يازجي: ازدياد بأعدد الإصابات.. وإغلاق لصالات الأفراح غداً (محدث)

وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي
وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي

وزير الصحة: نطلب من جميع المواطنين الابلاغ عن أي حالة فيها أعراض

سناك سوري- متابعات

قال وزير الصحة نزار يازجي خلال مؤتمر صحفي اليوم أنه وخلال الأربع أسابيع الماضية هناك ازدياد في عدد الإصابات والوفيات في سورية وكل دول العالم.

مضيفاً أن سبب زيادة عدد الوفيات في دمشق والذي لاحظناه خلال الأسابيع الماضية، أن هناك أشخاص لا يبلغون الجهات عن بعض الإصابات، ونطلب من جميع المواطنين الابلاغ عن أي حالة فيها أعراض.
ولفت الوزير إلى أنه تم استقبال آلاف المواطنين من الكويت والهند وأرمينيا ولبنان.

من جانب آخر أوضح يازجي إنه لا يمكن تحديد وقت الذروة، فالفيروس منتشر ومستمر في كل دول العالم، مؤكداً أن الوزارة ستضع أجهزة خاصة بفحص كورونا في مطار دمشق الدولي لإجراء الفحوصات للعائدين.

كما تدرس الوزارة حسب يازجي موعد فتح المطار لاستقبال القادمين من الخارج ، وبالنسبة للمواطنون الراغبون في السفر خارج سورية وضعنا من الغد مراكز معينة لاجراء مسحات ال بي سي ار للمسافرين وتصدر النتيجة في اليوم الثاني ممهورة بختم وزارة الصحة.

موضحاً أن على المواطنين الراغبين بالسفر للخارج إجراء فحوصات “PCR” من خلال مراكز أبي ذر الغفاري وزهير حبي و 8 آذار و 7 نيسان بدمشق.

اقرأ أيضاً: تسجيل 26 إصابة جديدة بكورونا في سوريا

ولفت يازجي إلى أن الصحة قامت بالتعاون مع وزارة المالية بالاتفاق على أربع مراكز لاجراء فحوصات الـ pcr.

من جهة أخرى أعلن وزير الصحة أنه سيتم اغلاق صالات الافراح والتعازي اعتبارا من يوم الغد، لاسيما وأن ‎التجمعات هي احد اسباب زيادة الأعداد في الفترة الأخيرة، إلا أن إيقاف الحركة الاقتصادية والخدمية في البلاد له آثار مدمرة على الفرد والمجتمع.

وقال يازجي إن المشافي الخاصة التي سعتها أكثر من 100 سرير لا مانع من أن تستقبل الحالات المشتبهة ب كورونا لكن عندما يتم تشخيص الإصابة يجب نقلها إلى مشفى متخصص.
في سياق متصل أعلن وزير الصحة أنه وابتداءاً من يوم غد سيتم إجراء المسحات لأهالي مدينة راس المعرة، كما تتم الأن دراسة تكلفة الفحوصات عن طريق وزارة المالية، علماً أن وزارة الصحة تجري بشكل يومي ٣٠٠ مسحة في مخابرها، ولدينا ٨٠٠ منفسة و١٠٠ مشفى حكومي.

وقال الوزير أيضاً أنه سيتم فرض الكمامات على الموظفين والمؤسسات ستكون هي المسؤولة عن تأمين تلك الكمامات.

اقرأ أيضاً: كورونا يطال وزير نيجيري.. ومصر تحجز 30 مليون جرعة لقاح 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع