مواطن لـ “وزير المالية”: الراتب زاد التلت والضريبة زادت 9 أضعاف

صورة تعبيرية - انترنت

نشرت صفحة الحكومة تصريحاً لوزير المالية وهكذا كانت التعليقات عليه

سناك سوري – متابعات 

«الزيادة بعد الضرائب و الحسميات تقلصت من 20000 إلى 13000 بسبب عدم زيادة الشرائح المعفاة من الضريبة، و وصول الضرائب و حسمياتها إلى الشرائح العليا التي تصل إلى 22% مع احتساب التعويضات حتى الآن حسب رواتب السبعينات و الثمانينات»، هكذا علّق “حسن ذو لفقار” على منشور على صفحة الحكومة السورية في “فيسبوك” تضمن تصريحاً لوزير المالية “مأمون حمدان” حول الزيادة الأخيرة للرواتب.

تصريح وزير المالية “مأمون حمدان” جاء فيه “زيادة الرواتب استهدفت بالدرجة الأولى الفئات الأقل دخلاً، والموظف من الفئة الخامسة سيرتفع راتبه عند بدء التعيين من 16175 ليرة سورية إلى 51966 ليرة سورية، وذلك بعد تطبيق علاوة الترفيع مع بداية عام 2020″، أثار العديد من التساؤلات حول مشكلة الضرائب التي قلّصت مبلغ الزيادة الأخيرة على الرواتب، ولم تحقق العدالة بين فئات الموظفين الخمس.

اقرأ أيضاً: رسمياً.. مبروك زيادة الراتب

الفئة الأولى لا تعجبها الزيادة

“غسان حسن” كتب «زيادة الرواتب غير عادلة و تحديداً بالنسبة لعمّال الفئة الأولى، حيث ذهب حوالي نصفها ضرائب و صناديق أخرى، و الباقي لا يتماشى مع زيادة الأسعار و الأجور، و يا خسارة العلم و الدراسة الجامعية و الأيام الطويلة للحصول على الشهادة الجامعية، لتجد من يحمل الابتدائية راتبه أفضل من راتب عامل الفئة الأولى».
وكتب “عاطف سعيد” «هذا الموضوع حصل فيه ظلم كبير جدا جدا على الفئات الأولى والثانية، إذ لايعقل أن يكون دكتور أو مهندس أو خريج معهد لايزيد راتبه عن الفئه الخامسة إلا ب 3500ليرة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى موظف فئه أولى أو ثانية لديه خدمة بالوظيفة عشرين وخمسة وعشرين عام، ويتعين موظف الآن بنفس الفئه بنفس الراتب يعني كل سنين الخدمة لم يعد لها قيمه أو حساب».

الضرائب غير عادلة

بينما كتب “نور الدين” «الزيادة الحالية راح ثلثها ضريبة دخل نحنا الموظفين عم ندفع سنويا ضريبة دخل أكثر من التجار لو انو يرتفع سقف الفئة المعفاة من الضريبة».

شرحت “ريم العلي” مشكلة المهندسين وكتبت «الشرائح المستحقة للضرائب تحتاج تعديل، أيضاً وضع التعويضات والحسميات، مثلاً نقابة المهندسين تمنح التعويضات على راتب ٢٠١٣ بينما الحسميات نسبة من الراتب الجديد، إضافة الى انها خاضعة لقوانين قد توقفها اولا طبيعة العمل والاختصاص وهذا ليس انصاف للمهندس خاصة أنه يعمل عملاً رسميا وليس خاص».

بينما تساءل “محمد سعيد” «يعني كانت ضريبة الدخل قبل الزودة 550 ليرة وبعد الزيادة اصبحت 4200 شو هالمنطق؟ راتب زاد تلت والضريبة زادة 9 أضعاف».
هذا وماتزال زيادة الرواتب مسار جدل حتى الآن في الأوساط العامة وبين المواطنين السوريين.

اقرأ ايضاً: “الشهابي” يدعو إلى زيادة الرواتب وتسهيل الإقراض

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع