الرئيسيةسناك ساخن

أولاد المسؤولين لا يحصلون على امتيازات…والحرائق تُخلِّف 10 ضحايا

سوريا: طفلة تعود من غيبوبتها… وجامعة تحتاج عشرات السنين لتنهض.. حصاد الصباح

سناك سوري – متابعات

أدان أبناء الجولان السوري المحتل اجتماع حكومة الاحتلال على أرض الجولان ، وقيامها بشكر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عبر تسمية إحدى المستوطنات باسمه.

الجولانيون أكدوا أن إجراءات الاحتلال المخالفة لكل القوانين والمواثيق الدولية لن تنجح في تغيير هوية الجولان السوري مطالبين الأمم المتحدة ومجلس الأمن بوضع حد للسياسات التوسعية والعنصرية لكيان الاحتلال.

كما أعلن أبناء الجولان عن تنظيم إضراب عام يوم الثلاثاء احتجاجاً على سلوك الاحتلال الاستيطاني والمشاريع التي يسعى للقيام بها على أراضيهم المحتلة.

اقرأ أيضاً : حكومة الاحتلال تشكر “ترامب” من “الجولان” .. و انفجار في “حمص” و قذائف في “محردة”.. أبرز أحداث اليوم

وزير التربية : معدلات القبول الجامعي ستنخفض ، ولا قطع للاتصالات بعد اليوم

نفى وزير التربية”عماد العزب” ما تتناقله وسائل التواصل الاجتماعي حول امتيازات خاصة يحصل عليها أبناء المسؤولين والشخصيات المهمة، معتبراً أن وتيرة الامتحانات تسير بشكل جيد حتى الآن، متوقعاً انخفاض معدلات القبول الجامعي هذا العام، بسبب إجراءات الضبط والمراقبة المتخذة، معتبراً أن الحديث عن ضبط 3 آلاف حالة غش في “دير الزور” أمر مبالغ فيه كثيراً.

وفي حديثه لـ صحيفة “الوطن”، أكد “العزب” أن الامتحانات في “ديرالزور”،تجري بشكل جيد، بعيداً عن الفوضى التي حدثت في العام الماضي، والتي اعتبرها السبب وراء الإقبال الكبير للتسجيل في المحافظة هذا العام، على أمل أن تتكرر العملية، كاشفاً عن تقدم أعداد من الطلبة بطلبات نقل مراكزهم الامتحانية من “دير الزور” إلى المحافظات الأخرى قبل بدء الامتحانات بيوم واحد، بسبب شعورهم بجدية الوزارة في عملية الضبط كما قال، واعداً بأن اليوم هو آخر يوم سيشهد قطعاً للاتصالات ( الله يبشرك بالخير).

اقرأ أيضاً : التربية تسعى لاستعادة هيبة الامتحانات بالتشديد… نزع سماعات وتفتيش لباس

في سياق متصل، بيّن “عصام الدالي” رئيس جامعة “طرطوس” أن 150 مليار ليرة سورية هي ما تحتاجه الحامعة لتكون بمستوى بقية الجامعات السورية من حيث المقرات والتجهيزات، بينما تحتاج لعشرات السنين لتستكمل تجهيزها الكامل، الذي يضم 24 كلية وملاعب رياضية وقاعات ومدرجات ومسرح وجميع الأروقة المتعلقة بتوصيف الجامعة ( هلق هنن يتأمنوا 150 مليار، ويصيروا الطلاب يلاقوا قاعات ومخابر يدرسوا فيها، ومسامحينكم بالملاعب والمسرح).

“الدالي” أشار لضرورة الإسراع في رصد الاعتمادات المالية اللازمة لتأمين المقرات الضرورية خاصة أن الطلاب المقدر عددهم بـ30 ألف طالب وطالبة يستكملون تعليمهم ضمن مقرات مؤقتة “مدارس”، حيث لم يبدأ حتى الآن مشروع إنجاز البنية التحتية لكلية الهندسة التقنية بالرغم من توقيع العقد بكلفة 7.5 مليار ليرة، بسبب عدم توفر الاعتمادات وكذلك للأمر بالنسبة لإحداث كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وإحداث المشفى الجامعي.

الحرائق تقضي على 10 أشخاص.. وتوقعات بـ 400 ألف طن من البطاطا

لم يقتصر تأثير الحرائق على آلاف الهكتارات، بل تعدتها لتتسبب بالأمس بازهاق أرواح 10 مواطنين حاولوا إطفاء النيران التي شبت في الأراضي الزراعية في قريتي “كَريفاتي” و”تل علو” التابعتين لبلدة “اليعربية” في شمال شرق “الحسكة”، مع إصابة 5 آخرين بحروق، وتضرر 2000 دونم من الأراضي العائدة لأحد المغتربن في “أوروبا” منذ سنوات.

من جهة ثانية توقع المهندس “عبد المعين قضماني” مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة إنتاج 400 ألف طن من البطاطا، حيث تمت زراعة 79% من الأراضي المخطط لها، للعروة الربيعية، في حين وصلت نسبة التنفيذ في العروة الصيفية إلى 84% ( على أمل التسويق الجيد وعدم التسبب بخسارة الفلاحين)، في حين لم تتجاوز نسبة التنفيذ في زراعة محصول القطن 42%، سجلت “الرقة” فيها أعلى مساحة مزروعة.

اقرأ أيضاً : الدولار يلامس 600 ليرة.. “غزال” أولاً بـ230 سم.. والحكومة ستدعم الدواجن.. أخبار الصباح

ارتفاع سعر البنزين والدولار.. غياب التفسيرات

ذكر مصدر في شركة “محروقات” أن ارتفاع تكلفة البنزين أوكتان 90 غير المدعوم، هو السبب وراء رفع سعره إلى 425 ليرة، بدلاً من 375 ليرة، لليتر الواحد، في حين تم تخفيض ليتر البنزين أوكتان 95 من أجل تشجيع أصحاب السيارات للإقبال عليه، بسبب قلة الطلب عليه، ووجود كميات فائضة منه في السوق.

بالمقابل وصف “شفيق عربش”، الأستاذ بكلية الاقتصاد في جامعة “دمشق” في تصريحات صحفية القرار بأنه مرتجل وغير مبني على معطيات ومؤشرات، ولم يتم على أساس تغيرات سعر النفط العالمية والتي سجلت انخفاضاً في الأسبوع الماضي.

وكان “عاطف النداف” وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك قد أكد عند إعلانه الأسعار الجديدة أن أصحاب السيارات الكبيرة والتي “سلندرها عالي” والتي تتراوح نسبتهم بين 8-12 بالمئة هي فقط من سوف تتأثر بالأسعار الجديدة، وفق إحصائيات البطاقة الذكية ( كل مرة بتقول الحكومة إنو المواطن العادي ما رح يتأثر ، بتطلع القصة كلها برأسه..)

غياب التوضيحات “الواضحة” انسحب ايضاً على ارتفاع الدولار الذي تجاوز عتبة 600 ليرة، دون أن يخرج البنك المركزي عن صمته، مقابل الكشف عن قيام هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بضبط شركة حوالات داخلية تقوم باستقبال الحوالات الخارجية، وتوزيعها بالقطع الأجنبي في السوق السوداء، بحسب ما ذكرت صحيفة “تشرين”.

سكان “حسياء” يعانون من الملوثات، وإدارة المنطقة الصناعية تقول أنها غير ضارة

كشف العاملون في المركز الصحي في “حسياء” عن زيادة الإصابات بالربو والأمراض التنفسية والتحسسية بين سكان البلدة، بسبب الملوثات المنبعثة من المنطقة الصناعية المجاورة لهم، نتيجة عدم تقيد عدد من المعامل بالشروط البيئية اللازمة، دون أن تنفع كافة مناشداتهم للمسؤلين بمعالجة الأمر، حيث أن إدارة المنطقة الصناعية لا تعتقد أن الروائح المنبعثة تؤثر على الصحة بسبب بعد المعامل عن البلدة لمسافة 8 كم ، وإن كانت “مقلقة”.

اقرأ أيضاً : “حسياء”.. تأخر تنفيذ محطة المعالجة فقط 8 سنوات والحق على الحرب!

في حين أكدت دراسة أعدها طالبان في كلية الزراعة من جامعة البعث ارتفاع نسبة أحادي أكسيد الكربون في المنطقة الوسطى والشمالية للمدينة الصناعية بعد قياسها بجهاز تحليل الهواء، إضافة لوجود كميات من الغبار المعلق في الجو تزيد في بعض النقاط عن الحد المسموح به، وتالياً تؤدي إلى أمراض تنفسية مزمنة، فضلاً عن تلوث المياه بالمواد العضوية. ( كل هيدا غير مضر بالصحة ولا يستدعي سوى القلق؟).

الضبوط مستمرة

ضبطت مديرية التجارة والمستهلك في “حماة” مستودعاً يضم أكثر من 3 أطنان من الخبز التمويني المجفف والمكسر من أجل استخدامه علفاً للحيوانات باعتراف صاحبه، كما تم ضبط 1,5 طن من الدقيق التمويني، في محال تجارية تستخدم لغايات أخرى مثل صناعة الحلويات، إضافة لضبط مسلخ سري يقوم بذبح الأبقار من دون أية رقابة صحية،

وكانت “حماة” قد سجلت 599 ضبطاً تموينياً في شهر رمضان، و 180ضبطاً آخر في فترة العيد، بينما سجلت “دمشق” لوحدها 6520 ضبطاً منذ بداية رمضان وحتى نهاية عطلة العيد، بمعدل وسطي وصل لـ 157 مخالفة يومية (اللهم زيد وبارك.. رمضان كريم).

طفلة تستعيد وعيها بعد 40 يوم من الغيبوبة وطلاب سوريون يحصلون على رتبة شرف في الإمارات..

تمكن فريق طبي وفني في مشفى الأطفال والتوليد في “اللاذقية” من إنقاذ الطفلة “لين شحادة” ابنة السنتين ونصف، بعد دخولها في غيبوبة استمرت 40 يوماً، نتيجة إصابتها بالتهاب شديد في الدماغ والكلية والكبد، كما ذكرت صحيفة “الوحدة” .

النجاح كان حليف أربعة طلاب سوريين في “الإمارات” بحصولهم على درجة امتياز مع مرتبة الشرف، وهم “صهيب نزير الحاج علي” اختصاص طب بشري، و “بسمة ماجد شرف” اختصاص صيدلة، و “دانة نور شهاب الدين” اختصاص صيدلة، و “فرح عمر دعبول” اختصاص إعلام، الذين يدرسون في جامعة “الشارقة”.

في سياق آخر بدأ المزاعون باستخدام الطاقة الشمسية البديلة في ري المزروعات في ريف “حمص”، في تجربة جديدة عدها المزارع “أحمد زكريا” ناجحة جداً توفر الجهد والماء، بحسب ما ذكرت وكالة”سانا”.

اقرأ أيضاً : تركيا: الطلاب الجامعيون السوريون يتفوقون على الأتراك رغم حاجز اللغة والغربة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى