أخر الأخبارحصاد سناك

أردوغان: روسيا لاتدعم استقرار إدلب.. وعون يدعو لإعادة اللاجئين السوريين

اللحام رئيساً لاتحاد غرف التجارة السورية …. أبرز عناوين الأربعاء 28 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

مع إصدار وزارة التعليم نتائج مفاضلة الثانويات المهنية وفرز طلاب السنة التحضيرية، كانت وزارة “التجارة الداخلية” تصادق على نتائج انتخابات اتحاد غرف الصناعة السورية الذي ترأسه “محمد أبو الهدى اللحام”.

وبعد أن أثارت صورة الأقفاص على طابور الخبز في أحد أفران “دمشق” جدلاً واسعاً عبر وسائل التواصل، بادر مسؤول في المحافظة بتوضيح الأمر فيما أزال عمال المحافظة الأقفاص.

من دمشق وعد مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بتقديم مزيد من الدعم للقطاع الصحي السوري، وإلى دمشق سيتوجه غداً وفد رسمي روسي بعد أن زار “لبنان” اليوم والتقى بالرئيس اللبناني “ميشيل عون” الذي دعا لإيجاد حل لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عاد إلى لهجة التهديد بتوسع عسكري جديد في الأراضي السورية، فيما استمرت قوات العدوان التركي باستهداف قرى ريف حلب بالقذائف الصاروخية.

وفي حين استمرت مخلفات الحرب في إدلب بحصد مزيد من أرواح الأهالي، فقد اكتشفت مقبرة جماعية شمال حلب يرجّح أنها تعود لنحو سبعة أعوام مضت، بينما يدفع المدنيون في “رأس العين” ثمن الاقتتال الداخلي بين مسلحي الفصائل المدعومة تركياً، ويدفع مدنيو دير الزور ثمن الاغتيالات المتكررة على يد مجهولين.

إصدار نتائج فرز السنة التحضيرية

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم نتائج المفاضلة العامة للثانويات المهنية للعام الدراسي الحالي، ومفاضلة التعليم الموازي لحملة الشهادة الثانوية المهنية لدورة عام 2020 ونتائج فرز السنة التحضيرية للكليات الطبية للعام الدراسي 2019-2020.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يشارك باحتفال عيد المولد النبوي

اللحام رئيساً لاتحاد غرف التجارة

صادق وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” اليوم على نتائج انتخابات أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد غرف التجارة وغرف التجارة والصناعة المشتركة والتي أوصلت “محمد أبو الهدى اللحام” لرئاسة الاتحاد خلفاً لـ”محمد غسان القلاع”.

وانتخب “محمد عامر حموي” نائباً أولاً لرئيس الاتحاد و”إياد السباعي” نائباً ثانياً و”محمد الحلاق” أميناً للسر و”أسامة مصطفى” خازناً، فيما اختير “قاسم المسالمة” و”أنس جود” و”محمد سامر القطب” و”باسكال الكاتب” أعضاءً في مكتب الاتحاد.

تعليق رسمي على صورة الأقفاص

قال رئيس مجلس محافظة “دمشق” “خالد الحرح” إن صورة الأقفاص المتداولة لأحد أفران “دمشق” هي عبارة عن مقاطع معدنية وضعت لتنظيم الدور خلال فترة الكورونا للحد من المسافة بين الأشخاص على الدور.

وأضاف “الحرح” في تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم «كرامة المواطنين من كرامتنا وليس غرض الأقفاص الإهانة أو الإساءة للمواطنين أو المس بكرامة أي شخص ونحن مستعدون لإزالتها فوراً» فيما تداولت صفحات محلية صوراً لقيام العمال بإزالة الأقفاص ورسم إشارات على الأرض لتحديد مسافة التباعد بعد أن أثارت الصور جدلاً واسعاً عبر وسائل التواصل.

اقرأ أيضاً: في دمشق التاريخ.. انتظر خبزك في القفص!

الصحة العالمية تعد بدعم سوريا

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط “أحمد المنظري” أن المنظمة ستقدّم خلال الأسابيع والشهور القادمة مزيداً من الدعم للقطاع الصحي في “سوريا”.

وأضاف “المنظري” خلال حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أنه وقّع خلال زيارته لـ”دمشق” بروتوكولاً مع الحكومة السورية لدعم المنظومة الصحية وإعادة إحيائها وتعويض النقص فيها.

أردوغان: روسيا لا تدعم استقرار إدلب

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم «أنه في حال لم يتم الوفاء بوعود إخراج الإرهابيين من الخطوط التي حددناها في سوريا فلدينا الحق بإخراجهم متى أردنا»

واعتبر “أردوغان” في كلمة نقلتها وكالة “الاناضول” أن استهداف “روسيا” مركزاً لتدريب عناصر الفصائل المسلحة في “إدلب” مؤشر على أنها لا تدعم السلام الدائم والاستقرار في المنطقة على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: مصادر دبلوماسية تتحدث عن قيام جبهة عربية تضم السعودية وسوريا!

عون يدعو لإعادة اللاجئين السوريين

دعا الرئيس اللبناني “ميشيل عون” إلى إيجاد حل سريع لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وخلال لقائه وفداً روسياً برئاسة مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” قال “عون” أن “لبنان” لم يعد يحتمل المزيد من التداعيات السلبية للجوء الذي كبده خسائر بنحو 40 مليار دولار على حد قوله وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

بدورها قالت صحيفة “الوطن” المحلية أن الوفد الروسي سيزور “دمشق” غداً الخميس وسيلتقي عدداً من كبار المسؤولين السوريين لبحث علاقات البلدين وأوضاع الساحة السورية والمؤتمر الدولي حول اللاجئين المقرر عقده في “دمشق” الشهر القادم.

ضحايا مخلفات الحرب بإدلب

خسر 3 مدنيين حياتهم اليوم وأصيب 4 آخرون بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في مزارع “خان شيخون” بريف “إدلب” الجنوبي أثناء قيامهم بأعمال زراعية في المنطقة وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: 21 وفاة بكورونا شمال سوريا.. و2 مليون إصابة عالمياً بأسبوع

اكتشاف مقبرة جماعية شمال حلب

قالت صفحة “مكتب أعزاز الإعلامي” اليوم أنه تم اكتشاف مقبرة جماعية تضم رفات 10 أشخاص في مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأشارت الصفحة إلى أن مصادر أمنية رجّحت أن المقبرة تعود للفترة التي سيطر فيها عناصر “داعش” على المنطقة بين عامي 2013 و2014، فيما بدأت التحقيقات لمعرفة هوية أصحاب الرفات.

70 قذيفة خلال يومين بحلب

قال القيادي في “مجلس الباب العسكري” التابع لـ”قسد” “نادر المشنوق” أن قوات العدوان التركي استهدفت قرى ريف مدينة “الباب” شمالي شرق “حلب” التي يسيطر عليها المجلس بـ 70 قذيفة خلال اليومين الماضيين.

وأضاف “المشنوق” لوكالة “هاوار” المحلية أن مدنيين أصيبوا جراء سقوط القذائف على قرى “الكاوكلي” و”كورهيوك” و”جبلة الصيادة” و”قرط ويران” شرقي “الباب”.

اقرأ أيضاً: اتحاد الصحفيين ينتظر جواباً من الحكومة ويهدد برفع دعوى قضائية!

مدنيون ضحايا اقتتال فصيل مسلح

خسر 5 مدنيين بينهم امرأة وطفل حياتهم إثر اندلاع اشتباكات بين عناصر فصيل “السلطان مراد” المدعوم تركياً في مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، مشيراً إلى أن المواجهات بين عناصر الفصيل اندلعت جراء خلافات فيما بينهم على تقاسم موارد حاجز “الدويرة” في المدينة وتطورت لتبادل القصف بقذائف الهاون التي سقطت على منازل المدنيين، فيما أودت المعارك بحياة 7 عناصر من الفصيل وإصابة 15 آخرين بحسب المصدر.

اغتيال شاب في دير الزور

أطلق مسلحون مجهولون النار على الشاب “عبد العبود العلي” بالقرب من مدرسة “الحصية” في بلدة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي ما أودى بحياته على الفور وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي لافتاً إلى أن المسلحين لاذوا بالفرار عبر دراجة نارية كانوا يستقلونها.

اقرأ أيضاً: وزير الكهرباء: المصاعب ستزداد شتاءً.. وإجلاء عائلة ألبانية من سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى