الرئيسيةحرية التعتيرسناك ساخن

وزير الزراعة ومعاونه يتوقعان انخفاض سعر الدجاج بعد 45 يوماً

عضو لجنة مربي الدواجن: لا أتوقع انخفاضاً قريباً في أسعار الدجاج

سناك سوري-متابعات

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا”، إن مشكلة ارتفاع سعر الدجاج، تراكمية، بدأت بتأثر ارتفاع سعر الأعلاف نتيجة ارتفاع سعر الصرف، واستغلال التجار للوضع، لافتاً أن المشكلة حالياً ليست بتكاليف الإنتاج، إنما بـ”أمات الفروج”، التي تسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، بإقدام المربين على ذبحها ما انعكس سلبا على إنتاج الصيصان.

“قطنا” أضاف في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن «الوضع حالياً أفضل وسوف يكون بعد 45 يوماً التحسن ملحوظاً بشكل أكبر خاصة مع عودة إنتاج الصيصان وعودة بعض المداجن إلى العمل».

فترة ارتفاع الأسعار مؤقتة، وفق معاون وزير الزراعة، “أحمد قاديش”، مضيفاً أنه بعد 40 يوماً، ستنخفض أسعار الفروج والبيض مع انخفاض سعر العلف، ونفى وجود تقصير حكومي في دعم المربين خلال فترة التقلبات السعرية وارتفاع سعر الأعلاف، ساهم بخروج عدد من المربين عن الخدمة، وقال إن دعم المربين تم عبر زيادة المقنن العلفي.

اقرأ أيضاً: الدجاج اللبناني أرخص من السوري لأن الحكومة تدعمه بـ40%!

لكن عضو لجنة مربي الدواجن، “حكمت حداد” كان له رأي مختلف، حيث قال إنه كان يتوجب على الحكومة، أن تدعم المربين خلال فترة ارتفاع أسعار الأعلاف، ومساعدتهم بالحد الأدنى بالوصول إلى تكلفة الإنتاج بما يحول عن خروجهم من العمل.

“حداد” وبخلاف الوزير ومعاونه، لا يتوقع انخفاض قريب في أسعار الدجاج، واعتبر أن الحل يكمن بالتوجه نحو البدائل كاللحم الأحمر، (عأساس إنو رخيص يعني).

وحددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أسعار الدجاج ومنتجاته في نشرتها الصادرة أمس الأربعاء، بـ6300 ليرة لكغ الفروج الحي، والمذبوح المنظف بـ8750 ليرة، والشرحات من دون عظم بـ12500 ليرة، والدبوس 10200 ليرة، والوردة 10500 ليرة، والجوانح 6500 ليرة، والسودة 9000 ليرة، وصحن البيض بين 5800 إلى 6700 ليرة حسب الوزن، في حين بلغ سعر الفروج المشوي 17000 ليرة والبروستد 18000 ليرة.

الأسعار السابقة ورغم أنها رسمية، إلا أنها لا تتناسب بالمطلق مع دخل الموظف السوري الحكومي، الذي يبلغ متوسط دخله الشهري 50 ألف ليرة سورية، عليه أن يوزعها بين فواتير وطعام وأجور نقل وغيرها، ولن تفلح أي جهود حكومية بإعادة الدجاج إلى موائد غالبية السوريين، قبل أن يصبح سعر الفروج كاملاً 2500 ليرة، وهو أمر يبدو أنه لن يتحقق ربما!.

اقرأ أيضاً: طرطوس.. انخفاض استهلاك الدجاج 85%


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى