أخر الأخبارسناك ساخن

منظمة حقوقية ترصد انضمام قادة وعناصر من داعش للفصائل المدعومة تركياً

المنظمة: توثق انضمام 27 من عناصر وقادة داعش للفصائل التي تدعمها تركيا في سوريا

سناك سوري – دمشق

كشفت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” عن انضمام 27 شخصاً من قادة ومسؤولين، وعناصر من تنظيم “داعش” إلى صفوف الفصائل المدعومة تركياً والتي تسيطر على أجزاء من أرياف “حلب” و”الحسكة” و”الرقة”، ورصد العديد من الانتهاكات التي ارتكبوها.

وذكرت المنظمة في تقريرها المنشور على موقعها الالكتروني، أن الأشخاص المنضمين إلى الفصائل المدعومة من “تركيا” تولوا مناصب قيادية في “داعش”، أو عملوا كعناصر في التنظيم، وتم رصد 11 قائداً من قادات الصف الأول والثاني في الفصائل المدعومة تركياً يعملون “عسكريين وإداريين”، و6 مسؤولين أمنيين، و10 عناصر برتب، ومناصب مختلفة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. 12% من مقاتلي الفصائل المدعومة تركياً أطفال

بحسب التقرير، فإن الأسماء الـ27 جزء من قائمة أوسع تمّ العمل عليها، حيث تمّ جمع معلومات تفصيلية حول 65 اسماً بالمجمل لقادة، وعناصر من “داعش” ضمن الفصائل المدعومة تركياً تمّ التحفظ على نشرها بسبب حساسية المعلومات المرتبطة بهم، على أنّ يتم مشاركتها مع “الهيئات الأممية”، كما جاء في تقرير المنظمة.

وأضاف التقرير، بأن جهات قيادية في الفصائل المدعومة تركياً، تحاول إخفاء معلومات تتعلق بالكثير من القادة والعناصر، في محاولة واضحة لإخفاء هويتهم.

انتهاكات ارتكبتها العناصر المذكورة في التقرير

رصد التقرير عدد من الانتهاكات التي قام بها الموجودون بالقائمة، سواء في الفترة التي بايعوا فيها تنظيم “داعش” أو بعد انضمامهم لصفوف الفصائل المدعومة تركياً، إضافة إلى تحديد الفصائل التي انضم لها عناصر “داعش”، وتورطت بإرسال مقاتلين، ومدنيين سوريين للقتال في “ليبيا” و”أذربيجان”.

أشارت المنظمة في تقريرها، أنه تم إجراء مقابلات مع أكثر من 28 مصدراً، بينهم قادة وعناصر في الفصائل المدعومة تركيا نفسها، ومصادر وشهود مطلعة على أسماء معينة، بالإضافة لعائلات وأقارب المقاتلين أنفسهم.

عناصر من داعش انضموا إلى فصائل أخرى

كما بين التقرير أن عناصر تنظيم “داعش”، انضموا إلى مجموعات وفصائل عديدة لكن بأعداد متفاوتة، منها الشرطة العسكرية التابعة للفصائل المدعومة تركيا، “تجمع أحرار الشرقية”، “جيش الشرقية”، “جيش شهداء بدر”، “فرقة المعتصم”، “”فرقة السلطان مراد”، “فرقة الحمزة”، فرقة “السلطان ملك شاه”، وكلها مدعومة من تركيا.

اقرأ أيضاً: “عفرين” نساء يشبهن ممارسات تركيا بـ “داعش”

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى