الرئيسيةشباب ومجتمع

بمبادرة شبابية البدء باستخدام تطبيق “أندرويد” ينظم توزيع الغاز في اللاذقية

بالتعاون بين المجتمع والمجلس المحلي تم الخروج بهذه الفكرة لمكافحة المحسوبيات وتحقيق العدالة

سناك سوري – كرم سليمان

بدأت بلدة “مشقيتا” في اللاذقية اليوم رسمياً تجريب تنظيم الغاز عبر تطبيق يعمل على نظام الأندرويد تبناه أعضاء مجلسها المحلي لتقليل الازدحام ومكافحة المحسوبيات آملين أن يحقق النجاح والعدالة بين المواطنين.

ويؤمل من تطبيق منظم توزيع الغاز أن يتمكن من تخفيف معاناة المواطنين في الحصول على جرة غاز في ظل الأزمة الخانقة التي يعانيها المواطنون في هذا الموضوع.

التطبيق هو نواة تعاون بين المجتمع والمجلس المحلي وهو أولى نتائج ضخ أرواح شابة في المجالس المحلية، حيث أنه من تصميم المهندس الشاب “أحمد برهان دوجي” وتم دعمه من عضو مجلس البلدة الشاب “أحمد غصون” حتى وجد طريقة للتطبيق على أرض الواقع.

ألية عمل التطبيق تعتمد على إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على أسماء الموزعين المعتمدين لمادة الغاز وأسماء المواطنين الذين سبق وأن حصلوا على المادة وأسماء المواطنين المسجلين والذين ينتظرون دورهم للحصول عليها.

عند كل عملية توزيع جديدة يوضح التطبيق أعداد جرات الغاز التي ستوزع وأسماء المواطنين ذوي الأولوية بالحصول عليها ضمن فترة سماح محددة يحق لكل عائلة الحصول على جرة واحدة ضمنها، وذلك من خلال الحصول على بيانات دفتر العائلة والاسم الثلاثي ورقم الهاتف، مما قد يساهم في ضبط عملية تكرار حصول نفس العائلة على أكثر من جرة من أكثر من موزع.

يقوم التطبيق الذي اطلع عليه سناك سوري بفرز أسماء المواطنين ويشطب أسماء من تكرر اسمه عند أكثر من موزع ومن سبق وأن استلم حصته ضمن فترة السماح المحددة، ثم يتم طباعة القوائم وتسليمها للموزعين ليتم التوزيع وفق الأسماء الموجودة فقط، وفي حال تخلف المواطن عن استلام حصته يتم حفظها بالأمانة لمدة 24 ساعة، مما قد يخلق نوعاً من العدل خلال عملية التوزيع، وهذا بدوره سينعكس على راحة المواطنين ورضاهم إيجاباً.

 

يتخوف المشرفون على التطبيق في البداية أن يلقوا بعضاً من السخط ممن اعتادوا على الفوضى وتجاوز الدور والأنانية، لكنهم مصممون على التعامل معهم بشكل جاد.وفقاً لحديث عضو المجلس المهندس “أحمد غصون” لـ سناك سوري.

المهندس أحمد غصون

يصلح التطبيق بنسخته الحالية للعمل ضمن المناطق ذات الكثافة السكانية المحدودة، مع قابليته للتطوير للعمل ضمن المدن، وليشمل أكثر من مادة يعاني المواطنون للحصول عليها مثل المازوت وحتى حليب الأطفال.

التطبيق وعلى بساطته قد يتمكن من معالجة مشكلة تعجز حكومة بأسرها على حلها وهي ضبط عملية التوزيع بعدل، كما ساهم في خلق قاعدة بيانات كبيرة تسهل لاحقاً التعامل مع أي أزمة من هذا النوع.سناك سوري

اقرأ أيضاً في عزّ الأزمة امرأة في “حلب” تقود عملية توزيع الغاز بنجاح

على أمل أن تستفاد الحكومة من هكذا تجارب وخبرات يقدمها الشباب لمعالجة المشاكل اليومية التي يعاني منها المواطن السوري، وأن تعمل على تسخير أكبر للتكنولوجيا بخبرات الشباب للتخفيف من معاناة المواطن.

فيديو توضيحي لالية عمل التطبيق كما نشره القائمون عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى