أخر الأخبارتقارير

نقيب صيادلة دمشق: 30% من الأدوية المفقودة توفرت بعد رفع أسعارها

ديروان: مشكلة الأدوية المستوردة وحليب الأطفال مستمرة

قال رئيس فرع نقابة الصيادلة في “دمشق” “حسن ديروان” أن 30% من الأدوية المفقودة توافرت في الأسواق منذ صدور قرار رفع أسعارها الأسبوع الماضي.

سناك سوري _ متابعات

وتوقع “ديروان” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن تتوافر معظم الأدوية المفقودة خلال 10 أيام، ما سيؤدي إلى تحسن كبير خلال الفترة القادمة في قطاع الدواء، مبيناً أن الأمر يحتاج بعض الوقت حتى تتكامل الصورة بشكل واضح حول موضوع تحسن الأدوية، لا سيما أن هناك أدوية مقطوعة تحتاج لتوفر المادة الأولية التي تدخل في إنتاجها.

وقبل قرار رفع الأسعار وردت شكاوى بحسب “ديروان” على صيادلة باعوا بأسعار زائدة، كما وردت شكاوى على صيدليات متعاقدة مع التأمين الصحي ولم تصرف الوصفات الطبية، مرجعاً السبب وراء ذلك إلى عدم توافر كل الأدوية المتضمنة في الوصفة الطبية.

وبحسب “ديروان” فإن مشكلة الأدوية المستوردة مستمرة، الأمر الذي ينطبق أيضاً على حليب الأطفال المستورد، مبيناً أن هناك فجوة وعدم انتظام في عملية الاستيراد بين كل دفعة وأخرى، نظراً لوجود عدة معوقات أمام عملية الاستيراد منها تحويل القطع الأجنبي وآليات التسعير وإجازات الاستثمار.

وأكد رئيس النقابة أن 90% من مستودعات الأدوية في “دمشق” ارتبطت إلكترونياً مع مديرية المالية للتحصيل الضريبي، مشيراً إلى التعاون بين أصحاب المستودعات ومديرية المالية لتسهيل إصدار الفواتير وفق حديثه.

رفع أسعار الأدوية مؤخراً أثار جدلاً واسعاً في الشارع السوري حيث جاء ليزيد من معاناة المواطنين المعيشية ويهدد صحتهم وحياتهم بسبب عدم امتلاكهم ثمن الدواء، في حين يطالب أصحاب معامل الأدوية باستمرار برفع الأسعار بما يتناسب مع تكاليف الإنتاج.

اقرأ أيضاً:حرصاً على توافرها… رفع أسعار الأدوية بنسبة 50٪

زر الذهاب إلى الأعلى