هذه الليلة.. لا تسمح لكورونا بالرقص معك

صورة تعبيرية - انترنت

أفكار احتفالية تجنبك عدوى كورونا ليلة رأس السنة..

سناك سوري – دارين يوسف

بعد مضي عاماً كاملاً على ظهور فيروس كورونا المستجد، مازال الحذر من التقاط عدوى الفيروس وتجنبها من أهم الاحتياطات رغم حالة الملل التي سببتها المدة الطويلة للوقاية من المرض.

يواصل فيروس كورونا توسعه الكبير بالانتشار من خلال زيادة أعداد الضحايا من مصابين ووفيات في “سوريا” ودول العالم، ويبدو أن الفيروس سيجد في احتفالات رأس السنة الجديدة بيئة خصبة وحافلة بأعداد جديدة من فرائسه، ما لم يتم التسلح بالإجراءات الاحترازية التي تحول دون تمكنه من تحقيق التوسع الذي يأمله.

اقرأ أيضاً: احذروا.. الموبايل والأجهزة الذكية تهددكم بعدوى كورونا

“وزارة السياحة” أصدرت مؤخراً، تعميماَ يقضي بعدم منح موافقات لإقامة حفلات فنية في المطاعم والمنشآت السياحية خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة.. ولايخفى أن احتفالات رأس السنة بالنسبة للفيروس هي بمثابة حُلم لاسيما لو تم الاحتفال بالطريقة المعتادة التي تعتبر خاطئة في زمن يَعُم فيه الوباء لأن تواجد شخص واحد مصاب في حفلة حاشدة بالناس كفيل بخلق بؤس يستمر لأشهر بسبب نقل العدوى إلى الآخرين .

ورغم قرار منع الاحتفالات في المطاعم والمنشآت السياحية فإن الفيروس لايمانع دخول المنازل والرقص بخفاء بين التجمعات الصغيرة وعلى موائدهم وكؤوس نخب العام الجديد .. لذا لابد من إتباع الإجراءات المعتادة التي لن نطيل الحديث عنها كونها باتت بروتوكولاً ذو شهرة واسعة، والغالبية قام بتطبيقه بالكامل، أو معظمه من تجنب للمصافحة، والاحتضان، وقبلات الترحيب إلى العناية بالنظافة الشخصية، ونظافة المنزل، والأطعمة بالتعقيم المستمر.

كذلك ارتداء الكمامة لاسيما في حضور أشخاص كبار بالسن، ويعانون من أمراض مزمنة، وتجنب التجمعات الكبيرة، والاكتفاء بالاحتفال مع عدد قليل جداً من الأصدقاء مع مراعاة التباعد الجسدي، والمكاني من خلال ترك مسافة لا تقل عن مترين بين شخص وآخر، والحذر من تشارك الأدوات ذاتها بين أكثر من شخص مثل كؤوس الماء، وأطباق الأطعمة.

في حال تجاوز الاحتفال الهادئ في هذه الليلة الباردة بين الأصدقاء طقوس تناول الأطعمة، والمشروبات، وارتفع الحماس إلى حد الغناء والرقص يُفضل تجنب الصراخ، والغناء بصوت عالي مع الموسيقا الأمر الذي ينشر رذاذ اللعاب الذي قد يكون صاحبه حامل للفيروس دون ظهور أعراض إلى مسافة أبعد، ويسبب نقل العدوى لشخص سليم.

اقرأ أيضاً: قواعد تنظيف الملابس للقضاء على فيروس كورونا.. تعرفوا إليها

بدوره، قدم مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC ) الأميركي، عدة أفكار حول كيفية الاحتفال بأمان بالعام الجديد منها:

القيام بحفلة افتراضية مع الأصدقاء والاحتفال بالعد التنازلي معاً، وأيضاً خطة العد التنازلي في الحي حتى منتصف الليل حيث يمكن للجيران الخروج والهتاف من أمام منازلهم، ومن الأفكار كذلك الحصول على وجبة خاصة من مطعم محلي لمشاركتها مع الأسرة.

كما يُمكن مشاهدة الاحتفالات على التلفاز أو عبر الإنترنت، والاتصال أو إرسال رسائل نصية أو ترك رسائل بريد صوتي للأصدقاء والعائلة مع التمنيات بسنة جديدة سعيدة .. وإذا كان لديك بالفعل خطط لحفلة كبيرة، فلا تخف من إلغائها لضمان بداية صحية للعام 2021، بحسب “مركز السيطرة على الأمراض”.

الاحتفال باختتام العام 2020 وبداية عام 2021 تزامن مع بدء الموجة الثانية من فيروس كورونا في “سوريا” مسبباً منذ آذار الماضي، وحتى الوقت الحالي 11344 إصابة، و704 وفيات، وسط تمنيات وآمال كبيرة بأن يكون العام الجديد هو عام كبح الوباء والانتصار عليه ووقف نزيف ضحاياه من البشر.. ولا داعي للقلق، فربما تكون هذه المرة الأخيرة التي يطلب منك خبراء الصحة الاحتماء بها في ليلة رأس السنة ولعلّ الاحتفال القادم سيكون خالي من الوباء.

اقرأ أيضاً: تعرفوا على بروتوكول استخدام الكمامة لوقاية أعلى من كورونا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع