وزير التموين يرفض الظهور الإعلامي .. ووفاة طفل بطابور الخبز

رابع حالة انتحار في آذار والسبب الفقر ……… أبرز عناوين الثلاثاء 9 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

اجتماع الحكومة الأسبوعي شهد رفعاً لسعر شراء القمح من الفلاحين واعتماد ورقة عمل مشتركة للجان الوزارية حول ترشيد الإنفاق الحكومي وتحسين الواقع المعيشي لكن ذلك ترافق مع إعلان وزارة النفط تخفيض كميات المحروقات الموزعة للمحافظات بسبب تأخر وصول التوريدات، ووسط أزمات المحروقات والغلاء، رفض وزير “التجارة الداخلية” الظهور على الإعلام وفق ما قالت إعلامية في “الإخبارية السورية” طرحت أسئلة حول سبب ترك المدراء للوزارة بشكل جماعي؟

في إدلب تحركات عسكرية تركية وسقوط قذائف صاروخية دون معلومات عن أضرار، في حين سجّلت المنطقة رابع حالة انتحار خلال الشهر الحالي بسبب الفقر في مخيمات النازحين، بينما تجددت انفجارات مخلفات الحرب في حلب ودفع ثمنها أطفال من المدينة.

كما تجددت الاغتيالات في مخيم “الهول” بريف الحسكة، وتوفي طفل على طابور الخبز بفرن في دير الزور التي خرج متظاهرون في ريفها الغربي للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي والخدمي لمناطقهم.

ورقة حكومية لترشيد الإنفاق

رفعت الحكومة السورية اليوم سعر شراء القمح من الفلاحين إلى 900 ليرة لمن يسوّق أقماحه إلى مراكز المؤسسة العامة للحبوب لموسم 2021.

وخلال اجتماعها الأسبوعي اليوم اعتمدت الحكومة ورقة عمل مشتركة بين اللجان الوزارية تركز على تشبيك الجهود لتعزيز الشفافية في التعامل مع المواطنين وضمان عدالة توزيع الخدمات ومكافحة التهريب واستثمار عقارات الدولة والإسراع بإنجاز النظام الضريبي وإصدار قانوني الاستثمار والبيوع العقارية وتشجيع المقايضة مع الدول الصديقة ودعم مشاريع الطاقة البديلة وتعزيز التشاركية مع القطاع الخاص.

كما دعت الورقة المشتركة إلى ترشيد الإنفاق الحكومي وتوجيهه لتحسين الواقع المعيشي واستقطاب المغتربين للمساهمة في المشاريع الاستثمارية وتحفيز المصارف العامة والخاصة على المشاركة بالعملية الإنتاجية وتشجيع التصدير وفتح الأسواق مع دول الجوار وفق ما نقلت الصفحة الرسمية للحكومة.
اقرأ أيضاً:وزير الأوقاف: لن يكون هناك زواج مدني في سوريا
النفط تخفض كميات المحروقات

أعلنت وزارة “النفط والثروة المعدنية” السورية اليوم أنها قامت قبل أيام بتخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنسبة 15% وكميات المازوت بنسبة 20%.

وأوضحت الوزارة أنها اتخذت هذا الإجراء نتيجة تأخر وصول توريدات جديدة من المشتقات النفطية المتعاقد عليها بسبب العقوبات والحصار الأمريكي بحسب بيان الوزارة، الذي أشار إلى أن التخفيض سيستمر لحين وصول التوريدات الجديدة معتبراً أن هذا الإجراء يهدف للاستمرار بتأمين حاجات المواطنين وإدارة المخزون المتوفر بأفضل شكل ممكن.

وزير التموين يرفض الظهور الإعلامي

قالت الإعلامية “ربى الحجلي” إن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” اعتذر عن المشاركة في حلقة برنامجها الذي تعرضه قناة “الإخبارية السورية” الرسمية.

وأضافت “الحجلي” في الحلقة التي عرضت أمس على شاشة القناة أن الوزير يرفض حتى الآن الظهور على الإعلام، مشيرة إلى أن كل معاوني الوزير والمدراء المعنين متواجدون معاً في دورة بإحدى المحافظات، وتساءلت عن كيفية مغادرتهم في هذه الظروف وتركهم للوزارة وللعاصمة؟
اقرأ أيضاً:وزير الخارجية الإماراتي: قانون قيصر يعيق العمل مع سوريا
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا و80 حالة شفاء و5 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 16042 منها 10454 حالة شفاء و1068 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 28 إصابة جديدة بالفيروس و3 حالات وفاة ، ما رفع عدد الإصابات إلى 8717 إصابة بينها 1253 حالة شفاء و331 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس إصابتين و79 حالة شفاء و5 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 21211 إصابة بينها 19104 حالة شفاء و637 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً:النفط تعلن رسمياً تخفيض كميات البنزين والمازوت في المحافظات
تحركات تركية وقذائف جنوب إدلب

بدأت قوات العدوان التركي عمليات إخلاء قواعد لها في ريف “حلب” الغربي ونقل الآليات والجنود المتواجدين فيها إلى ريف “إدلب” الجنوبي.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أنه تم إخلاء قوات تركية من نقاط “باتبو” و “كفر ناصح” و”أبين” و “سمعان” غرب “حلب”، ونقلهم إلى مناطق “جبل الزاوية” جنوبي “إدلب” لتعزيز التواجد العسكري التركي على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

فيما قالت قناة “الإخبارية السورية” اليوم إن قذائف صاروخية سقطت على بلدتي “داديخ” و “مرديخ” جنوبي “إدلب” أطلقتها الفصائل المسلحة بحسب القناة التي لم تورد معلومات عن إصابات جراء القذائف.

رابع انتحار بسبب الفقر

شهدت مناطق “إدلب” 4 حالات انتحار منذ مطلع الشهر الجاري حتى الآن كانت آخرها لشاب نازح في مخيم “تل الكرامة” قرب “سرمدا” بريف “إدلب” الشمالي.

وذكر موقع “الحل” المحلي نقلاً عن مصادر محلية أن الشاب “محمود هشام فطراوي” أنهى حياته بإطلاق النار على نفسه بسبب ظروف الفقر الشديد التي يعاني منها منذ نزوحه من مدينة “كفرنبودة” إلى المخيم، وأشارت المصادر إلى أن 19 حالة انتحار تم توثيقها في “إدلب” خلال الأشهر الأربعة الماضية.
اقرأ أيضاً:رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية: المسؤول يعاني الحصار أكثر من الفلاح!
مخلفات الحرب تنفجر في حلب

خسر طفل حياته اليوم وأصيب 3 آخرون بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الحرب في حي “الميسّر” بمدينة “حلب”.

وذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن الأطفال الثلاثة في حالة حرجة جراء إصابتهم بالانفجار.

اغتيال جديد بمخيم الهول

عثرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” على اللاجئ العراقي “سيف عبد عاجل 21 عاماً” وقد اغتيل بطلق ناري على يد مجهولين في القسم الثاني من مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي صباح اليوم.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن عدد الضحايا والمصابين بحوادث مشابهة في المخيم منذ مطلع العام الحالي وصل إلى 36 حيث شهدت الآونة الأخيرة تصاعداً في وتيرة الاغتيالات.
اقرأ أيضاً:الصحة تستفيق على مخاطر السكر الأبيض.. كلوا فواكه صحية أكتر!
وفاة طفل على طابور الفرن

توفي طفل سوري في بلدة “محيميدة” بريف “دير الزور” الغربي الواقع تحت سيطرة الإدارة الذاتية اليوم أثناء تواجده على طابور الفرن في البلدة.

ونقل موقع “جسر” عن مصدر محلي أنه لم يتم تحديد هوية الطفل، لكنه تعرّض لاختناق أودى بحياته جراء الازدحام الشديد على الفرن، في وقت تعاني فيه قرى ريف “دير الزور” من نقص حاد في الخبز بحسب المصدر.

مظاهرات تدعو لتحسين المعيشة

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن تظاهرات في بلدتي “حوايج ذياب” و”حوايج بومصعة” خرجت لليوم الثالث على التوالي للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية.

ونشر الموقع صورة لبيان قال إن ناشطي الحراك أصدروه وطالبوا فيه “قسد” بتحسين الوضع المعيشي والخدمي بريف “دير الزور” وتخفيض أسعار المحروقات وزيادة كميات الطحين للأفران.
اقرأ أيضاً:الوزيرة سفاف تهدد مدراء التنمية .. ومسؤول تركي يزور سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع