أخر الأخبارحكي شارع

وصل إلى 90 ألف ليرة .. سعر الثوم في سوريا ينافس هدايا الفالنتاين

أسعار غير مسبوقة للثوم البلدي ... إلى أين سيصل سعره في الموسم القادم؟

لا تتوقف هذه البلاد عن السخاء علينا بمفاجآتها وتقلّبات المفاهيم والمعتقدات فيها، فمن كان يرى في “الثوم” سبباً لرائحة فمٍ غير محببة عليه أن يعيد النظر بوجهة نظره بعد أن تجاوز سعر الكيلو منه 75 ألف ليرة.

سناك سوري _ دمشق

وخلال استطلاع أجراه سناك سوري عن سعر الثوم في سوريا، بادر المتابعون لذكر أرقام فلكية لمادة تعتبر من الزراعات المحلية. ففي محافظة السويداء وصل سعر 1 كغ من الثوم البلدي إلى 80 ألف ليرة سورية، حسب ما ذكر “مجد” و”كمال”. وبيع بـ85 ألف في “طرطوس” وفق تعليق “لولو”، بينما وصل في العاصمة” دمشق” إلى 90 ألف كما كتب “بديع”.

ومن جهته اشترى “منصور” خمس رؤوس بقيمة 25 ألف ليرة، أي أن الرأس الواحد ب5 آلاف. ولم تحدد “كنانة” سعره بمنطقتها واكتفت بالعبارة الشهيرة “بناءً على المصلحة العامة”. فيما تحسّر “بسام” بعبارة «وبعدين مع هالأسعار والرواتب المسخرة». في وقتٍ يصل فيه الحد الأدنى للأجور إلى أقل من 280 ألف ليرة ما يعادل 3.5 كيلو ثوم.

الارتفاع غير المسبوق لسعر الثوم في سوريا. تزامن مع نشاط محدود في حركة البيع لدى محال الهدايا بالتزامن مع عيد الحب المصادف غداً الأربعاء. وبينما اعتاد المحتفلون بالعيد تبادل هدايا مثل العطور فإنهم قد يغيّروا رأيهم هذا العام ويختارون الثوم كهدية قيّمة تعبّر عن غلاوة المهدى إليه/ها. فقد أصبحت رائحة الثوم عبيراً وشذىً يحلم به كثيرون ممن لا تستطيع جيوبهم مجاراة بورصة “الثوم” السوري.

يشار إلى أن سعر الثوم في سوريا وصل خلال العام الفائت إلى 10 آلاف للكيلو الواحد خلال موسمه. ما تسبب بضجة في الشارع السوري. كونه من المواد الغذائية الأساسية الداخلة بغالبية الأكلات. فماذا تتوقعون أن يكون سعر كيلو الثوم في سوريا خلال موسمه القادم هذا العام؟.

زر الذهاب إلى الأعلى