أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

وزير الداخلية التركي في سوريا .. ووعود بانفراجات كهربائية قريباً

مؤسسات عامة توزّع أرباحها على عمالها ....... أبرز عناوين السبت 18 حزيران 2022

أعلنت وزارة المالية موافقتها على توزيع أرباح عدد من المؤسسات العامة على العاملين بها، فيما تحدث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية عن حركة استثمارية جيدة ونتائج مرضية بعد صدور قانون الاستثمار، لكن وزير الزراعة أكّد من جهته غياب المشاريع الاستثمارية الحقيقية عن القطاع الزراعي.

وبعد ليلة التعتيم العام في سائر أنحاء البلاد، أعلنت وزارة الكهرباء العودة التدريجية للتيار، بينما ترافق غياب الكهرباء مع انقطاع للمياه في العديد من المناطق، وإعلان “اتصالات دمشق” رفع جاهزيتها لمواصلة تقديم الخدمات للمواطنين، في وقتٍ أعلنت فيه شركة “أجنحة الشام” عن إطلاق رحلات جديدة من مطار “اللاذقية” إلى جانب مطار “حلب” تعويضاً عن غياب مطار “دمشق”.

سياسياً، وبعد دخوله غير الشرعي إلى الأراضي السورية، قال وزير الداخلية التركي أن استراتيجية بلاده هي العودة الطوعية والآمنة للسوريين في “تركيا” إلى بلادهم، بينما كشف رئيس جمهورية “دونيتسك” عن تعاون اقتصادي بين بلاده و”سوريا”، فيما شهدت “دمشق” توقيع وثيقة الإطار الاستراتيجي مع منظمات “الأمم المتحدة”.

في الميدان، سادت أجواء التوتر في الشمال السوري على وقع الاشتباكات بين فصيلي “أحرار الشام” و”الجبهة الشامية”، في حين خسرت امرأتان حياتهما بحادثتين منفصلتين في “دير الزور” جراء الرصاص العشوائي.

وبتهمة التعامل مع “داعش” اعتقلت “قسد” 4 شبان في “الرقة” بينما أعلنت عن اعتقال قيادي من التنظيم جنوب “الحسكة”، في حين واصلت القوات الأمريكية سرقة كميات من القمح السوري وتهريبها خارج البلاد.

سناك سوري _ دمشق
توزيع أرباح مؤسسات عامة على العمال

وافقت وزارة المالية على توزيع الأرباح الصافية الإضافية على العاملين في كل من المؤسسة العامة للإسمنت ومواد البناء والشركة العامة لصناعة الكابلات بـ “دمشق” والشركة العامة لتعبئة المياه بـ “طرطوس” وشركة زيوت “حماة” وشركة حديد “حماة” التابعة لوزارة الصناعة

وحسب القرار يتم توزيع الأرباح على العاملين في هذه الجهات وفق مراكز العمل وباعتماد علامات تقييم لكل مركز عمل تقديراً لجهودهم المبذولة.، وأشارت وزارة الصناعة إلى أن هذا الإجراء جاء استناداً لقرار رئاسة مجلس الوزراء باعتبار منتجات القطاع العام الصناعي سلعاً تنافسية ولنتائج الاجتماعات المنعقدة في وزارة المالية لمناقشة معايير الأداء السنوية المعتمدة في توزيع الأرباح لعام 2021 وفق الصفحة الرسمية لوزارة المالية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:سوريا: كيف تفاعل الشارع مع غياب الكهرباء لأكثر من 14 ساعة؟
الخليل: منح إجازات استثمار لـ 32 مشروعاً

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أنه تم منح إجازات استثمار لـ 32 مشروعاً استثمارياً بموجودات تتجاوز 1250 مليار ليرة إضافة إلى عدد من المشاريع قيد منح الإجازة وقيد الحصول على التراخيص.

وأضاف “الخليل” في تصريح لصحيفة “تشرين” المحلية أن هناك حركة استثمارية جيدة ونتائج مرضية وخاصة بعد صدور قانون الاستثمار رقم 18 الذي قدم العديد من التسهيلات والميزات الإضافية كالإعفاءات وتبسيط الإجراءات والتقيد بجدول زمني لسرعة إنجاز كل التراخيص اللازمة بما فيها إجازة الاستثمار النهائية، إضافة إلى إعفاء القطاع الزراعي من الضرائب بنسبة 100 % وإعفاء مستلزمات الإنتاج وغيرها.

حركة استثمارية جيدة ونتائج مرضية بعد صدور قانون الاستثمار. وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل

وبيّن الوزير أن هناك زيادة بالمشاريع الاستثمارية سواء من حيث عدد المشاريع أو من حيث نوعية وطبيعة هذه المشاريع وتوزعها حسب الأولوية التنموية في “سوريا” أو من خلال قيمة الموجودات في هذه المشاريع ومن خلال ما تقدمه ومدى جدية الالتزام بهذا القانون.

قطنا: لا مشاريع استثمارية حقيقية في القطاع الزراعي

أكد وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الهدف من اللقاء النوعي الذي أقيم اليوم مع المستثمرين الراغبين بالاستثمار في القطاع الزراعي بحضور وزيري الصناعة “زياد صباغ” والاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل”، هو إطلاع المستثمرين والشركات المحلية والخارجية الراغبة بالاستثمار في “سوريا” على جملة القوانين والأنظمة والتعديلات والقرارات الصادرة لتشجيعهم على الاستثمار في القطاع الزراعي وفق قانون الاستثمار رقم 18لعام 2021 ومنح هذا القطاع ضمن القانون مميزات تفضيلية لتغطية الاستثمارات الزراعية.

وأوضح “قطنا” أنه لا يوجد حتى الآن أية مشاريع استثمارية حقيقية في القطاع الزراعي، سواء في سلسلة الإنتاج أو تأمين مستلزمات الإنتاج أو بالتسويق، لافتاً إلى أنه خلال العامين الماضيين قدمت الوزارة أكثر من 60 مشروعاً للاستثمار وحتى الآن لم يتقدم أحد لمشاريع استثمارية كبيرة.

وأشار وزير الزراعة إلى أهمية حضور الوزراء المعنيين بالاستثمار، والمنظمات التي تعد شريكاً لوزارة الزراعة، والسفراء لنقل الرسالة عبر سفاراتهم إلى بلدانهم، والاتحادات والنقابات والمستثمرين المحليين ليكونوا شركاء حقيقيين في صناعة القرار الذي يخدم الاستثمار في القطاع الزراعي ويساهم في تطوير هذا القطاع وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

بعد التعتيم .. وعود بانفراجات في الكهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء ليل أمس عن حصول عطل في محطة تحويل “الزارة” على محولة الشدة ما أدى لخروج المحطة بالكامل عن الخدمة نتج عنه خروج كافة المحطات ما أدى لوقوع انقطاع عام بكل “سوريا”

من جهته قال مدير عام المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء “فواز الظاهر” أن احتمالية حدوث الأعطال الكبيرة أو حالات التعتيم العام تزداد بسبب قلة كميات توليد الكهرباء وهذا ما حصل أمس، مبيناً أن حالات التعتيم خطيرة ولها أثر سلبي كبير على الشبكة الكهربائية ما يتطلب وقتاً لإعادة المنظومة الكهربائية إلى ما كانت عليه سابقاً.

وأشار “الظاهر” في اتصالٍ هاتفي أمس مع التلفزيون الرسمي بأن الانفراجات قريبة جداً وخلال يومين ستصل كميات من الوقود إلى محطات التوليد ما يعزز واقع الشبكة الكهربائية وفق حديثه.

وبينما تزامن انقطاع الكهرباء، مع انقطاع للمياه في معظم المحافظات السورية، فقد أعلن فرع “دمشق” للشركة “السورية للاتصالات” عن رفع مستوى الجاهزية لديه إلى درجته القصوى، وذلك بهدف تأمين استمرارية تقديم خدمات الاتصالات والانترنت للمواطنين بسبب الوضع الاستثنائي المتمثل بانقطاع التيار الكهربائي عن أحياء العاصمة، بعد توقف عدد من محطات التوليد عن الخدمة أمس.

اقرأ أيضاً:وزارة الكهرباء: بدء عودة التيار بشكل تدريجي للمحافظات السورية
أجنحة الشام تعلن تسيير رحلات من مطار اللاذقية

أعلنت شركة “أجنحة الشام” للطيران عن تسيير رحلاتها من مطار “اللاذقية إلى مطار “الشارقة” وبالعكس اعتباراً من الشهر الجاري.

وقالت الصفحة الرسمية للشركة على تويتر أنه وبعد مطار “حلب”، ولتخفيف عناء السفر عن المسافرين في “اللاذقية”، مبينةً أن الرحلات ستبدأ اعتباراً من يوم 21 حزيران الجاري مع استمرار نقل المسافرين من “دمشق” إلى “اللاذقية” وبالعكس مجاناً.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا وحالتي شفاء، ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55913 منها 52743 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً:عاجل: وول ستريت جورنال طائرات روسية قصفت قاعدة أميركية في سوريا
وزير الداخلية التركي في سوريا

زار وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” اليوم مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي وأجرى جولة فيها على المنطقة التي أعلنت منظمة “آفاد” التركية أنها ستبني فيها بيوتاً للنازحين.

الوزير الذي دخل الأراضي السورية بطريقة غير شرعية، قال أن استراتيجية بلاده الأساسية هي العودة الطوعية والآمنة والكريمة بالنسبة للسوريين في “تركيا”.

وثيقة إطار استراتيجي بين سوريا والأمم المتحدة

وقعت الحكومة السورية مع منظمات الأمم المتحدة اليوم على وثيقة الإطار الاستراتيجي للأعوام 2022-2024، وذلك في هيئة التخطيط والتعاون الدولي.

ووقع الوثيقة نيابةً عن الحكومة السورية رئيس الهيئة “فادي سلطي الخليل” وعن “الأمم المتحدة” “عمران رضا” المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في “سوريا”.

حيث أكد “الخليل” بهذه المناسبة على ضرورة تحقيق الترابط بين أهداف البرنامج الوطني التنموي لـ “سوريا” فيما بعد الحرب والذي يشكل استراتيجية التنمية الوطنية لـ “سوريا” 2030 من جهة، وأهداف خطة التنمية المستدامة التي وضعتها “الأمم المتحدة” من جهة ثانية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يستمر العمل الإغاثي وتقديم المساعدات الإنسانية إلى جانب العمل التنموي لتحقيق التعافي المستدام، مشيراً إلى أن التوقيع على هذه الوثيقة اليوم يشكل إيذاناً للعمل بجدية بغية الوصول إلى ما فيه تحقيق للأهداف التي وضعتها الحكومة والتي من شأنها تأمين تطلعات الشعب السوري المعيشية والتنموية وفق الصفحة الرسمية للهيئة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:بالتزامن مع الكهرباء… انقطاع المياه في معظم مناطق سوريا
تعاون اقتصادي بين سوريا ودونيتسك

قال رئيس جمهورية “دونيتسك” “دينيس بوشيلين” أن بلاده أنشأت مع “سوريا” مجموعة عمل على مستوى وزارة الصناعة والتجارة تعمل على تحديد المهام ذات الأولوية للإمدادات المتبادلة للمنتجات.

وأضاف “بوشيلين” في حديثه مع وكالة “سبوتنيك” الروسية بأن ميناء “ماريوبول” البحري بدأ العمل فعلاً وتم تبسيط المهمة أيضاً من حيث العنصر اللوجستي، مبيناً أن “سوريا” أعلنت اهتمامها بالطلب على توريد الحبوب ومهتمة بشراء الخامات المعدنية والفحم ولكن القضايا في مرحلة التفصيل على حد قوله.

اشتباكات بين أحرار الشام والجبهة الشامية

شهدت مناطق ريف “حلب” الشمالي اليوم، اشتباكات واسعة بين فصيلي “الجبهة الشامية” و”أحرار الشام”.

وذكرت قناة “احتميلات نيوز” عبر تلغرام أن الاشتباكات اندلعت في قرية “عبلة” بريف “حلب” الشمالي، حيث اقتحم مسلحو “الشامية”. مقرات لـ”أحرار الشام”، الذي أصدر بدوره بياناً دعا فيه إلى وقف هذه الممارسات.
وبحسب المصدر فقد سيطرت “الجبهة الشامية” على قرية “عبلة” بالكامل، واستقدمت تعزيزات عسكرية إلى المنطقة، فيما أرسل فصيل “جيش الإسلام” تعزيزات لمساندتها.

واستخدم الفصيلان الدبابات للمرة الأولى في اقتتال داخلي بين الفصائل شمالاً وفق المصدر، الذي قال أن “الجبهة الشامية”، سيطرت على مقرات. “أحرار الشام” في قرى “الواش” و”دوير الهوى” و”قعر كلبين” و”اشدود” و”عبلة” و”باروزة” شمال شرق “حلب”، وأسفرت المواجهات عن إصابات بين المدنيين ووقوع خسائر من الطرفين.

اقرأ أيضاً:معارك عنيفة بين أحرار الشام والجبهة الشامية شمال حلب
الرصاص الطائش يودي بحياة سيدتين

قال موقع “فرات بوست” بأن سيدتين فارقتا الحياة أمس الجمعة نتيجة إطلاق نار عشوائي في ريف “دير الزور” الشرقي والغربي.

وأشار المصدر إلى أن السيدة “عائشة رمضان المدروج” فارقت الحياة نتيجة إصابتها بطلقة طائشة في بلدة “غرانيج” شرق “دير الزور”، فيما فارقت السيدة “رحاب السلمان” أيضاً الحياة وأصيب طفلها بجروح بنفس السبب في بلدة “الحصان” غرب “دير الزور”.

اعتقالات في الرقة

اعتقلت “قسد” اليوم عدة شبّان خلال حملة اعتقالات نفذّتها اليوم في مخيم بريف “الرقة”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن “قسد” اعتقلت 4 شبّان خلال حملة اعتقالات في مخيم “تل السمن” شمال “الرقة” بتهمة التعامل مع تنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً:بانياس.. رحلة البحث عن مأخذ كهرباء
اعتقال قيادي من داعش

أعلنت “قسد” عبر مركزها الإعلامي عن تنفيذ عملية أمنية أمس بالتعاون مع التحالف الدولي استهدفت أحد قياديي “داعش” جنوب “الحسكة”.

وأفاد بيان المركز أنه تم تنفيذ العملية في قرية “السعدة”، مشيراً إلى أن العنصر الذي لم يكشف عن اسمه كان ينشط بتفجير العبوات الناسفة بالعربات العسكرية، ونشط كذلك في تنفيذ هجمات استهدفت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” في مناطق مختلفة بريفي “الحسكة” و”دير الزور”، إضافة إلى أنه كان عضواً سابقاً في “جبهة النصرة” قبل انضمامه لـ”داعش”.

القوات الأمريكية تسرق القمح السوري

قالت وكالة “سانا” الرسمية بأن رتلاً تابعاً للقوات الأمريكية في الجزيرة السورية سرق كميات من القمح السوري ونقله للأراضي العراقية بطريقة غير شرعية.

وأفادت الوكالة بأن رتلاً أمريكياً مؤلفاً من 40 شاحنة محملة بالقمح السوري المسروق توجّه للأراضي العراقية عبر معبر “الوليد” غير الشرعي بريف “اليعربية” شمال شرق “الحسكة”.

اقرأ أيضاً:روسيا لن تواجه الأتراك شمالاً … وتعاون إعلامي مع كوريا الشمالية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى