث الإيراني، بينما قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أنهم شاهدوا التقارير عن الغارات الإسرائيلية على “سوريا” لكن لا يستطيعون أن يدلوا بأي تعليقات بهذا الخصوص.

ميدانياً، أقدم فصيل مدعوم تركياً على اختطاف شخص في ريف “عفرين” شمال “حلب”، وأعلنت الأسايش” التابعة لـ “قسد” اليوم أنها قبضت على شخصين بتهمة ترويج المخدرات في “منبج” شمال  شرق “حلب”.

إلى الجزيرة السورية حيث منع حاجز للجيش السوري اليوم رتل آليات للقوات الأمريكية من العبور عبر قرية في ريف “القامشلي” الجنوبي وذلك بعد اعتراضه للرتل.

وأفرجت “قسد” عن معتقل في سجونها بريف “دير الزور”، وتعرضت سيدة مجهولة الهوية للاغتيال في مخيم “الهول” شرق “الحسكة”.

سناك سوري – دمشق

إقرار الموازنة العامة لعام 2022

أقر مجلس الشعب في جلسته اليوم مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022، ووفقاً لمشروع القانون تحدد اعتمادات الموازنة العامة للدولة لعام 2022 بمبلغ إجمالي وقدره 13 ألفا و325 مليار ليرة سورية حيث حددت اعتمادات العمليات الجارية بـ 11 ألفا و325 مليار ليرة سورية واعتمادات العمليات الاستثمارية بـ 2000 مليار ليرة سورية فيما بلغ إجمالي العجز 4118 مليار ليرة سورية.

وقال وزير المالية “كنان ياغي” أن الدعم الاجتماعي هو سياسة ثابتة لن يتم المس بها ويقدر في الموازنة بمبلغ 5529 مليار ليرة سورية والحكومة بصدد تنفيذ مقاربة جديدة لموضوع الدعم بهدف إيصاله إلى مستحقيه وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: البرلمان يقرّ الموازنة بعجز 4118 مليار … وتجنّبٌ للحديث عن الرواتب 

الحكومة تقر خطة لتحسين الخدمات

أقرت الحكومة السورية في جلستها الأسبوعية اليوم خطة لتحسين الواقعين الخدمي والتنموي في محافظة “ديرالزور” تتضمن تعزيز منظومة النقل الداخلي وزيادة عدد آليات النظافة وتحسين الحالة الفنية لطريق دير الزور-البوكمال وصيانة طريق المطار وتأمين مستلزمات العملية التعليمية بكل مراحلها واستكمال مشروع ري القطاع السابع ومشروع ١٣٠٠ هكتار والإسراع بتأهيل المؤسسات الخدمية وتعزيز عمل الشركات الإنشائية.

ووافق مجلس الوزراء على فتح مكتب للخدمات القنصلية ودائرة لخدمات العاملين في “دير الزور” وإعادة تأهيل مديرية المال وتقديم الدعم اللازم والتسهيلات للقطاع الصحي وتأمين الكوادر الطبية وتأهيل قصر العدل وبناء المحكمة الإدارية وتفعيل عمل المصارف، وتقرر إعادة الموظفين من أبناء المحافظة إلى أماكن عملهم بعد نهاية العام الدراسي الحالي على أن يتم فرز المهندسين من أبناء المحافظة إليها خلال الفرز القادم وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة تصرف مكافأة للعمال .. وعرنوس يدعو لتنشيط العمل شتاءً 

تمديد تكليف مدير مستشفى بحلب

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً اليوم يقضي بتمديد تكليف الدكتور “تميم عبد الجبار عزاوي” مديراً لمستشفى أمراض وجراحة القلب الجامعي بـ “حلب” لمدة سنتين اعتباراً من تاريخ انتهاء تكليفه السابق وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

طعمة: سعر البنزين أقل 50% من تكلفته

قال وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” أن سعر البنزين المدعوم الحالي هو أقل من 50% من تكلفته فيما لم يتم طرح رفع سعر مادة المازوت، مبيناً أن القوات الأمريكية تسرق الإنتاج النفطي كما أنها أحرقت  ملياري متر مكعب من الغاز ما أدى لأن تصبح كل الاحتياجات النفطية مستوردة.

كما أشار “طعمة” خلال لقائه أمس على التلفزيون الرسمي أن أتمتة توزيع المشاريع النفطية ساهمت في عملية مكافحة الفساد والهدر، معتبراً أن البطاقة الإلكترونية ساعدت باكتشاف العديد من حالات الفساد.

وبما يخص تقليص فترة استلام رسالة الغاز أوضح الوزير أن هناك عقود لتوريد الغاز المنزلي إلى “سوريا” بنحو 27 ألف طن شهرياً بالإضافة للإنتاج المحلي الذي يصل إلى حوالي 10 آلاف طن، مبيناً أن هذه الكمية عادة تكفي لأن تصل رسالة الغاز لكل أسرة بأقل من شهر تقريباً.

اقرأ أيضاً: مخاوف من رفع سعر المازوت بعد تأكيد طعمة عدم رفعه 

إلغاء فرض اللقاح على الطلاب

قال رئيس هيئة الشؤون الطلابية في كلية الآداب الإنسانية “وعد حسين” أنه صدر اليوم قرار يقضي بمنع دخول الطلاب غير الملقحين للامتحان مبيناً أنه عند مراجعته العميد تبين أن القرار يأتي بسياق التشجيع والتوجيه من عمادة الكلية للطلاب بأهمية وضرورة أخذ اللقاح، مشيراً إلى أنه تم تفسير القرار على أنه إلزامي.

وعن إلغاء العمل بالقرار، أوضح “حسين” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أن السبب يعود لعدم وجود الوقت الكافي لتلقيح جميع الطلاب قبل موعد الامتحان، وأشار إلى وجود توجيه بعدم منح أي عذر لتغيب الطلاب عن الامتحان بذريعة إصابته بفيروس كورونا مالم يكن ملقحاً ضد الفيروس.

اقرأ أيضاً: احتجاجاً على التقنين.. مواطن ينتقم من محولة الكهرباء بإطلاق النار عليها 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 78 إصابة جديدة بفيروس 100 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49350 منها 30473 حالة شفاء 2818 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 29 إصابة جديدة و146 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات إلى 92658 إصابة بينها 65226 حالة 2272، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

تشارنوغورسكي يدعو لإنهاء العقوبات عن سوريا

دعا رئيس الحكومة السلوفاكية السابق “يان تشارنوغورسكي” إلى إنهاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” لما تسببه من معاناة لشعبها.

وقال “تشارنوغورسكي” في حديثه لمجلة “بيزنس سوير” إن مواجهة “سوريا” للإرهاب أسهمت في إبعاد خطره عن أوروبا، كما طالب بفتح حوار مع الحكومة السورية حول مختلف القضايا ومنها عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، معتبراً أن حل موضوع تدفق المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا يكمن في العمل بسياسات واقعية وعدم الخضوع لمواقف وسياسات “الولايات المتحدة”.

دول الألبا تجدد وقوفها إلى جانب سوريا

قال السكرتير العام لدول التحالف البوليفاري السفير “ساشا يورينتي” إن دول “الألبا” تقف إلى جانب “سوريا” في حربها على الإرهاب، معرباً عن إدانته لأي عمل ينتهك سيادتها ووحدة أراضيها.

كما أدان “يورينتي” خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الكوبية “هافانا” استمرار “الولايات المتحدة” في محاربة الدول التقدمية في المنطقة والتدخل في شؤونها الداخلية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

دعوة وزير الزراعة لزيارة أوروبا

دعا وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” إلى تفعيل التبادل التجاري مع “صربيا” في مجال توريد الأسمدة ومستلزمات الإنتاج والآليات الزراعية الحديثة والأعلاف، مقابل تصدير الحمضيات والتفاح وزيت الزيتون ونباتات الزينة.

وخلال لقائه معاون وزير الخارجية الصربي “فلاديمير ماريتش” أكد “قطنا” إمكانية نقل التجربة السورية في مجال إنتاج الأعداء الحيوية كبديل عن المبيدات للقضاء على الحشرات.

بدوره أعرب “ماريتش” عن استعداد بلاده لإقامة معمل للأسمدة في “سوريا” والمشاركة في المناقضات المعلنة لا سيما في مجال توريد الجرارات والأعلاف ومستلزمات الإنتاج والمبيدات، ووجّه دعوة للوزير السوري لزيارة “صربيا” وفق ما نقلت صحيفة الوطن المحلية.

اقرأ أيضاً: تغريم شركة دنماركية وحكم بسجن مديرها بسبب العقوبات على سوريا 

اتفاقية تعليمية مع إيران

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم مذكرة تفاهم مع المركز الأكاديمي للتربية والثقافة والبحوث الإيراني، حيث وقّع المذكرة من الجانب السوري وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” ومن الجانب الإيراني مدير المركز “حميد رضا طيبي”.

ولفت “إبراهيم” إلى أهمية المنح المقدمة إلى “سوريا” من الدول الصديقة، وإلى رغبة الوزارة في تأسيس عمل علمي مشترك وفق برنامج زمني محدد في إطار الاختصاصات العلمية والطبية الدقيقة وخاصة في الإشراف على الدراسات العليا.

من جهته ركز “طيبي”على أهمية العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين البلدين , مشيراً إلى أن أي تقدم في المجال التقني والعلمي مرتبط بالاهتمام بالجامعات وإقامة المراكز البحثية والعلمية مبيناً ضرورة التركيز على توظيف العلوم الحديثة بما ينعكس إيجاباً على القطاعات الزراعية والصناعية والصحية وغيرها وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

واشنطن ترفض التعليق على الغارات الإسرائيلية

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “جالينا بورتر” أن مسؤولي الوزارة شاهدوا التقارير عن الغارات الإسرائيلية على “سوريا” لكنهم لا يستطيعون أن يدلوا بأي تعليقات بهذا الخصوص.

وبحسب وكالة “تاس” الروسية فإن رد “بورتر” جاء رداً على سؤالها عن مقال لصحيفة “واشنطن بوست” حول غارات شنّها “كيان الاحتلال” في حزيران 2021 وآذار 2020 على الأراضي السورية وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: السفير السوري: لبنان بحاجة سوريا بتنسيق الأمور الأمنية والاقتصادية 

اختطاف شاب شمال حلب

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” عن مصدر خاص لم تسمّه قوله أن فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً أقدم على اختطاف “فريد أحمد مصطفى” من قرية “عمارا” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

ووفق المصدر فإن الفصيل اختطف “مصطفى” بحجج وتهم غير واضحة وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

اعتقال شخصين بتهمة ترويج المخدرات

أعلنت قوات “الأسايش” التابعة لـ “قسد” اليوم أنها قبضت اليوم على شخصين بتهمة ترويج المخدرات في “منبج” شمال شرق “حلب”.

وقالت وكالة “نورث برس” أنه تم إلقاء القبض على شخصين بهذه التهمة في المدينة فيما لم يتم الكشف عن اسميهما، وأضافت أنه تمت مصادرة ما يقارب 625 حبة كبتاغون وغرامين حشيش معجون و3 غرامات من مادة “إتش بوز” كانوا بحوزتهما وفق المصدر.

الجيش السوري يعترض رتلاً أمريكياً

منع حاجز للجيش السوري اليوم رتل آليات للقوات الأمريكية من العبور عبر قرية في ريف “القامشلي” الجنوبي وذلك بعد اعتراضه للرتل.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن حاجزاً للجيش السوري اعترض رتلاً من 5 مدرعات تابعة للقوات الأمريكية وترافقها سيارات تابعة لـ “قسد” حاولوا العبور من قرية “تل الدهب” جنوب “القامشلي” وذلك للتوجه إلى المدينة، فيما أجبره الحاجز على التراجع ومنعه من العبور

اغتيال بمخيم الهول

قال موقع “فرات بوست” أن “قسد” أطلقت اليوم سراح “أحمد جبير العلي” من بلدة “الباغوز” شرق “دير الزور” بعد اعتقال لمدة شهر في سجونها، فيما لم يتم الكشف عن أسباب الاعتقال.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن سيدة مجهولة الهوية تعرضت للاغتيال اليوم في القطاع الخامس من مخيم “الهول” شرق “الحسكة”، فيما لم يتم الكشف عن أسباب الاغتيال ولم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: ياغي: نحضّر لأي زيادة على الرواتب … التموين: نعمل لراحة المواطن 

زر الذهاب إلى الأعلى