أخر الأخبارحصاد سناك

ياغي: نحضّر لأي زيادة على الرواتب … التموين: نعمل لراحة المواطن

قذائف تستهدف قاعدة أمريكية ...... أبرز عناوين الاثنين 13 كانون الأول 2021

مع مرسوم تعيين معاون جديد لوزير التموين وقرار تعيين مدير جديد لمطار دمشق، تحدث وزير المالية تحت قبة البرلمان عن تحضيرات الوزارة لأي زيادة قد تحدث على الرواتب والأجور، فيما قال مسؤول في وزارة التموين أن الوزارة تعمل في خدمة المواطن وراحته وأي قرار يصدر هو لصالح المواطن.

من جهته بحث وزير الخارجية السوري اليوم مع مساعد وزير الخارجية الصربي علاقات الصداقة بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، في حين أعلن وزير الكهرباء عن موعد جهوزية الشبكة السورية للكهرباء المسؤولة عن توصيل الطاقة الكهربائية إلى “لبنان”.

وخلال لقائه بـ “بيدرسون” دعا الرئيس اللبناني المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في تسهيل عودة اللاجئين السوريين في “لبنان” لبلادهم مبيناً أن معظم المناطق السورية أصبحت آمنة، بدوره قال نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بـ “لبنان” أن القرار السوري بفتح الحدود البرية أمام اللبنانيين خطوة إيجابية تحقق مصلحة “لبنان” قبل “سوريا”.

كما تم توقيع اتفاقيات تجارية وزراعية بين شركات سورية في معرض “اكسبو دبي 2020” مع شركة عراقية وشركة يمينة.

فيما أصدرت “لجنة التربية والتعليم” في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أمس بياناً بشأن تغيير المناهج في مدارس “منبج” بريف “حلب” الشرقي بعد ما أثاره من لغط.

إلى الجزيرة السورية قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “الرقة” و”الحسكة” وذلك ضمن تصعيدها في الجزيرة السورية مما أدى لوقوع إصابة وأضرار مادية، بينما تضاربت الأنباء عمّا حصل شرق المحافظة بين عملية أمنية لـ”قسد” استهدفت خلية لـ”داعش” أو إنزال أمريكي أدى لسقوط ضحايا مدنيين.

وسقط عدد من القذائف الصاروخية اليوم في القاعدة الأمريكية المتمركزة في حقل “العمر” النفطي شرق “دير الزور”، بينما أخلت الجهات المختصة في “درعا” اليوم سبيل 20 موقوفاً من أبناء المحافظة وذلك استكمالاً لاتفاق التسوية التي انتهت في المحافظة شهر تشرين الأول الماضي.

سناك سوري _ دمشق

مرسوم بتعيين معاون وزير التموين

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 404 لعام 2021 القاضي بإسناد وظيفة معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لشؤون التجارة الداخلية لـ “رشا بسام كركوكي”.

وأضاف المرسوم أنه يلغى العمل بالمرسوم رقم 360 تاريخ 18 تشرين الثاني 2021 المتضمن بإسناد وظيفة معاون الوزير لشؤون التجارة الداخلية إلى “رفعت علي سليمان” وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك.

ياغي: نحضّر لأي زيادة  على الرواتب 

قال وزير المالية “كنان ياغي” أن هناك استراتيجية واضحة تعمل الوزارة عليها لإصلاح الترهل في النظام الضريبي ويتم العمل على مسودتي قانونين بشأن الضريبة الموحدة على الدخل والضريبة على الأرباح وفق حديثه.

وتابع “ياغي” خلال ردّه على مداخلات النوّاب اليوم في مجلس الشعب، أن الموازنة العامة للدولة لا تنص في بنودها وأبوابها على وجود زيادة في الرواتب علماً أن هناك نمو بنسبة 56% في كتلة الرواتب والأجور هي للترفيعات والتعويضات، مبيناً أنها لا تنص على الزيادة في الرواتب، وكشف أن الوزارة تحضر لأي زيادة قد تحدث على الرواتب والأجور.

كما أشار إلى أن زيادة أسعار البنزين تؤدي إلى دخل غير ملحوظ في موازنة عام 2022، مبيناً أن الأمر كذلك يحدث عند حصول زيادات في الرواتب والأجور فهي تعد نفقة غير ملحوظة بالموازنة ذاتها على حد قوله وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مدير جديد لمطار دمشق الدولي

أصدرت وزارة النقل اليوم قراراً يقضي بتكليف “بشار محسن غفرة” مديراً لمطار “دمشق” الدولي.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة فإن “غفرة” يحمل إجازة في الحقوق جامعة “دمشق” وشهادة بالملاحة الجوية 1985 وتدرج في عدة مهام آخرها معاوناً لمدير المطار منذ 2011 حتى قرار تكليفه، وهو من مواليد “دمشق” 1963.

البشلاوي: نعمل على خدمة المواطن وراحته

قال مدير المكتب الصحفي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “سامر البشلاوي” أن الوزارة تعمل في خدمة المواطن وراحته وأي قرار يصدر هو لصالح المواطن وفق حديثه.

وأضاف “البشلاوي” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه تم ضبط كمية كبيرة من الطحين المهرب في “دير الزور” ويوجد إنجازات قوية في المؤسسة على حد قوله، وأشار إلى أنه يوجد عدد كبير من الضبوطات التزويرية للمواد الغذائية والمنظفات.

اقرأ أيضاً: الحكم بسجن وزيرة دنماركية بسبب قراراتها ضد اللاجئين السوريين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 83 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 97 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49272 منها 30473 حالة شفاء و 2814 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 11 إصابة جديدة و206 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92629 إصابة بينها 65080 حالة 2272، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية عن أي إصابات جديدة.

المقداد يلتقي مسؤولاً أوروبياً

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم مع مساعد وزير الخارجية الصربي “فلاديمير ماريتش” علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات.

وعبّر “المقداد” عن التقدير العالي لمواقف “صربيا” إزاء العدوان الذي تعرضت له “سوريا”، وأهمية استكشاف الآفاق لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

بدوره أعرب “ماريتش” عن ارتياح بلاده للإنجازات التي حققتها “سوريا” في مجال مكافحة الإرهاب، وعودة الأمن والاستقرار إلى البلاد وأكد عن الإرادة والاستعداد لتطوير العلاقات بما يحقق المصالح المشتركة لكل من “سوريا” و”صربيا” وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

الزامل يحدد موعد وصول الطاقة إلى لبنان

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن الشبكة السورية للكهرباء المسؤولة عن توصيل الطاقة الكهربائية إلى “لبنان” ستكون جاهزة تماماً للربط مع نظيرتها الأردنية في نهاية الشهر الجاري.

وأضاف “الزامل” في حديثه مع جريدة “الأخبار” اللبنانية أن الشبكة ستكون جاهزة بما في ذلك إنجازها لجميع الاختبارات الفنية وإجراء خطوات التطابق للقيم الفنية بين شبكات الدول الثلاث، مبيناً أن عملية الربط قد تجرى خلال الأسبوع الأول من العام الجديد في حال اتخاذ هذه الدول قراراً بذلك.

وأشار إلى أن الكوادر الفنية في وزارة الكهرباء تعمل حالياً على مد خطين فوق خطوط النقل مخصصين للاتصالات ونقل إشارات الأعطال، مبيناً أنه يتوقع الانتهاء منهما منتصف الشهر الجاري لتبدأ بعدها الفرق الفنية، بالتنسيق مع نظيراتها في كل من “لبنان” و”الأردن” لإجراء اختبارات لمدة 7 أيام للكشف عن الأعطال.

عون يدعو لعودة اللاجئين .. معظم المناطق آمنة

دعا الرئيس اللبناني “ميشال عون” المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في تسهيل عودة اللاجئين السوريين في “لبنان” لبلادهم مبيناً أن معظم المناطق السورية أصبحت آمنة.

وتابع “عون” خلال لقائه اليوم بالمبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” في “بيروت”، أنه بإمكان اللاجئين السوريين العودة إلى أراضيهم ومنازلهم والعيش فيها بدلاً من الاتكال على المساعدات التي تصلهم من المنظمات الدولية.

من جهته أشار “بيدرسون” إلى أن المحادثات مع المسؤولين السوريين تهدف إلى إيجاد السبل الكفيلة لحل للأزمة السورية الراهنة، كما أعرب عن تقدير “الأمم المتحدة” والمجتمع الدولي للرعاية التي يقدمها “لبنان” للاجئين السوريين الموجودين على أراضيه رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها “لبنان” وفق الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية

المجلس الشيعي يشيد بالقرار السوري

قال نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بـ “لبنان” “علي الخطيب” أن القرار السوري بفتح الحدود البرية أمام اللبنانيين خطوة إيجابية تحقق مصلحة “لبنان” قبل “سوريا”.

وأضاف “الخطيب” في تصريحه للوكالة الوطنية للإعلام أن القرار يسهم في تعزيز العلاقات الأخوية بين الدولتين والشعبين، لاسيما أن “لبنان” بأمس الحاجة إلى تفعيل علاقات التعاون بين الحكومتين بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.

اقرأ أيضاً: التربية السورية تشارك بمسابقة تحدي القراءة الإماراتية 

اتفاقيات تجارية في اكسبو دبي 2020

قالت صحيفة “الوطن” المحلية أن مسؤولي التنسيق التجاري من شركة “الرافدين للصناعة والتجارة” في الجناح السوري في “اكسبو دبي 2020” وقعوا اتفاقية تصدير مع الشركة العالمية لمستلزمات الإنتاج الزراعي التابعة لـ “العراق”.

وأضاف المصدر أنه تم التوقيع أيضاً على اتفاقية مع شركة النخبة لمستلزمات الإنتاج الزراعي لـ “اليمن”، وبحسب الاتفاقية سيتم تأمين إمدادات قطاع الزراعة بضمان توريد الأسمدة بما في ذلك حامض الفوسفوريك و NPK وذلك بالجودة والكميات المطلوبة وبأسعار تنافسية.

تغيير المناهج .. إشاعات مغرضة

أصدرت “لجنة التربية والتعليم” في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أمس بياناً بشأن تغيير المناهج في مدارس “منبج” بريف “حلب” الشرقي.

ونفى البيان صحة المعلومات حول تغيير المناهج معتبراً أنها إشاعات مغرضة، مضيفاً أن اللجنة تحترم كافة الأديان السماوية لأن الدين الإسلامي لم يفرق بينها.

جاء ذلك بعد أن أثارت تسريبات حول مناهج جديدة للتربية الإسلامية ستفرضها “الإدارة” على مدارس “منبج” حالة رفض واستياء شعبي

قصف تركي في الجزيرة السورية

قصفت فوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “الرقة” و”الحسكة” وذلك ضمن تصعيدها في الجزيرة السورية مما أدى لوقوع إصابة وأضرار مادية.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر ميداني لم تسمّه أن القصف طال قرية “طويلة” و”تل كرابيت” في ريف “تل تمر” شمال “الحسكة”، وبحسب المصدر فإن القصف أدى لوقوع خسائر مادية فيما لم تقع خسائر بشرية.

كما قالت الوكالة أن قوات العدوان التركي استهدفت محور بلدة “عين عيسى” وقرية “صيدا” ومخيم “عين عيسى” والطريق الدولي M4 بريف “الرقة”، وأشارت إلى أن القصف العشوائي كان متقطعاً واستهدف المدنيين وأدى لإصابة “حسن محمد عبدالله” ووقوع أضرار بمنازل السكان.

قسد تتحدث عن استهداف خلية خطيرة

أصدر المكتب الإعلامي لـ “قسد” اليوم بياناً قال فيه أن قوات التحالف وعناصر “قسد” نفذوا عملية أمنية مشتركة استهدفت خلية خطيرة لتنظيم “داعش” موجودة في موقع قريب من بلدة “البصيرة” شرق “دير الزور”.

كما تمت مداهمة مكان تواجد “داعش” بمساندة جوية، ووقعت اشتباكات بين الطرفين، مما أودى بحياة 5 عناصر من “داعش” كان معظمهم يرتدي أحزمة ناسفة وفق المصدر.

في المقابل قالت وكالة سانا الرسمية أن 3 مدنيين من عائلة واحدة خسروا حياتهم اليوم على يد القوات الأمريكية خلال تنفيذها عملية إنزال جوي على مدينة “البصيرة” ومحيطها شرق “دير الزور”.

ونقلت سانا أن القوات الأمريكية نفذت إنزالاً جوياً رافقه إطلاق نار كثيف وعشوائي أودى بحياة الضحايا، كما اعتقلت عدداً من المدنيين في المنطقة واقتادتهم إلى جهة مجهولة بحسب الوكالة.

اقرأ أيضاً: استكمالاً لاتفاق التسوية بدرعا… الإفراج عن 20 موقوفاً 

استهداف قاعدة أمريكية

سقط عدد من القذائف الصاروخية اليوم في القاعدة الأمريكية المتمركزة في حقل “العمر” النفطي شرق “دير الزور” وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وبحسب مصادر الوكالة فقد سمع دوي 4 انفجارات متتالية وتصاعد أعمدة الدخان في محيط الحقل، بينما حلّقت طائرات مسيّرة تابعة للقوات الأمريكية في سماء المنطقة عقب الهجوم.

إخلاء سبيل موقوفين في درعا

أخلت الجهات المختصة في “درعا” اليوم الاثنين سبيل 20 موقوفاً من أبناء المحافظة وذلك استكمالاً لاتفاق التسوية التي انتهت في المحافظة شهر تشرين الأول الماضي.

عملية الإفراج بحسب مراسل سناك سوري تمت في صالة المجمع الحكومي بالمحافظة لتكون هذه الدفعة الرابعة التي يتم فيها إفراج عن موقوفين بعد اتفاق التسوية الذي أطلقته الدولة السورية وتم تنفيذه خلال الأشهر الأخيرة، بما فيها تسوية أوضاع آلاف المسلحين والمطلوبين في بعض أحياء المدينة وريفها بعد تسليم أسلحتهم وعتادهم العسكري.

اقرأ أيضاً: النواب يطالبون برفع الرواتب … وسالم يبرر زيادة سعر البنزين 

زر الذهاب إلى الأعلى