الرئيسيةحكي شارع

معلمون يحتجون على قرار التربية بما يخص قبول أبنائهم بمدارس المتفوقين

معلمة: يعني إذا متنا بينشلح ابننا برا المدرسة؟

أثارت بعض شروط وزارة التربية لقبول أبناء المعلمين والمعلمات في مدارس المتفوقين. جدلاً بين أوساط المعلمين الذي رأى بعضهم فيها إجحافاً للمدرس وليس تكريماً له كما وصفت التربية القرار.

سناك سوري-دمشق

وجاء اعتراض العديد من المعلمين على آخر شرطين في القرار، وهما اشتراط أن يكون المعلم أو المعلمة قد أمضيا سنتين بالخدمة في إحدى مدارس المتفوقين. مع تعهدهم على الاستمرار بالخدمة في تلك المدارس لمدة عامين آخرين. أما الشرط الثاني وهو الأكثر جدلية فيكمن في أنه بحال انسحب المدرس الذي قبل ابنه في مدرسة المتفوقين من الخدمة في المدرسة خلال عامين يتم إخراج ابنه من المدرسة. ويكون فقد حقه في المفاضلة.

وعرضت صفحة “صوت معلمي طرطوس” الناشطة في فيسبوك والتي أسسها عدد من المدرسين. صورة عن القرار واعتبرت أن الشرطين السابق ذكرهما أعلاه “تحجيم للمدرسين والعاملين في مدارس المتفوقين وليس تكريماً لهم”.

وتوالت التعليقات على المنشور التي انتقدت القرار، من قبل المعلمين في المحافظة كما يبدو من خلال زيارة صفحاتهم الشخصية في فيسبوك. حيث قالت “دارين”: «يعني اذا مدرس مات او لظرف ما ماقدر يكمل بالمدرسة .. رح (ينشلح) ابنو برا المدرسة … قلة احترام للانسانية بالدرجة الاولى». واعتبرت أن آخر شرطين إمعان في إذلال المدرس والتشكيك بعمله ومصداقيته.

تساؤلات أخرى ساقتها “هيا” فيما يخص عدم إمكانية قبول أبناء المعلمين الذين لا يدرسون في مدارس المتفوقين. وتساءلت: «ليش ماتعملوها لعامة المدرسين يحق لأبنائهم الدخول إلى مدارس المتفوقين بدون اختبارات ابتداء من مجموع مثلا 2000».

بعض التعليقات اعتبرت أن من حق أبناء المعلمين الدراسة في مدارس المتفوقين. أسوة بالتسهيلات الممنوحة لأبناء الأطباء بدراسة الطب. بينما اعتبرت “مها” القرار ليس تكريماً ولا احتراماً للمعلمين. وقالت: «شو هالاستثناء الغريب بشروطو اللي ما طالت حدا. ماحدا من المدرسين قدر بهالشروط يجيب ابنو وخصوصا بالمتفوقين التانية اللي هي بالاساس مدرسة محدثة من سنتين. يعني الأستاذ لازم يكون بالمدرسة قبل المدرسة ما تنوجد ليطلعلو ابنو فيها».

ورأى آخرون أنه كان الأحرى بالتربية أن تصدر بياناً تعتذر فيه من الطلاب الذين نجحوا باختبار المتفوقين، لعدم قدرة المدارس على استيعابهم، وليس إصدار مثل هذا القرار المجحف، بينما رأت “فلة” أن هذا القرار. ليكون عادلاً يجب تطبيقه اعتباراً من العام القادم.

اقرأ أيضاً: الوصول إلى مدارس “المتفوقين”.. الحلم الذي يدفع للمزيد من التميز الدراسي

زر الذهاب إلى الأعلى