أخر الأخبارحصاد سناك

“أردوغان”: سننشر صواريخ عند الحدود السورية.. و”الجولاني” متوعداً: سندخل “دمشق”

الخارجية السورية: “أردوغان” يصرّ على الكذب .. أبرز عناوين الأربعاء 5 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

سيطر الجيش السوري اليوم على قرى “الريان” و “إسلامين” شرق مدينة “سراقب” بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

كما بسط الجيش السوري سيطرته على قريتي “جزرايا” و”زمار” بريف “حلب” الجنوبي باتجاه الحدود الإدارية لمحافظة “إدلب” من المحور الشرقي لمدينة “سراقب” التي باتت مطوّقة من جهاتها الجنوبية والغربية والشرقية وفق سانا.

مقالات ذات صلة

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري أن الجيش السوري قرر إعطاء فرصة أخيرة للمسلحين بهدف الحفاظ على حياة المدنيين، حيث أعطيت تعليمات لوحدات الجيش في “إدلب” للسماح بتسوية أوضاع كل من يقرر إلقاء السلاح بدلاً من المراهنة على دعم القوات التركية للإرهابيين بمسمياتهم المختلفة على حد تعبيره.

ووصف المصدر تواجد القوات التركية في “إدلب” بأنه غير قانوني ويشكّل عملاً عدائياً صارخاً، لافتاً إلى أن الجيش السوري مستعد للرد الفوري على أي اعتداء تركي على قواته.

فيما خسر طفل واحد حياته وأصيب 3 مدنيين بجروح إثر سقوط قذائف صاروخية على حي “الحمدانية” في “حلب” وقالت وكالة سانا أن مسلحي “النصرة” وحلفائها استهدفوا الحي بالقذائف مساء اليوم.

من جهة أخرى نقلت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف قرى “قميناس” و”تفتناز” بريف “إدلب” وأسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين، فيما استمرت موجات النزوح من “إدلب” تزامناً مع تصاعد العمليات العسكرية.

“أردوغان”: سننشر صواريخ على الحدود السورية

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم أن بلاده تعتزم نشر منظومة صواريخ “Hisar A” للدفاع الجوي على الحدود التركية مع “سوريا”.

وقال “أردوغان” إن المنظومة الصاروخية تركية الصنع بشكل كامل، وأن نشرها على الحدود مع “سوريا” سيساهم في سد النقص الحاصل هناك نهائياً وفق ما نقلت قناة “تي أر تي هابر” التركية.

مطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن “إدلب”

طالبت “الولايات المتحدة” و”فرنسا” و “بريطانيا” بعقد اجتماع طارئ غداً لمجلس الأمن الدولي لتناول تطورات الأوضاع في “إدلب”.

وذكر مصدر ديبلوماسي لوكالة “تاس” الروسية أن الاجتماع قد يعقد غداً بمشاركة من المبعوث الدولي الخاص بـ”سوريا” “غير بيدرسون” وممثلين عن مكتب “الأمم المتحدة” لتنسيق الشؤون الإنسانية.

الخارجية السورية : “أردوغان” يصرّ على الكذب

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً اعتبرت فيه أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يصر على الكذب والتضليل حول سلوكياته في “سوريا”.

ورداً على تصريحات “أردوغان” حول تواجد قواته في “سوريا” بموجب اتفاق “أضنة” الموقّع بين البلدين، أوضح بيان الخارجية أن اتفاق “أضنة” يفرض التنسيق مع الحكومة السورية ولا يمكن لـ”أردوغان” وفق هذا الاتفاق التصرف بشكل منفرد، ونوّه البيان إلى أن الرئيس التركي يحمي “أدواته” من المجموعات الإرهابية التي يدعمها فيما ينص الاتفاق على مكافحة الإرهاب وضمان أمن الحدود بين البلدين.

اقرأ أيضاً:100صراف آلي جديد من “الصين”.. 150 حالة غش امتحاني في “دمشق”

الائتلاف المعارض يعلن عن “حملة دولية”

أعلن رئيس  الائتلاف المعارض “أنس العبدة” عن تنظيم ما سمّاها “حملة دولية” للائتلاف للمطالبة بوقف هجوم الجيش السوري على “إدلب”.

وذكر “العبدة” في تغريدة له عبر تويتر أن الائتلاف أرسل رسائل رسمية إلى مجلس الأمن والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والدول الفاعلة، وسيرسل وفود رسمية إلى “أوروبا” و”الولايات المتحدة” و”الأمم المتحدة” للمطالبة بالضغط من أجل إيقاف تقدم الجيش السوري في “إدلب”.

“الجولاني”: سأكون أول الانغماسيين

قال زعيم “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” إنه سيكون أول الانغماسيين لو سمح له “الأخوة” في “النصرة”.

وأظهر مقطع مصوّر تداوله ناشطون اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي “الجولاني” بين مجموعة من انتحاريي “النصرة” قيل أنه التقاهم قبل توجههم لتنفيذ هجمات انتحارية بالسيارات المفخخة على محور حي “جمعية الزهراء” غرب “حلب” قبل أيام.

وأضاف “الجولاني” أنه يرى “النصر المؤزر” الذي سيدخِل “النصرة” إلى “دمشق” حتى لو بقي لديها شبر واحد ونفَس واحد فإن عناصرها سيدخلون “دمشق” منتصرين على حد تعبيره.

“الإدارة الذاتية” تفتح معبرين مع مناطق سيطرة العدوان

أصدرت “الإدارة الذاتية” اليوم قراراً يقضي بإعادة فتح معبري “أم جلود” و “عون الدادات” في “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي، وعودة الحياة الطبيعية إليهم اعتباراً من الغد.

ويفصل المعبران المذكوران بين مناطق سيطرة “قسد” في “منبج” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي في “الباب” شمال شرق “حلب”.

مجهولون يغتالون مواطن في “درعا”

خسر المواطن “ياسين عواد 53 عاماً” حياته أمس إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه في بلدة “المزيريب” بريف “درعا” الغربي وفق ما نقل الصحفي “فراس الأحمد” مشيراً إلى أن المسلحين يستقلون سيارة مجهولة اللوحات.

الرياضة

ودّع نادي “حطين” اليوم منافسات كأس الجمهورية لكرة القدم بعد خسارته أمام نظيره “الحرية” بضربات الجزاء بنتيجة 4-3 بعد نهاية الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

وأعلنت الصفحة الرسمية لنادي “حطين” على فايسبوك أن مجلس إدارة النادي تقدّم باستقالته بعد المباراة.

“نبيل معلول” قريب جداً من تدريب المنتخب

ردّ المدرب التونسي “نبيل معلول” على سؤال الإعلامي الرياضي “هاني رعد” حول إمكانية القول بأنه أصبح مدرباً للمنتخب السوري بأنه يمكن اعتبار ذلك قد تمّ وأن الإعلان الرسمي عن تسلّمه مهامه بات قريب جداً مشيراً إلى أن الأحاديث حول سلبية المفاوضات عارية عن الصحة.

اقرأ أيضاً:دعم أمريكي لـ”تركيا” ضد “سوريا” .. و”دمشق” تطلب تعويضات عن التدمير الممنهج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى