رياضة

آية قدسي .. بطلة الجمهورية وأول مدرّبة كيك بوكسينغ في حلب

لاعبة ومدربة وحكم .. قدسي تتألق في الرياضات القتالية منذ التاسعة من عمرها

حصدت اللاعبة “آية قدسي” المركز الأول في بطولة الجمهورية للكيك بوكسينغ للسنة الثانية على التوالي في البطولة التي استضافتها المدينة الرياضية في اللاذقية.

سناك سبورت – حسام رستم

تقول “آية” في حديثها لسناك سوري أن رحلتها في عالم الرياضة بدأت منذ التاسعة من عمرها ضمن فئة البراعم لرياضة الكاراتيه لتتدرج فيما بعد ضمن الفئات السنية وصولاً لفئة السيدات.

ورأت أن دعم أهلها و مدربها “إبراهيم العلي”  شجعها على الاستمرار في هذه الرياضة رغم الظروف والتحديات الصعبة التي مرت بها. حيث كان يتوجب عليها التدرب بشكل مستمر وامتلاك مهارات الجرأة في المواجهة وعدم الخوف والثقة بالنفس.

وشهد عام 2022 دخولها في عالم رياضة الكيك بوكسينغ حيث قالت أنها وجدت فيها فرص أكثر من الكاراتيه لناحية المشاركة في البطولات. بالإضافة إلى وجود اهتمام أكبر بالعنصر الأنثوي لهذه اللعبة في “حلب” لتكون أول سيدة تدخل مجال التدريب في المحافظة.

أرقام وبطولات

حققت “آية” خلال مشاركتها في البطولات المحلية إنجازات عديدة منذ نيلها ذهبية بطولة حلب في الكاراتيه عام 2016 لتتبعها بطولات عديدة على مستوى المحافظة.

 

وفي عام 2022 أحرزت “آية” فضية الكاتا الجماعي وبروزية قتال فردي لتحصل فيما بعد على الحزام الأسود في اللعبة.

أما على صعيد رياضة الكيك بوكسينغ فحققت المركز الأول في تجارب انتقاء المنتخب السوري للمشاركة في بطولة العرب التي جرت عام 2022.

واستطاعت “آية” إحراز المركز الأول ضمن بطولة الجمهورية للكيك بوكسينغ ستايل البونت فايت عام 2023.ليتم على إثر ذلك استدعاؤها للمشاركة في بطولة العرب.

وتابعت اللاعبة إنجازاتها بالحصول على شهادتين في الكيك بوكسينغ الأولى كانت في مجال التدريب والثانية في التحكيم حيث أتاحت لها الفرصة لتحكيم عدة مباريات ضمن بطولتين على مستوى محافظة “حلب”.

ويعتبر تتويج “آية قدسي” بذهبية بطولة الجمهورية للعام الثاني على التوالي في الكيك بوكسينغ “بونت فايت”لعام 2024 آخر انجازاتها على الصعيد المحلي.

ما يحفزني ويلهمني للمضي قدماً في تحقيق أهدافي الرياضية هو أنني أحب النجاح والتميز و أرفض الفشل وأستمتع بخوض التحديات حيث أصبحت الرياضة بالنسبة لي جزء من شخصيتي فأنا لا أذكر نفسي إلا لاعبة في صغري والآن مدربة ولاعبة وللمستقبل سأورث هذا لأطفالي آية قدسي لـ سناك سوري

التحديات والصعوبات

تقول “آية” أن أكبر التحديات التي واجهتها في مسيرتها الرياضية هي قلة الإمكانيات والدعم المادي للرياضيين نتيجة لظروف البلد بحسب رأيها.

بالإضافة إلى التحدي الأكبر لكل لاعب ولاعبة وهو تتظيم الوقت وفق حديثها حيث كان بتعين عليها ايجاد توازن  بين الدراسة الجامعية وبين التمرينات الرياضية بالإضافة إلى المخصصة لمدربات ولحكام اللعبة.

وتابعت حديثها بالقول «ما يحفزني ويلهمني للمضي قدماً في تحقيق أهدافي الرياضية هو أنني أحب النجاح والتميز وأرفض الفشل وأستمتع بخوض التحديات حيث أصبحت الرياضة بالنسبة لي جزء من شخصيتي فأنا لا أذكر نفسي إلا لاعبة في صغري والآن مدربة ولاعبة وللمستقبل سأورث هذا لأطفالي»

ورأت “آية” أن الرياضات القتالية مهمة لكل امرأة تمكنها من تقوية جسدها للدفاع عن نفسها بالإضافة إلى أنها تعزز من شخصيتها.ونصحت كل فتاة تسعى لتحقيق التميز والنجاح في رياضتي الكاراتيه أو الكيك بوكسينغ، بأن تستمر في التدريب من أجل تحقيق أهدافها.فهي قادرة على أن تكون قوية، وتستطيع الوصول إلى النجاح وتحقيق إنجازات كبيرة بفضل شغفها وتصميمها وإرادتها والتزامها بالاستمرارية على حد تعبيرها.

يذكر أن “آية قدسي” تدرس الاقتصاد في جامعة حلب وفازت في منافسات وزن 60 كغ خلال بطولة الجمهورية للكيك بوكسينغ عن فئة البوينت فايت.

زر الذهاب إلى الأعلى