أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

روسيا لن تواجه الأتراك شمالاً … وتعاون إعلامي مع كوريا الشمالية

رد إيراني على التهديدات الإسرائيلية لقصور الرئاسة السورية .... أبرز عناوين الخميس 16 حزيران 2022

وفد مشترك من “روسيا” و”دونيتسك” حلّ اليوم ضيفاً. على الرئيس السوري “بشار الأسد”، بينما عيّن رئيس الحكومة مديراً جديداً لكهرباء “حلب” ووافق على. السماح باستيراد سيارات الإطفاء.

وبينما كشف مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة عن حجم. الأراضي التي تم حصاد القمح منها، فقد أصدرت وزارة التربية تعميماً حدّدت بموجبه أقساط المدارس الخاصة.

سياسياً، اختتمت فعاليات مؤتمر “أستانا 18” دون جديد يذكر،.فيما هدد مسؤول إيراني بقصف مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بحال استهداف أحد القصور الرئاسية السورية.

ومع الدعوة الإيرانية للعودة إلى اتفاقية “أضنة” بين “سوريا”. و”تركيا” فقد أعلنت “روسيا” أن قواتها لن تدخل بمواجهة مع القوات التركية شمالاً.

واتهم وزير الخارجية السوري الدول الغربية بتمويل الإرهاب. فيما أدان مجلس الشعب تجديد العقوبات الأوروبية، في حين وقّعت وزارة الإعلام اتفاقية تعاون مع “كوريا الشمالية”، بينما اختتم. في “دمشق” الاجتماع الرابع للمؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين.

ميدانياً، أسفر انفجار عدد من مخلفات الحرب في “حمص” و”دير الزور” عن وقوع ضحايا ومصابين، بينما أخلت فصائل مسلحة مقراتها شمال “حلب” تحسباً من القصف الجوي، فيما تجدد قصف قوات. العدوان التركي على “حلب” والجزيرة السورية.

وفي الجزيرة السورية، اعتقل عناصر “قسد”. شخصين في “الحسكة” وفتاة في “الرقة”، بينما أعلنت قوات التحالف اعتقال قيادي من “داعش”، وأقدمت القوات الأمريكية على إخراج رتل من الصهاريج المحملة بالنفط السوري المسروق من “الحسكة” إلى “العراق”.

سناك سوري _ دمشق
الأسد يستقبل وفد روسيا ودونيتسك

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” الأوضاع في إقليم “دونباس” مع .وفد مشترك من “روسيا” و”دونيتسك” برئاسة النائب “ديمتري سابلين” ووزير خارجية “دونيتسك” “ناتاليا نيكونوروفا” وآخر تطورات العملية العسكرية الروسية الخاصة للدفاع عن المدنيين في تلك المنطقة.

وأكد أعضاء الوفد رغبتهم بتوثيق العلاقات مع “سوريا” .في المجالات كافة ورفع مستواها، حيث سلّمت وزيرة خارجية “دونيتسك” الرئيس “الأسد” رسالة من الرئيس “دينيس بوشيلين” تتعلق بهذا الإطار.

وقد رحّب “الأسد” بما جاء في رسالة الرئيس “بوشيلين”، وعبّر عن استعداد. “سوريا” للبدء بالعمل على رفع العلاقات مع “دونيتسك” إلى المستوى السياسي.

وأشار أعضاء الوفد إلى أهمية التعاون الاقتصادي مع “سوريا” ونسج علاقات ثقافية .مع الشعب السوري، وخاصة أن ما يعيشه الشعب في “دونباس” وما يقاتل من أجله يشبه ما يعيشه. الشعب السوري، لأنّ الدول الغربية تستعمل سلاح العقوبات غير الشرعية والحصار لخنق اقتصادات الدول التي لا تخضع لها وفق الصفحة. الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك

مدير جديد لكهرباء حلب

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتكليف المهندس “محمد عبد الحليم الحاج عمر”. بوظيفة مدير عام الشركة العامة لكهرباء محافظة “حلب” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

السماح باستيراد سيارات الإطفاء

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة. تأييد مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وغرفة صناعة “حمص” بالسماح للمنشآت الصناعية “عدا المشاريع المقامة. على قانون الاستثمار” باستيراد سيارات الإطفاء.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك أن السماح .بالاستيراد للسيارات الجديدة أو المستعملة على ألا تتجاوز سنة صنعها 5 سنوات عدا سنة الصنع، ووفق القوانين .الناظمة لاستيرادها، بشرط أن يتم استخدامها بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة. وأن يتم وضعها ضمن منظومة الإطفاء في المحافظة عند الطوارئ.

اقرأ أيضاً:إدلب..جامعة المتطرفين تفتح منابرها للتحريض الطائفي.. وأورينت تساعدها
حصاد 347 ألف هكتار من محصول القمح

قال مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة “أحمد حيدر” أنه تم حصاد 347144 هكتار من. إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح حتى الآن، وبلغت المساحة المحصودة من محصول. الشعير 15956 هكتار، بينما تم حصاد 35322 هكتار من محصول العدس و13781 هكتار من محصول الحمص.

وأشار “حيدر” إلى أن المساحة المزروعة بمحصول الذرة الصفراء. بلغت 2819 هكتار للعروة الرئيسية، أما فيما يتعلق بمحصول القطن بلغت المساحة المزروعة 23675 هكتار، والمساحة المزروعة. من محصول البطاطا للعروة الربيعية 14481هكتار وللعروة الصيفية 1103 هكتار.
.
وأوضح أن المساحة المزروعة بالمحاصيل الزيتية بلغت 4418 هكتار منها .242 هكتار عباد شمس و495 هكتار سمسم و141هكتار فول صويا و 3540 هكتار فول سوداني وفق الصفحة. الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

التربية تحدد أجور المدارس الخاصة

أصدرت وزارة التربية تعميماً على مديرياتها في المحافظات حددت بموجبه أقساط المدارس الخاصة.

ونصّ التعميم على تحديد 4 فئات للمدارس بما يناسب المراحل العمرية المختلفة.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا وحالتي شفاء.، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 55909 منها 52738 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

ختام أستانا 18 دون جديد

اختتمت الجولة الـ 18 من محادثات “أستانا” أعمالها في العاصمة الكازاخستانية “نور سلطان” اليوم ببيان مكرر من الجولات السابقة.

وأكدت الدول الضامنة “روسيا، تركيا، إيران” التزامها بترسيخ سيادة “سوريا”. ووحدتها وسلامة أراضيها، والوقوف معاً بمواجهة “الإرهاب” والمخططات الانفصالية، كما أدانت تواجد الجماعات الإرهابية، واستمرار هجمات .كيان الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي السورية.

بدوره قال المبعوث الروسي الخاص إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” أن جولة المحادثات. المقبلة ضمن مسار “أستانا” ستعقد في خريف العام الجاري، مجدداً حديثه عن عدم رضا بلاده عن عقد اجتماعات اللجنة الدستورية في “جنيف” بسبب موقف “سويسرا” من “روسيا”.

وخلال المحادثات اجتمع وفد الحكومة السورية برئاسة معاون وزير الخارجية “أيمن سوسان”. بالوفد الإيراني الذي ترأسه كبير مستشاري وزير الخارجية “علي أصغر خاجي”، حيث أدان “سوسان” التهديدات التركية.، وقال أن عدوانها على “سوريا” ينتهك القانون الدولي ويخالف مخرجات “أستانا”، في حين أكّد “خاجي” رفض بلاده أي عدوان تركي على. الأراضي السورية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:اعتقال والي الرقة لدى داعش بعملية إنزال جوي
طهران تهدد تل أبيب بسبب قصور الرئاسة السورية

ردّ مستشار الفريق النووي الإيراني المفاوض في “فيينا” “محمد مرندي” على تهديدات إسرائيلية بقصف أحد قصور الرئاسة السورية في الغارة المقبلة.

وقال “مرندي” في تغريدة عبر تويتر، شارك. خلالها ما نشرته صحيفة “جيروزاليم بوست” من تهديد إسرائيلي باستهداف قصور الرئاسة، في حال استمرار ما وصفته بالسماح لـ”إيران” بنقل أسلحة متطورة، بأن “طهران” بدورها ستسوّي مكتب رئيس حكومة الاحتلال بالأرض في حال نفّذت “تل أبيب” تهديداتها.

إيران تدعو لاعتماد اتفاقية أضنة

دعا كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” .إلى بذل جهود أكبر لتمكين الجيش السوري من الانتشار على الحدود مع “تركيا” لمعالجة مخاوف “أنقرة” الأمنية.

وقال “خاجي” في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن من الضروري اعتماد إطار اتفاقية “أضنة” الموقعة بين “سوريا” و”تركيا” والتي تلزم “دمشق” بعدم السماح بأي نشاط ينطلق من أراضيها ويهدف للإضرار بأمن واستقرار “تركيا”.

من جهته قال المبعوث الروسي الخاص إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” أن بلاده ستحاول إقناع “تركيا” بعدم جدوى عدوانها العسكري المرتقب على الشمال السوري.

وأكّد “لافرينتييف” أن قوات بلاده لن تقاتل القوات التركية وفصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً، مبيناً أن “موسكو” سترد بمحاولة إقناع “أنقرة” بعدم اتخاذ هذه الخطوة.

المقداد يتهم الغرب بتمويل الإرهاب

اتهم وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” الدول الغربية بالنفاق وقال أن أموال المساعدات التي ترسلها عبر مؤتمر “بروكسل” تذهب إلى “الإرهابيين”.

أموال الدول الغربية في بروكسل تذهب إلى الإرهابيين وزير الخارجية السوري فيصل المقداد

 

وأكّد “المقداد” في حديثه لوكالة سبوتنيك أن العقوبات الأمريكية والأوروبية على “سوريا” تعرقل عودة اللاجئين، فيما تبذل “دمشق” جهوداً هائلة لإعادتهم وفق حديثه.

مجلس الشعب يدين تجديد العقوبات الأوروبية

أدان مجلس الشعب تجديد الاتحاد الأوروبي عقوباته الاقتصادية بحق “سوريا” داعياً إلى رفعها فوراً.

وأكد المجلس في بيانٍ له اليوم أن العقوبات الاقتصادية المخالفة لكل المواثيق الدولية والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان تمس بشكل مباشر معيشة الشعب السوري في غذائه ودوائه وتعليمه وفرص عمله وكرامته الإنسانية.

وأشار إلى أنه ليس هناك ما يمكن أن يقال حول تجديد الاتحاد الأوروبي هذه الإجراءات القسرية دون مراجعة لأي سبب من أسبابها الواهية سوى أنه ينصاع بصورة كاملة وبشكل لا يليق به للإدارة الأمريكية التي سلبته استقلالية قراراته وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:الحلاق: المستثمر تنقصه الجرأة والبيئة الاستثمارية في سوريا أفضل بمئات المرات
ختام أعمال الاجتماع الرابع للمؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين

أكدت الهيئتان التنسيقيتان الوزاريتان السورية والروسية حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين أن ممارسات الدول الغربية وفرضها الإجراءات القسرية غير الشرعية وتشديدها الحصار على “سوريا” وانتهاك سيادة البلاد وسلامتها الإقليمية تهدف لإطالة أمد الأزمة وعرقلة عودة اللاجئين والمهجرين إلى بلدهم.

وقالت الهيئتان في بيان مشترك بختام أعمال الاجتماع الرابع لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين أنه تم في “دمشق” بتاريخ الـ 16 من حزيران الجاري عقد جلسة للهيئتين وتبادل وجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا الانسانية التي يتطلب حلها جهوداً منسقة من قبل المجتمع الدولي مشيرتين إلى أن رئيسي الهيئتين بحثا سير تنفيذ الفعاليات السورية الروسية المشتركة حول دعم عودة اللاجئين إلى وطنهم والخطوات اللازمة للمساعدة في إعادة الحياة الطبيعية في البلاد حيث شدد الجانب الروسي على مواصلة تقديم بلاده كل دعم ممكن للشعب السوري والتأكيد على الفعالية العالية لأنشطة الهيئتين التنسيقيتين الوزاريتين السورية والروسية.

وأوضح البيان أنه من أجل تطوير التعاون السوري الروسي لحل المشاكل الإنسانية للاجئين السوريين تم تنظيم زيارة عمل للوفد المشترك الروسي إلى “سوريا” في الفترة من الـ 13 حتى الـ 17 من حزيران لافتاً إلى أنه في إطار هذه الزيارة يتم العمل بين الجهات في البلدين على تعزيز التعاون في مجال التعليم والتراث الثقافي وتنمية الصناعة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

تعاون إعلامي مع كوريا الشمالية

وقعت وزارة الإعلام، اليوم، اتفاقية تعاون في المجال الإعلامي مع اللجنة الإعلامية في “كوريا الشمالية” في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأكد وزير الإعلام “بطرس الحلاق” على تعزيز التعاون الإعلامي بين البلدين الصديقين من خلال تنفيذ الاتفاقية، وأثنى على مواقف “كوريا الشمالية” في وقوفها مع “سوريا” في حربها على الإرهاب.

بدوره، أعرب القائم بأعمال السفارة الكورية بدمشق عن أمنياته بأن تكون الاتفاقية مدخلاً واسعاً لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً وقوف بلاده ضد الأعمال الإجرامية الأمريكية في “سوريا”.

وتضمنت الاتفاقية، التعاون بين مختلف المؤسسات والوسائل الإعلامية بما في ذلك خدمات الأخبار والبث الإذاعي والتلفزيوني والإنترنت وفي مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إضافة الى التعاون الوثيق في الاجتماعات الإعلامية الدولية بما في ذلك مؤتمر وزراء الإعلام لدول حركة عدم الانحياز لتعزيز وتطوير الحركة وتأسيس نظام إعلامي دولي نزيه وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإعلام.

اقرأ أيضاً:سوريا تنضم لروسيا بانتقاد سويسرا: جنيف ليست مكاناً مناسباً لاجتماع الدستورية
ضحايا بانفجارات من مخلفات الحرب

انفجر لغمان أرضيان في منطقتين بريف “حمص” الشرقي والغربي ما أدى لوقوع ضحايا.

وبحسب صحيفة “الوطن” المحلية فإن طفلاً يبلغ 7 سنوات فارق الحياة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في منطقة “البيارات” غرب “تدمر” بريف “حمص” الشرقي”.

كما أصيب شاب يبلغ 18 عاماً نتيجة انفجار لغم أرضي أثناء محاولته العبور للحدود اللبنانية بطريقة غير شرعية بمنطقة “تلكلخ” غرب “حمص” .

في السياق ذاته، قالت الصحيفة بأن ثلاثة عناصر للجيش السوري فارقوا الحياة وأصيب سبعة آخرون خلال تفجير عبوات ناسفة من مخلفات الحرب شمال شرق “حمص”.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أن لغماً أرضياً من مخلفات الحرب انفجر قرب أحد الأبنية المهجورة في حي “الرشدية” في “دير الزور” ما أدى لإصابة طفلين.

قصف تركي في الشمال والجزيرة

قصفت قوات العداون التركي قرية بريف “حلب” الشمالي كما قصفت المناطق السكنية في ريف “الرقة” وذلك ضمن التصعيد العسكري التركي المستمر في مناطق الشمال السوري والجزيرة السورية.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العداون التركي قصفت محيط قرية “بينه” بريف “عفرين” شمال “حلب” بأكثر من 15 قذيفة أوبيس، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة.

في السياق قالت وكالة سانا الرسمية بأن قوات العداون التركي قصفت بالمدفعية مناطق غربي مدينة “تل أبيض” شمال “الرقة” ما أدى لوقوع أضرار مادية.

إخلاء مواقع عسكرية شمال حلب

أفادت وكالة “نورث برس” المحلية بأن عدة فصائل مدعومة تركياً أخلت مقرات عسكرية لها على الطريق الواصل بين “أعزاز” و”كفر جنة” شمال “حلب”.
ونقلت الوكالة عن مصدر خاص قوله بأن الإخلاء جاء عقب تخوف الفصائل من قصف جوي بعد دخول القوات الروسية إلى “تل رفعت”.

اعتقالات في الجزيرة السورية

اعتقل عناصر “قسد” شخصين بعملية مداهمة في حي بمدينة “الحسكة” وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا”.

وأفاد المصدر أن “قسد” اعتقلت “عبد المناف الشواح” و”حسن الشواخ” بعد مداهمة منازلهم في حي “غويران” بـ “الحسكة” بتهمة التعامل مع تنظيم “داعش”.

كما اعتقل عناصر “قسد” فتاة من أمام مكان عمل والدها في مدينة “الرقة” بحسب موقع “فرات بوست”.

وأشار المصدر إلى أن دورية تابعة لـ “قسد” اعتقلت الشابة “هيلين أحمد إسماعيل” البالغة 17 عاماً من أمام صيدلية والدها قرب دوار النعيم وسط مدينة “الرقة”، فيما لم يتم الكشف عن أسباب الاعتقال.

اقرأ أيضاً:مسيّرة تقصف مناطق تواجد القوات الأميركية في سوريا
تهريب نفط سوري للأراضي العراقية

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن القوات الأمريكية نقلت رتلاً من عشرات الصهاريج المعبأة بالنفط المسروق من ريف “الحسكة” إلى قواعدها في الأراضي العراقية.

وأفادت الوكالة بأن رتلاً مؤلفاً من 42 آلية أغلبها صهاريج محملة بالنفط وعدد من الناقلات المغطاة ترافقها مدرعات للقوات الأمريكية توجهت اليوم من ريف “الحسكة” إلى الأراضي العراقية عبر معبر “الوليد” غير الشرعي.

اعتقال والي الرقة

أعلنت القوات الأمريكية أنها اعتقلت قيادياً كبيراً في تنظيم “داعش” خلال عملية مداهمة تم تنفيذها شمال شرق “سوريا”.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن القوات الأمريكية اعتقلت المتهم “هاني أحمد الكردي” الذي يشتبه بأنه كان “والي الرقة” في “داعش”. حين كانت المدينة أشبه بعاصمة للتنظيم إبان سيطرته عليها.

وأفاد بيان صحفي صادر عن القوات الأمريكية أن المداهمة تمت اليوم دون أن تسفر عن إصابة أي مدني، أو أي جندي أمريكي.

ولفت البيان إلى أن “الكردي” صانع قنابل محترف ومنظّم عمليات، وأنه كان يعمل في صفوف التنظيم.

اقرأ أيضاً:تزاحم الوفود الروسية في دمشق .. واغتيال مدير منظمة إنسانية بحلب

زر الذهاب إلى الأعلى