الرئيسيةشباب ومجتمع

سوريا: جرائم الأطفال تشمل المخدرات والسرقة و”بيع الخبز”

ارتفاع خطير لمعدل جرائم المخدرات بين الأطفال

بلغ عدد الأطفال المتورطين بجرائم المخدرات خلال عام 2021 الفائت 242 طفلاً، وذلك بعد أن كانت تلك الجرائم شبه معدومة بين الأطفال في فترة ما قبل الحرب. وفق ما قاله مدير معهد “ابن خالد بن الوليد” لإصلاح الأحداث الجانحين “وائل الصالح”.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “الصالح” في تصريحات نقلتها ميلودي إف إم، أن هناك ارتفاع في أعداد بعض جرائم الأحداث وليس بالمعدل الكلي. معتبراً أن بعضها شكل ظاهرة خطيرة جداً، حيث كان معدل جرائم المخدرات قبل الأزمة 1 من بين كل 300 موقوف. إلا أن الأعداد ارتفعت حالياً بشكل كبير لدرجة أن جرائم المخدرات باتت في مقدمة جرائم الأحداث بعد السرقة.

من بين 1569 حدثاً استفادوا من المعهد العام الفائت، كان بينهم 242 حدثاً بقضايا مخدرات. بينما بلغ عدد مرتكبي السرقة 1000، وفق “الصالح”، لافتاً أن باقي الجرائم تنوعت بين الإيذاء والسرقات البسيطة والمشاجرات كذلك التعامل بغير الليرة السورية و”بيع الخبز”!.

اقرأ أيضاً: أب رمى ولديه إلى الشارع فتحولا إلى لصوص.. الأحداث ضحايا أم مجرمون؟

أما هذا العام بلغ عدد الأحداث المستفيدين من المعهد 738 منذ بدايته وحتى اليوم، بينهم 150 مخدرات و400 سرقة والباقي متفرقات. وفق “الصالح”، مضيفاً أن الأوضاع الاقتصادية ليست السبب دائماً مع وجود حالات تأتي من الطبقات الميسورة لافتاً أن عموم الحالات تأتي من الطبقات الفقيرة.

من بين الجرائم توجد جرائم القتل إلا أن نسبتها وفق “الصالح” لا تتجاوز الـ2 بالمئة، منوهاً أن الجرائم ترتفع في فصل الصيف ومواسم الأعياد والعطلة القضائية كذلك موسم المباريات. وتنخفض في فصل الشتاء.

ارتفاع نسبة المدمنين

في السياق ذاته، كشف مدير عام مشفى “ابن رشد” لعلاج الأمراض النفسية والإدمان، “غاندي فرح”. عن ازدياد نسبة ظاهرة الإدمان التي تشمل حتى الأعمار الصغيرة، مرجعاً السبب لانتشار أفكار بين المراهقين بأن المواد المخدرة تمنح السعادة.

“فرح” أضاف في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن سبب انتشار ظاهرة الإدمان، يعود لحالة القلق والتوتر بين الناس، كذلك الضغوط الحالية وما تؤدي إليه من اكتئاب يدفع البعض للإدمان. ورغم عدم وجود إحصائية إلا أن الطبيب أكد ازدياد نسبة المدمنين خلال عامي 2021 و2022 لدى الذكور أكثر من الإناث.

اقرأ أيضاً: تجارة وتعاطي.. المخدرات خطر مستمر يهدد المجتمع السوري

زر الذهاب إلى الأعلى