الرئيسيةشباب ومجتمع

ميلاد فيوض.. رائد أعمال سوري منذ سنّ الـ16

أسس ميلاد فيوض دليل الشباب السوري الذي يهدف إلى تعليم اليافعين البرمجة من قبل يافعين مثلهم

أسّس الشاب “ميلاد فيوض” (16 عاماً) “دليل الشباب” عام 2021 بالتعاون مع زملاء شغوفين بالبرمجة. حيث شكلوا معاً فريقاً تطوّعياً يساعد الشباب اليافعين على تعلم العلوم التقنية والبرمجة.

سناك سوري- ميس الريم شحرور

انطلقت الفكرة إيماناً من “ميلاد” وزملائه بأن الأقدر على تعليم اليافعين والإجابة على استفساراتهم العديدة هم اليافعون أنفسهم. كما قال الشاب لـ”سناك سوري”.

بالنظر للصعوبات التي واجهت الشاب في رحلة تعلم البرمجة من قبل طلاب جامعيين. كان لا بدّ من إيجاد مبادرة تجنب المهتمين بالتعلم مواجهة صعوبات التعلم نفسها بطريقة سلسة. أطلق عليها “دليل الشباب” نواتها مجموعة “شباب يافعين”. اتخذوا هوية تعريفية لهم: “فريق تطوّعي يهدف لخلق المهارات البرمجية وتطويرها عن طريق دورات تدريب مجانية ذاتية، أو أكاديمية مدفوعة”.

آمال كبيرة في مواجهة الصعوبات

بين بداية 2022 وبداية 2023 وجد الفريق نفسه أمام تحدّي إثبات الذات في عالم الدورات التعليمية. لمعرفة مدى حاجة المحيط الشاب إلى محتوى تعليمي ومدى قدرتهم على أن يكونوا “دليلاً حقيقياً للشباب”.

يوضح مؤسس المبادرة “ميلاد فيوض” لموقع “سناك سوري” أنّ المحتوى الذي قدموه لاقى قبولاً وترحيباً واسعاً من قبل الفئة المستهدفة، وهذا ما دفعه في الشهر الأخير من عام 2022 وحتى شباط 2023 إلى الانتقال للخطوة التالية “البحث عن حاضنة الأعمال”. وهو حسب “ميلاد”: «المكان الذي تتوافر فيه المعدات والتجهيزات اللوجستية اللازمة لتغطية احتياجات الفريق».

إلّا أنّ الجهات التي تقدّم هذا النوع من الدعم غالباً ما تترافق مع شروط معينة. كأن يكون المتقدّم خريجاً جامعياً أو أن يكون فوق سنّ 18 عاماً. وهذا بالضبط ما حصل معه. حسبما قال.

لكنّ اصرار ميلاد وأصدقائه كان أكبر من الصعوبات، حيث حظي بفرصة الدعم من قبل “فسحة عمل” التي تقدم اللوجستيات للشركات الناشئة والشباب. يقول ميلاد: «فسحة عمل هو المكان الذي احتضننا وقدم لنا الدعم منذ عام ونيف، وسعادتي بهذا التعاون كبيرة».

فريق دليل الشباب السوري

فعاليات وورشات عمل تتوج الجهد

بمجرد وجود حاضنة الأعمال انتقل دليل الشباب إلى إجراء الفعاليات وورشات العمل، واضعين نصب أعينهم الانطلاق في عالم ريادة الأعمال والتسويق والعلاقات العامة.

وبمرور الوقت ازداد عدد المستفيدين من الورشات التي يقدمها الشباب وتنوعت المشاريع لتشمل الذكاء الاصطناعي، وتصميم المواقع والبرمجة والتصميم الغرافيكي وليس انتهاء بالإدارة والتسويق. تحت جناح فعالية ABC التي تعنى بتوضيح السوق التقنية لليافعين. والتي قدمت بمواسمها الأربعة سلسلة واسعة من الموضوعات. كان “ميلاد” في ثلاثة منها متحدثاً باسم الشركة.

طموح دليل الشباب لا حدود له

بعمر 16 عاماً يسعى ميلاد مع رفاقه لتطوير الشركة لتصل إلى كل منزل سوري. بحيث استطاع حتى الآن بدء شراكة جديدة مع مؤسسة “دار القمر” لتكون شريكاً في دعم الدليل. وتأسيس نادي باسم الفريق في مقر الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية.

ولا تقف طموحاتهم عند الحدود السورية بل يسعون إلى العالمية. لكنّ تلك الطموحات غالباً ما تصطدم بسعي أكبر وراء تأمين عقد رعاية سنوي يؤمن لهم احتياجاتهم ويغطي متطلبات النجاح في بيئة تفتقر لأدنى مقومات بناء مشروع ريادة أعمال.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى