أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

مشروع أممي في الغوطة …. والخارجية: قادرون على رد العدوان

معارك بين النصرة وجنود الشام واغتيال قيادي من داعش .... أبرز عناوين الاثنين 25 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

بعد قرار رفع أسعار الغاز أمس قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن ذلك لا يمسّ المواطنين، فيما أطلقت وزارة الإدارة المحلية والبيئة اليوم بالتعاون مع برامج أممية مشروعاً لنعزيز قدرة المجتمعات المحلية في “الغوطة الشرقية” لمواجهة تغيرات المناخ ونقص المياه.

بدوره وافق المكتب التنفيذي في محافظة “حلب” على تحديد سعر “الأمبير” الواحد لكل ساعة تشغيل فعلية يومياً لمولدات “الأمبير” المرخصة بمبلغ 125 ليرة سورية، وعلى خلفية حرمان 150 سرفيس من المازوت لمدة 15 يوم قال مسؤول في محافظة “دمشق” أن المحافظة لجأت لأكثر من طريقة لضبط خطوط النقل ومنع تسرب السرافيس ولكنها لم تنجح.

كما أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم بياناً قالت فيه أن كيان الاحتلال ارتكب فجر اليوم عدواناً جديداً في المنطقة الجنوبية وأن “سوريا” قادرة على الرد، فيما تحدثت وسائل إعلام عبرية عن تعرّض طائرات إسرائيلية لنيران قالت أنها “إيرانية” خلال إحدى الغارات على “سوريا”.

مقالات ذات صلة

واستمراراً للتعاون كلّفت االحكومة اللبنانية رسمياً أحد وزرائها بالتواصل مع “سوريا” لمناقشة قضايا عالقة.

في الشأن الميداني اندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة بين مسلحي “جبهة النصرة” وآخرين من جماعتي “جنود الشام” و “جند الله” بريف “اللاذقية” الشمالي، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم في بيانٍ لها أن “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد” “إدلب” نفذّت 10 اعتداءات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وجددت قوات العدوان التركي قصفها على ريفي “الحسكة” و”حلب”، فيما استهدفت طائرة مسيرة قيادياً في تنظيم “داعش” ما أودى بحياته، وجنوباً انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم بسيارة خاصة تعود للقيادي السابق في الفصائل المسلحة “توفيق الراضي”.

وزير التموين: قرار تحديد سعر الغاز المنزلي لا يمس المواطنين

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن قرار تحديد أسعار الغاز المنزلي والصناعي الذي صدر الأمس لا يمسّ المواطنين مبيناً أن العديد من الجهات الرسمية من وزارات ومؤسسات وغيرها كانت تستجر الغاز الصناعي والمنزلي بالسعر المدعوم.

وتابع “سالم” أنه ومنعاً للهدر في تحديد حصص هذه الجهات تم رفع السعر لترشيد الكميات المشتراة من قبل تلك الجهات، مشيراً إلى أن كل القرارات موجّهة إلى خدمة المواطن الذي تحمل ويتحمل الحرب الشرسة وجشع اللصوص وفق صفحة “سالم” على فايسبوك.

تحديد سعر الأمبير في حلب

وافق المكتب التنفيذي في محافظة “حلب” على تحديد سعر “الأمبير” الواحد لكل ساعة تشغيل فعلية يومياً لمولدات “الأمبير” المرخصة بمبلغ 125 ليرة سورية، وذلك بناءً على قرار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” بتحديد سعر مادة المازوت الصناعي والتجاري بمبلغ 1700 ليرة لليتر الواحد.

وبحسب الصفحة الرسمية لمحافظة “حلب” على فايسبوك فإن القرار يتضمن أن يلتزم أصحاب المولدات بالإعلان عن الأسعار المحددة بشكل واضح وفي مكان ظاهر للعيان بالإعلام عن الأسعار ويعاقب المخالفون لهذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها بالمرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021 وفق المصدر.

مشروع  أممي في الغوطة 

أطلقت وزارة الإدارة المحلية والبيئة اليوم بالتعاون مع برنامجي “الأمم المتحدة” للمستوطنات البشرية “الموئل” والإنمائي UNDP ومنظمة الأغذية والزراعة “فاو” مشروعاً لنعزيز قدرة المجتمعات المحلية في “الغوطة الشرقية” لمواجهة تغيرات المناخ ونقص المياه عبر الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية وتدخلات التكيف الفورية.

وقال وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” أن المشروع يعد محطة أولى في المنطقة المحددة الآن وسيكون هناك مشروعات مماثلة في المحافظات، كما أنه يتضمن تعزيل أقنية الري ومعالجتها بمواصفات قياسية وتركيب شبكة ري حديثة واستثمار آبار المياه الجوفية على الطاقة الشمسية.

بدوره قال وزير الموارد المائية “تمام رعد” أن المشروع يسهم بتعزيز قدرة المجتمع المحلي لمواجهة تغيرات المناخ ونقص المياه كونه يستهدف منطقة “الغوطة الشرقية” تعد من أكثر المناطق الزراعية المكتظة بالسكان والمعرضة لشح المياه وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مسؤول يوضح سبب حرمان السرافيس من المازوت

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة “دمشق” “عامر خلف” أن المحافظة لجأت لأكثر من طريقة لضبط خطوط النقل ومنع تسرب السرافيس ولكنها لم تنجح.

وبحسب تصريح “خلف” لإذاعة شام إف إم المحلية فإنه بعد هذه التجارب اضطرت المحافظة أن تلجأ لأشد العقوبات وهي حرمان السرافيس التي تتغيب عن خطوطها من مادة المازوت وسحب بطاقاتها عن طريق شركة “تكامل”، مبيناً أن كل سائق سرفيس يتعاقد مع أي جهة من هذه الجهات (مدارس، مؤسسات، …) يتم تحويله للحجز لأنه لا يحمل موافقة من المحافظة.

اقرأ أيضاً: نقص الغاز يفرض زيادة الطلب على الكاز.. هل يضاف للبطاقة الذكية؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 293 إصابة جديدة بفيروس كورونا و110 حالة شفاء و12 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 41515 منها 25716 حالة شفاء 2504 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 150 إصابة جديدة بالفيروس و12حالة وفاة و13 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 34110 منها 2392 حالة شفاء 1238 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

الخارجية: قادرون على رد العدوان

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم بياناً قالت فيه أن كيان الاحتلال ارتكب فجر اليوم عدواناً جديداً في المنطقة الجنوبية وذلك في إطار عدوانه المتكرر على حرمة وسيادة الأراضي السورية.

وتابع البيان أن “سوريا” تؤكد حقها وقدرتها على الرد على هذه الاعتداءات ولجم النزعة العدوانية لسلطات الاحتلال وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

الاحتلال يكشف معلومات حول سوريا

قالت القناة 12 العبرية أنه تم السماح بنشر معلومات تفيد بأن طائرات الاحتلال تعرّضت لإطلاق نار من بطاريات دفاعية قالت إنها إيرانية.

ولم تحدد القناة العبرية توقيت الهجمات الإسرائيلية التي شهدت تصدي الدفاعات لها، لكنها قالت أنها لم تسفر عن إصابات.

الحكومة اللبنانية تناقش قضايا عالقة مع دمشق

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني “علي حمية” أن مجلس الوزراء اللبناني كلفه رسمياً بالتواصل مع “سوريا” لمناقشة قضايا عالقة مع الجانب السوري تعنى بها الوزارة، مبيناً أنه تم تدوين ذلك رسمياً في محضر جلسة الحكومة اللبناني، وأشار إلى أن الاتصالات مع الجانب السوري لا تزال قائمة حول ذلك وفق صحيفة “الأخبار” اللبنانية.

اقرأ أيضاً: اشتباكات تعصف بريف اللاذقية بين تنظيمي الجولاني والشيشاني 

اشتباكات في ريف اللاذقية

اندلعت اشتباكات وصفت بالعنيفة بين مسلحي “جبهة النصرة” وآخرين من جماعتي “جنود الشام” و “جند الله” بريف “اللاذقية” الشمالي وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ونقل موقع “السورية.نت” أن “النصرة” أرسلت تعزيزات عسكرية واسعة إلى محاور المواجهات قبل أن تبدأ ما وصفها ناشطون بـ”الحملة الأمنية” والتي استهدفت بشكل رئيسي فصيل “جنود الشام” المتطرف الذي يتزعمه “مسلم الشيشاني”.

المواجهات تركّزت على محور “جبل التركمان” بريف “اللاذقية” و “جسر الشغور” بريف “إدلب” وتداولت حسابات محلية مقاطع منها، إضافة لتسجيل صوتي منسوب لـ”الشيشاني” قال فيه أن “النصرة” تهاجم مقرات فصيله.

قصف على منطقة خفض التصعيد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم في بيانٍ لها أن “جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد” “إدلب” نفذّت 10 اعتداءات خلال الـ 24 ساعة الماضية وتوزعت في 6 خروق بـ “إدلب” وواحد في “اللاذقية” و3 في “حلب” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

قصف تركي في ريف حلب والحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “زيوانية” في ريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة بحسب “شبكة نشطاء عفرين” فيما لم تعلن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهة أخرى استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قريتي “تل شنان” و”تل جمعة” في ريف “الحسكة” بالقذائف بشكل عشوائي، وطال الاستهداف منازل المدنيين وفق وكالة “هاوار” فيما لم تذكر حجم الأضرار التي خلفها الاستهداف.

استهداف قيادي من داعش

استهدفت طائرة مسيرة اليوم قيادياً من تنظيم “داعش” في ريف مدينة “رأس العين” بريف “الحسكة” ما أودى بحياته وفق وكالة “نورث برس”.

وبحسب المصدر فإنه من المرجح بأن الطائرة أمريكية وأودى القصف بحياة القيادي في تنظيم “داعش” “صباحي الإبراهيم المصلح” الملقب بـ “أبو حمزة الشحيل” مع اثنين من مرافقيه.

انفجار في درعا

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم بسيارة خاصة تعود للقيادي السابق في الفصائل المسلحة “توفيق الراضي” الذي يعمل ضمن مجموعة تابعة لفرع الأمن العسكري.

مصدر في بلدة “نصيب” أشار لـ سناك سوري بأن سيارة “الراضي” كانت مركونة أمام منزله في بلدة “نصيب” بريف “درعا” الشرقي لحظة تفجيرها عن بعد ما أدى لتدميرها دون أن يسفر ذلك عن إصابات بشرية.

اقرأ أيضاً: بوتين يصغي لاحتياجات الاحتلال في سوريا واشتباكات في سوق الهال 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى