أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

مسؤول يكشف نسب توزيع المازوت … والخليل يشيد بالعلاقة مع الإمارات

موازنات الوزارة 2.5 مليار للخارجية و44 مليار للتربية .... أبرز عناوين الأربعاء 10 تشرين الثاني 2021

سناك سوري – دمشق

دعماً للصناعة أصدر الرئيس “الأسد” قانوناً يعفي بعض المواد المستوردة من الرسوم، فيما عيّن رئيس الحكومة مديراً جديداً لكهرباء ريف “دمشق”، وتحدث مسؤول صحي عن مستوى إصابات كورونا حالياً.

في الأثناء كشف مدير المحروقات عن نسب توزيع الغاز بـ”دمشق” في حين حضرت النقاشات البرلمانية لبحث موازنات وزارتي “التربية” و “الخارجية”، مع الإعلان عن تفعيل مشروع أمانة “سوريا” الواحدة.

سياسياً اعتبر وزير الاقتصاد أن أولوية “سوريا” من الانفتاح العربي تحسين معيشة المواطن، فيما تصدر الملف الإنساني مباحثات وزير الخارجية مع المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، في حين كان الملف المائي وتحدياته موضع مناقشات سورية عراقية.

إلى “كازاخستان” تتجه الأنظار إثر الدعوة لجولة جديدة من المباحثات في إطار “أستانا” التي ناقش تحضيراتها السفير السوري مع ممثل الرئيس الروسي، إضافة لبحث السفير قضايا التعاون العلمي مع وزير التعليم الروسي.

وعقب زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى “دمشق” أمس جاءت الإشادة من “الجزائر” اليوم، بينما دعا سفير “روسيا” للحوار مع “كندا” بشأن الملف السوري.

ميدانياً قضى عنصر تحت التعذيب بسجون فصيل في “عفرين” واستهدفت عبوة ناسفة عنصرين من “قسد” في “دير الزور” فيما شنّت “قسد” عملية أمنية شرق المحافظة وشهد الريف الشرقي لـ”الدير” كذلك اغتيال مدني قيل أنه بسبب ثأر.

مرسوم رئاسة يخص الرسوم الجمركية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” قانوناً يقضي بإعفاء المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية والخاضعة لرسم جمركي 1 بالمئة من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية وإعفائها أيضاً من الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: إعفاء مواد من الرسوم الجمركية 

عرنوس يكلف مدير جديد لكهرباء ريف دمشق

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم  قراراً يقضي بتكليف المهندس “بسام موسى المصري” بوظيفة مدير عام الشركة العامة لكهرباء محافظة “ريف دمشق” وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

حسابا: نحن الآن بمرحلة التسطح الإصابات بفيروس كورونا

قال مدير الجاهزية في وزارة الصحة “توفيق حسابا” أن “سوريا” الآن بمرحلة التسطح بمنحنى الإصابات بفيروس كورونا، مبيناً أنه يتم العمل على خطة التوسع بالمراكز الصحية لتصبح 970 مركز بالإضافة إلى 200 فريق جوال لتقديم خدمة اللقاح.

وتابع “حسابا” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أن نسب الإصابة بالفطر الأسود متفاوتة والمشكلة هي عدم ضبط داء السكري أو الاستخدام العشوائي للكورتيزون أو التناول المفروط للصادات، مشيراً إلى أن تأمين الدواء هو الأهم حالياً في وزارة الصحة.

توزيع المازوت بنسبة 45% في دمشق

قال مدير محروقات “دمشق” “أيمن حسن” أن النسبة المئوية لتوزيع مادة المازوت المنزلي بلغت 45% متوقعاً أن تصل نسبة التوزيع مع نهاية الشهر الحالي إلى 65%، وأشار إلى أن عدد طلبات الحصول على المازوت المنزلي 447453 بينما بلغت الطلبات المنفذة 197658 والطلبات التي تنتظر دورها بلغت 243578، وذلك خلال اجتماع المحافظة اليوم.

بدوره قال مدير فرع “دمشق” وريفها لتوزيع الغاز “أيمن ديوب” خلال اجتماع مجلس المحافظة أن السماح للمواطنين بشراء أسطوانة الغاز بالسعر الحر أمر يعود تقديره إلى اللجنة الاقتصادية وليس من ضمن صلاحيات فرع “دمشق”، وأرجع سبب وجود نقص في وزن اسطوانات الغاز الذي تم ضبطه في معمل تعبئة الغاز إلى أن معظم معدات التعبئة قديمة جداً وبحاجة إلى تحديث وبالتالي يوجد آلات تحدث نقصاً بالوزن وآلات تتسبب بإحداث أوزان زائدة بكمية الغاز المعبأ بالأسطوانة، كما أن تخفيض مدة استلام أسطوانة الغاز يعود إلى توفر التوريدات كلما زادت التوريدات انخفضت مدة التسليم وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

الموازنة الاستثمارية لوزارة التربية 44 مليار ليرة

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة التربية والجهات التابعة لها للعام 2022 المقدرة بـ 44 مليار ليرة

وأكد معاون وزير التربية “محمود بني المرجة” أن الوزارة تعمل على تأمين الكتاب المدرسي لتوزيعه على كل المدارس على الرغم من وجود صعوبات في تامين المواد الأولية ووسائل النقل اللازمة لإيصاله، مبيناً أن الوزارة افتتحت 7 مدراس للمتفوقين في “سوريا” خلال هذا العام مشيراً إلى وجود خطة لتعديل التعليم الإلزامي المجاني ليبدأ من صف الروضة في الخمس سنوات إضافة إلى العمل على معالجة النقص الحاصل في عدد مدرسي اللغات وخاصة اللغة الروسية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

موازنة الخارجية مليارين و500 مليون ليرة

ناقشت لجنة الموازنة الحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الخارجية والمغتربين والجهات التابعة لها للعام 2022 والبالغة مليارين و500 مليون ليرة سورية.

وأكد معاون وزير الخارجية والمغتربين “أيمن سوسان” أن الوزارة تبذل جهوداً كبيراً لتقوم بواجبها الوطني، مشيراً أن الجانب الإداري والمالي للوزارة ينقسم إلى ثلاثة محاور، ترميم الأبنية، واستبدال الآليات المعطلة، إضافة إلى شراء المستلزمات التقنية والتكنولوجية النوعية لمواكبة عملية التطوير.

وأضاف “سوسان” أن التطور في العلاقات الدولية بين “سوريا” والدول الأخرى سينعكس بشكل إيجابي على العلاقات الاقتصادية والتجارية وبالتالي على الواقع المعيشي للمواطن السوري وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

تفعيل أمانة سوريا الواحدة

قال المدير العام للأحوال المدنية “أحمد رحال” أنه تم تفعيل مشروع أمانة “سوريا” الواحدة بكافة مراكز السجل المدني في “سوريا”.

وأضاف “رحال” خلال حديثه لصحيفة “الوطن” أن المشروع عالج مشكلة نقل القيود كحالة الزوجة وصار يتم ربط قيدها بقيد زوجها تلقائياً عبر الرقم الوطني، كما صار بإمكان المواطن الحصول على بيانات ووثائق الأحوال المدنية من أي مركز للسجل المدني إضافة للقيود الخاصة بحصر الإرث والتجنيد، كما صار بالإمكان تسجيل أي واقعة في أي مركز للسجل المدني وفق حديثه

اقرأ أيضاً: سجال بين معارضَين سوريين … ديب يصف الحاج صالح بالأشد سذاجة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 184 إصابة جديدة بفيروس كورونا و95 حالة شفاء و7 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 45468 منها 27217 حالة شفاء 2637 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 238 إصابة جديدة بالفيروس و13 حالات شفاء و16 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 36960 منها 2498 حالة شفاء 1478 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 186 إصابة جديدة 435 حالة شفاء و38 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 90021 إصابة بينها 53610 حالة 1934.

الخليل: العلاقات مع الإمارات تسير بشكل جيد 

وصف وزير الاقتصاد السوري “محمد سامر الخليل” لقاءاته خلال معرض “إكسبو دبي” في “الإمارات” بالمثمرة وقال أنها جمعته بمسؤولين من دول عربية لم يسمّها وبحث خلالها آليات تعزيز العلاقات السورية الاقتصادية مع تلك الدول.

وأضاف “الخليل” في حديثه لصحيفة “الأخبار” اللبنانية أن العلاقات مع “الإمارات” تسير بشكل جيد وأنه تم التوافق مع وزير الاقتصاد الإماراتي على بعض المرتكزات التي يمكن أن تساهم في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وبيّن “الخليل” أنه تم التوافق على استمرار التواصل بغية استفادة “سوريا” من تجربة “الإمارات” في مجال التنمية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وضرورة دعم القطاع الخاص لدوره في الحركة الاستثمارية مع العلاقات الخارجية التي يمتلكها.

اقرأ أيضاً: وزير الاقتصاد: البلاد تنام على كنز من الفرص الاستثمارية 

المقداد يشيد بالتعاون بين الحكومة السورية وبرنامج الغذاء العالمي

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم مع المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي  “ديفيد بيسلي” علاقة التعاون بين الحكومة السورية وبرنامج الغذاء العالمي والخطط الاستراتيجية المقبلة وسبل تعزيزها.

وأشاد “المقداد” بالتعاون القائم بين الحكومة السورية وبرنامج الغذاء العالمي والجهود التي يبذلها البرنامج لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها مؤكداً ضرورة ضمان وصول هذه المساعدات دون عراقيل والالتزام بمبادئ العمل الإنساني والابتعاد عن التسييس الذي تمارسه بعض الدول الغربية في هذا الإطار.

بدوره عبر “بيسلي” عن تطلعه لتفعيل التعاون بين البرنامج والحكومة السورية وتعزيز فعالية البرنامج في مجال بناء الصمود مشيراً إلى أهمية الحصول على تمويل مستقر ومستدام للسعي إلى تحسين معيشة المواطن السوري وعدم الاكتفاء بتقديم المساعدات الغذائية على المدى القصير وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

مناقشات سورية عراقية لحل أزمة المياه

بحث وزير الموارد المائية “تمام رعد” مع نظيره العراقي “مهدي رشيد الحمداني” خلال اجتماع افتراضي التحديات التي تتعلق بالواقع المائي للبلدين بما فيها التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وتعنت الجانب التركي فيما يخص تخفيض معدل إطلاقات مياه نهري الفرات ودجلة

وأكد “رعد” في كلمة له ضرورة العمل المشترك وتبادل المعلومات والبيانات والتواصل الفني والعلمي وكل ما يتعلق بالمستجدات المائية لما فيه مصلحة البلدين.

بدوره قال “الحمداني” أن بلاده مستعدة للتعاون مع الجانب السوري بإيجاد الحل المشترك للظروف والمعوقات التي تواجه البلدين والتعاون مع الخبراء السوريين لإنشاء مركز بحثي بـ “بغداد” ولإقامة دورات تدريبية للفنيين السوريين في مجال المياه الجوفية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

وزير خارجية كازاخستان يدعو الدول الضامنة لاجتماع أستانا

أعلن وزير خارجية “كازاخستان” “مختار تلوبردي” اليوم أنه قد يتم عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة “روسيا” “إيران” “تركيا” لمحادثات أستانا حول “سوريا” الشهر المقبل.

وقال الوزير أنه بانتظار تأكيد جميع المشاركين استعدادهم للحضور في منتصف كانون الأول المقبل، مشيراً لإرساله دعوة ويوجد اتفاق على الشكل ولكن لم تتم الموافقة على القضايا المدرجة على جدول الأعمال وفق وكالة “سانا” الرسمية.

بوغدانوف وحداد يبحثان تحضيرات أستانا

بحث السفير السوري لدى “سوريا” “رياض حداد” أمس مع ممثل الرئيس الروسي “ميخائيل بوغدانوف” التطورات السياسية في “سوريا”.

وناقش الجانبان التحضيرات لمؤتمر “أستانا” المقبل والتعاون المشترك بمجال “مكافحة الإرهاب” والتعاون الاقتصادي، كما تناول اللقاء تفاصيل إيصال احتياجات الشعب السوري من السلع والمواد الأساسية عبر “روسيا” وفق ما ذكرت صفحة وزارة الخارجية.

اقرأ أيضاً: نائب سوري يحتفل بعيد ميلاده في طائرة قادمة من البرازيل 

وزير خارجية الجزائر يشيد بزيارة آل نهيان لسوريا

قال وزير الخارجية الجزائري “رمطان العمامرة” أنه يبارك زيارة وزير الخارجية الإماراتي “عبدالله بن زايد آل نهيان” لـ “دمشق” آملاً في أن تسهم الزيارة في تذليل العقبات بين “سوريا” ودول عربية أخرى لبلوغ هدف جمع الشمل.

وتابع “العمامرة” أن هناك أهمية لعودة “سوريا” إلى الجامعة العربية قائلاً أنه آن الأوان لعودتها وفق موقع “الجديد” اللبناني.

مباحثات سورية روسية بمجال التعليم

بحث سفير “سوريا” لدى “روسيا” “رياض حداد” مع وزير التعليم العالي “فاليري فالكوف” قضايا التعاون العلمي والثقافي بين البلدين كما وقف الجانبان على أبرز المشاكل التي يتعرض لها الطلبة السوريون الدارسين في “روسيا”.

وبحث الطرفان سبل حل هذه المشاكل بما في ذلك موضوع منح تأشيرات الدخول للطلبة السوريين الحاصلين على منح للدراسة في الجامعات الروسية، وتسهيل انتقال الطلبة السوريين بين الجامعات الروسية ومساعدتهم في تبديل اختصاصاتهم وغيرها من الإجراءات التي تهدف لتحسين واقع الطلبة السوريين والمساهمة في استكمال تحصيلهم العلمي في الجامعات الروسية وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

روسيا مستعدة لحوار كندا حول سوريا

قال السفير الروسي في “كندا” “أوليغ ستيبانوف” أن “موسكو” مستعدة لإجراء حوار موضوعي مع أوتاوا حول الوضع في “سوريا” إذا كانت “كندا” مهتمة بذلك، مبيناً أن أي مناقشة لهذه القضية يجب أن تستند إلى الحقائق على الأرض.

وتابع “ستيبانوف” أن موقف “أوتاوا” من الملف السوري معروف لدى “موسكو” ويتطابق في بعض الجوانب مع الموقف الروسي، مبيناً أنه ليس من الصحيح تقديم المساعدة للسوريين في إعادة إعمار بلادهم ببعض الشروط والمتطلبات السياسية وفق وكالة “نوفوستي” الروسية.

التعذيب يودي بحياة عنصر في عفرين

قالت شبكة “نشطاء عفرين” المحلية أن مسلحي فصيل “الحمزة” المدعوم تركياً قتلوا أحد مسلحي “لواء الغاب” المنشق عن الفصيل تحت التعذيب.

وأوضحت الشبكة أن مسلحي “الحمزة” قتلوا “محمود الأحمد” بعد اعتقاله مع مجموعة من “لواء الغاب” خلال الاشتباكات التي دارت في اليومين الماضيين في “عفرين” شمال “حلب” حيث تم نقل المعتقلين لمقر فصيل “الحمزة” بقرية “باسوطة” وفق المصدر.

عبوة تستهدف قسد بدير الزور

انفجرت عبوة ناسفة اليوم بدراجة نارية يستقلها عنصران من “قسد” في بلدة “هجين” بريف “دير الزور” الشرقي وفق “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض فيما قالت صفحات محلية أن الانفجار أودى بحياة العنصرين فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

عملية أمنية في دير الزور

نفذّت “قسد” اليوم بالتعاون مع التحالف الدولي عملية أمنية جديدة في منطقة “جديد عكيدات” في ريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب المكتب الإعلامي لـ “قسد” فإنه تم اعتقال شخصين بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” ومصادرة معدات ووثائق كانت بحوزتهما.

اغتيال في الجزيرة السورية

فارق “حسون السنبك” حياته اليوم برصاص مسلحين مجهولين في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر قوله أن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على “السنبك” ولاذوا بالفرار، وبحسب المصدر فإن العملية تعود لثأر، فيما لم تتبنَ أي جهة العملية

اقرأ أيضاً: بن زايد يخرق القطيعة … ولافروف يهاجم الغرب بسبب سوريا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى