الرئيسيةسناك ساخن

أوسي يتحدث عن مسودة وثيقة لحل الخلاف بين الحكومة والإدارة الذاتية

الاتفاق بين الحكومة والإدارة الذاتية سيقطع الطريق على العدوان التركي

سناك سوري-متابعات

قال رئيس المبادرة الوطنية للكورد السوريين، “عمر أوسي”، إنه تم التوصل إلى مسودة وثيقة لحل الخلافات بين الإدارة الذاتية (تسيطر على أجزاء واسعة من الجزيرة السورية) والحكومة السورية، بهدف التنسيق المشترك لصد أي عدوان تركي.

مسودة الوثيقة التي شارك بوضعها كل مكونات المجتمع الجزراوي وفق ما قاله “أوسي” بتصريحات لصحيفة الوطن المحلية اليوم الخميس، تتضمن عدة بنود «حيث تعتبر القضية الكردية قضية وطنية سورية بامتياز وحلها في دمشق وليس في أي عاصمة أخرى، وهذا الحل الوطني يأتي على أساس الإقرار بالحقوق المشروعة للكرد السوريين، وبضمانات دستورية في إطار وحدة وسيادة الجغرافية الوطنية السورية».

وأضاف أن الوثيقة تتضمن «اعتماد النظام اللامركزي في حكم البلاد وهو ما أشار إليه الرئيس بشار الأسد في اجتماعه الأخير أمام الحكومة السورية الجديدة، كما تتضمن ضرورة تطبيق قانون الإدارة المحلية رقم 107، وعند ذلك يمكن مقاربة قانون الإدارة المحلية بقانون الإدارة الذاتية المعمول به من قبل مجلس سورية الديمقراطية- مسد، وإضافة إلى ذلك تتضمن تنمية مناطق شرق الفرات والجزيرة السورية في إطار الإنماء المتوازن وعودة مؤسسات الدولة السورية السياسية والعسكرية والأمنية والإدارية إلى كل المناطق التي هي خارج سيطرة الدولة في منطقة الفرات والجزيرة السورية والمناطق الأخرى».

اقرأ أيضاً: نائب: يدعو إلى إنشاء غرفة عمليات مشتركة بين “قسد” والجيش السوري

من بنود مسودة الوثيقة أيضاً، بدء حوار جدي وفوري بين الحكومة والإدارة الذاتية، وفق “أوسي”، مؤكداً أن «الوثيقة التي تحمل طابعاً وطنياً مازالت مسودة قابلة للتفاوض والتعديل، حيث تقدمت بها المبادرة الوطنية للأكراد السوريين إلى الإدارة الذاتية بشكل رسمي وإلى بعض القوى الكردية السورية الأخرى، كما جرى تقديمها للجهات الرسمية المختصة في دمشق والآن هذه الأطراف تدرس هذه المسودة».

وفي تعليقه عليها، قال “أوسي”، إن الوثيقة «تصلح أرضية لبدء حوار جدي عاجل بين الأطراف الكردية معارضة وموالاة لوضعها على طاولة الحكومة في دمشق والوصول إلى حلول وسط»، مضيفاً أن المبادرة متى «ما حصلت على ضوء ولو حتى “برتقالي” من الجانبين سنعلن عن الوثيقة بشكل رسمي في مدينة القامشلي أمام الإعلام».

يأتي ذلك بالتزامن مع تهديدات تركية، بشن عدوان جديد على “سوريا”، بينما يعتبر الاتفاق بين الحكومة السورية والإدارة الذاتية الحل الوحيد لقطع الطريق على أي اعتداء تركي جديد.

اقرأ أيضاً: بعد تصريحات الرئيس الأسد.. أوسي يدعو الكورد السوريين لاغتنام الفرصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى