أخر الأخبارحصاد سناك

دعم أمريكي لـ”تركيا” ضد “سوريا” .. و”دمشق” تطلب تعويضات عن التدمير الممنهج

قوات أمريكية تواجه دورية روسية في “الحسكة”.. أبرز عناوين الثلاثاء 4 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

قطع الجيش السوري اليوم طريق الإمداد الواصل بين “أريحا” و”سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وذكرت الوكالة أن الجيش السوري تمكّن من قطع الطريق بعد سيطرته على قرية “النيرب” شمال طريق “حلب-دمشق” الدولي، وشنّ بموازاة ذلك هجوماً من محور “أبو الضهور” شرق “سراقب” تمكن خلاله من السيطرة على قرى “الوسيطة” و “الراقم” و “بليصة” و”تل أغر”.

التلفزيون السوري أفاد بأن عناصر الجيش سيطروا على قرى “مرديخ” و”تل مرديخ” جنوبي شرق “سراقب” بعد معارك عنيفة مع المسلحين، إضافة إلى السيطرة على قرى “لوف” و “طويل الشيخ” و “الشوحة” و”تل فردوس” و “رأس العين” و “المشرفة” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي.

أما في “حلب” فقد استمر الجيش السوري في استهداف مواقع المسلحين في قرى “جزرايا” و “زيتان” و”الأتارب” و”كفر داعل” و”المنصورة” على امتداد خطوط المواجهة في ريفي “حلب” الغربي والجنوبي الغربي بحسب سانا.

وذكرت مصادر محلية أن مسلحي “النصرة” وحلفائها استهدفوا أحياء “حلب الجديدة” و”جمعية الزهراء” و”جمعية المهندسين” و”الحمدانية” بعدد من القذائف الصاروخية دون ورود معلومات عن إصابات، وأشارت المصادر إلى أن الجيش السوري أسقط طائرة مسيّرة تركية الصنع أطلقها المسلحون في حي “سيف الدولة” وقام عناصر فرق الهندسة بتفكيكها.

كما أسقط الجيش السوري طائرة مسيّرة أخرى قالت وكالة سانا الرسمية أن مسلحي “النصرة” وحلفائها أطلقوها من مناطق انتشارهم نحو قرية “جب رملة” بريف “حماة” الشمالي واستهدفوا عبرها محيط القرية بعدد من القذائف قبل أن يسقطها الجيش السوري مساء اليوم.

في المقابل قالت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف “سرمين” و”آفس” و”تفتناز” و”سراقب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“أردوغان” لن نسمح بالتقدم السوري في “إدلب”

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن بلاده لن تسمح للجيش السوري بكسب المزيد من المناطق في “إدلب”.

وأضاف “أردوغان” في تصريحات نقلتها وكالة الأناضول أن ما جرى من استهداف سوري للقوات التركية يعد انتهاكاً للاتفاقات مع “روسيا” وسيترتب عليه عواقب بالنسبة للحكومة السورية مضيفاً العمليات التركية لن تتوقف وستستمر بنفس الحزم، إلا أن الرئيس التركي لفت إلى أنه لا داعٍ للدخول في اشتباك أو تناقض مع “روسيا” في المرحلة الحالية.

اقرأ أيضاً:“نجم”: الازدحام في السورية للتجارة نتيجة الثقة.. خبر سار عن البطاطا

دعم أمريكي لـ”تركيا” في مواجهة “سوريا”

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس” أن “الولايات المتحدة” تدعم ما سمته حق “تركيا” في الدفاع عن نفسها أمام الجيش السوري.

وأشارت “أورتاغوس” في مؤتمر صحفي اليوم تعليقاً على القصف السوري لقوات تركية في “إدلب” أمس، أن الإدارة الأمريكية تقف إلى جانب “تركيا” الحليفة في “الناتو” وتتواصل مع الحكومة التركية للتشاور وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

“لافروف”: نتحدث عن “إدلب” مع الشركاء الأتراك

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن بلاده تناقش الأوضاع في “إدلب” مع من وصفهم بالشركاء الأتراك.

وأوضح “لافروف” خلال لقاء مع صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية أن من المخاطر الناشئة عن منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” نقل مئات المسلحين بما فيهم عناصر “جبهة النصرة” إلى “ليبيا” للمشاركة بالقتال، معتبراً أن “روسيا” لا يمكنها حل كل تلك المشاكل بمفردها ولكن يمكنها تحقيق التنفيذ غير المشروط والكامل للاتفاقات في “إدلب” على حد تعبيره.

“تركيا” تتهم “قسد” بقصف “عفرين”

اتهمت وزارة الدفاع التركية اليوم عناصر “قسد” بقصف مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي.

وذكرت الوزارة في تغريدة عبر “تويتر” أن طالباً خسر حياته وأصيب 7 آخرون بجروح إثر استهداف مدرستين ومسجد بصواريخ غراد محمّلة “قسد” مسؤولية القصف.

في المقابل قصفت قوات العدوان التركي قرى “المالكية” و”شوارغة” و”مرعناز” و”صوغانكه” بريف “حلب” الشمالي بالأسلحة الثقيلة وفق ما نقلت “شبكة نشطاء عفرين” دون ورود معلومات عن الأضرار.

الخارجية تطلب تعويضات عن التدمير الممنهج

طالبت وزارة الخارجية السورية من الدول التي تدعم المجموعات المسلحة بدفع التعويضات لـ”سوريا” عن التدمير الممنهج باعتباره حق لها ضمن القانون الدولي.

وأدانت الخارجية في رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي الاعتداءات التي استهدفت اليوم منشآت الغاز في “حمص” وذكرت أن استهداف المسلحين للمنشآت النفطية والاقتصادية إضافة إلى العقوبات المفروضة من بعض الدول هما المسؤولان بشكل رئيسي عن تفاقم الأوضاع الصعبة التي يمر بها السوريون وفق ما أوردت الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

قوات أمريكية تواجه دورية روسية

اعترضت دورية تابعة للقوات الأمريكية اليوم طريق دورية روسية كانت متجهة إلى بلدة “معبدة” بريف “الحسكة” الشمالي.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الدورية الأمريكية اعترضت طريق القوات الروسية ومنعتهم من الوصول إلى وجهتهم كما أظهر مقطع مصوّر نشره الموقع.

اغتيال مساعد في جهاز أمني

اغتال مسلحون مجهولون اليوم المساعد “فاضل بركات” أحد عناصر القوى الأمنية بإطلاق النار عليه بشكل مباشر في بلدة “إنخل” بريف “درعا” وفق ما ذكر الصحفي “هيثم علي” عبر صفحته على فايسبوك.

الرياضة

قال رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم “حاتم الغايب” إن أمور المدرب التونسي “نبيل معلول” يجري حلها في “قطر” بعد الاستعانة بخبرات ومستشارين من أجل التفاوض معه لتدريب المنتخب السوري.

وأضاف “الغايب” في لقائه مع الإعلامي “لطفي الاسطواني” أنه قال لـ”معلول” أنه مستعد للعمل معه كمساعد مدرب لخدمة الهدف والوصول إلى كأس العالم.

اقرأ أيضاً:رد تركي على “روسيا” بعد استهداف جنودها و”لافروف” يتواصل مع “أوغلو”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى