أخر الأخبارحصاد سناك

مسؤول يفسّر منع استيراد الكاجو .. والجعفري: لدينا قواسم مع الهند

فرض إتاوات على الفلاحين للسماح بزراعة أراضيهم .... أبرز عناوين الاثنين 16 آب 2021

سناك سوري – دمشق

عبر رئيس هيئة “الحشد الشعبي” تلقّى الرئيس السوري “بشار الأسد” رسالة رئيس الحكومة العراقية “مصطفى الكاظمي”.

وعبر تعميم رسمي، علّقت وزارة “الاقتصاد والتجارة الخارجية” استيراد عدد من السلع مدة 6 أشهر، فيما قال معاون الوزير أن هدف القرارات الأخيرة المحافظة على سعر الصرف.

وعلى خطى “دمشق” عدّلت محافظة “حلب” مواعيد فتح وإغلاق الفعاليات بينما التقى محافظها بوفد أممي، في حين نفى وزير التعليم العالي شائعة منع المكياج في الجامعات.

وبعد إغلاقه بسبب عطل كهربائي، أعيد العمل بمعبر “العبودية” الحدودي بين “لبنان” و “سوريا” في حين تحدّث معاون وزير الخارجية عن القواسم المشتركة لـ”سوريا” مع “الهند”.

ميدانياً جددت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري، بينما فرض فصيل مدعوم تركياً أتاوات على المزارعين في ريف “حلب” الشمالي، فيما وقعت اشتباكات بين عشيرتين في “دير الزور”، واغتيل شخص على يد مجهولين في ريف المحافظة، بينما نفذّت “قسد” حملة اعتقالات جديدة في مخيم “الهول”.

الأسد يتلقى رسالة من رئيس الوزراء العراقي

تلقّى الرئيس السوري “بشار الأسد” رسالة من رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” نقلها له رئيس “هيئة الحشد الشعبي” “فالح الفياض”.

وتمحورت الرسالة حول مؤتمر دول جوار “العراق” المزمع عقده أواخر الشهر الجاري في “بغداد”، بالإضافة لأهمية التنسيق السوري العراقي حول هذا المؤتمر والمواضيع المطروحة على جدول أعماله.

وتمت مناقشة الإجراءات المتخذة لتعزيز التعاون الثنائي المشترك في جميع المجالات، وخصوصاً فيما يتعلق بمكافحة “الإرهاب” وضبط أمن الحدود والذي يشكل عاملاً مهماً على الصعيد الأمني فقط، بل يساهم ف استمرار الحركة التجارية بين البلدين والتي تعود بالفائدة على الشعبين وتحقق مصالحهما وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الرئاسة السورية تعلن تلقيها رسالة رسمية حول القمة الإقليمية 

إيقاف استيراد بعض السلع 6 أشهر

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية اليوم قراراً يقضي بإيقاف استيراد عدد من السلع مثل: “جبنة الشيدر، واكسسوارات الموبايلات، ومكبرات الصوت، وعددات النقود، والزبيب، والكاجو” وغيرها من السلع.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فقد تم وقف منح الموافقات اللازمة لاستيرادها لمدة 6 أشهر من تاريخ آب الجاري على أن يتم استكمال إجراءات التخليص لبضائع الإجازات المشحونة أو الواصلة من المواد المذكورة في القرار بمدة لا تتجاوز الشهرين اعتباراً من تاريخ صدور القرار.

حيدر: القرارات للمحافظة على سعر الصرف

قال معاون وزير الاقتصاد والتجارة الداخلية “بسام حيدر” أن سبب قرار منع تصدير زيت الزيتون المعبأ بعبوات 5 ليتر وأكثر إضافة للدوغما، وقرار تحديد مدة إجازة الاستيراد للتجار ومنع استيراد توليفة من المواد لستة أشهر هو المحافظة على سعر الصرف وتوازنه وتخفيف العجز التجاري وتشجيع الإنتاج المحلي.

وخلال حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” قال “حيدر” أن هدف تحديد مدة إجازة الاستيراد لثلاثة أشهر للتجار هدفه تحقيق المزيد من الضبط على الإجازات وبالدرجة الأولى الوصول لبقاء التاجر الحقيقي والذي يريد فعلاً استيراد السلعة.

محافظة حلب تعدّل مواعيد فتح وإغلاق كافة الفعاليات

استجابة لمطالب المواطنين أصدرت محافظة “حلب” اليوم قراراً يقضي بتعديل أوقات فتح وإغلاق كافة الفعاليات، حيث تم تحديد عمل الأسواق والمحلات بين الـ 8 صباحاً والـ 10 صباحاً.

ونصّ القرار الجديد على بعمل محلات المواد الغذائية والمولات وكافة الفعاليات الموجودة فيها وصالات الأفراح حتى الساعة 1 ليلاً، وصالات الحلاقة من التاسعة صباحاً حتى العاشرة مساءً والمطاعم والكافيتريات والحانات والملاهي من الـ 7 صباحاً حتى 1 ليلاً ما عدا أيام الخميس والجمعة والسبت حتى الساعة 2 ليلاً وفق الصفحة الرسمية للمحافظة على فايسبوك.

إبراهيم ينفي شائعة منع المكياج في الجامعات

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” أن كل ما يتم تداوله عن منع المكياج في الجامعات عارٍ عن الصحة وفق تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية.

وأضاف “إبراهيم” أنه يستغرب مثل هذه الشائعة مؤكداً أن الوزارة أو أي من الجامعات السورية لم تتخذ أي قرار بمنع الطالبات من وضع المكياج داخل الجامعة باعتبار ذلك جزء من الحرية الشخصية للطالبات.

اقرأ أيضاً: بينها جبنة الشيدر والكاجو … وقف استيراد بعض السلع 6 أشهر 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا و18 حالة شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26342 منها 22151 حالة شفاء 1937 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 93 إصابات جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 19080 منها 1912 حالة شفاء 768 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 257 إصابة جديدة 27 حالة شفاء و7 حالات وفاة لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 27801 منها 23468 حالة شفاء 734 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: تصاريح خيالية لجمركة الموبايلات تمنع أصحابها من التصريح عنها 

وفد أممي في حلب

التقى محافظ “حلب” “حسين دياب”برئيس بعثة مفوضية “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين في “سوريا” “سيفانكا دانا بالا”، وناقشوا التنسيق والتعاون المشترك لتحديد أولويات التدخل في أحياء مدينة “حلب” وريفها لتقديم التسهيلات لعودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم.

وأشار “دياب” إلى أهمية التعاون المشترك خصوصاً في مجال مياه الشرب والطاقة الكهربائية في الريف، مبيناً أهمية المشاريع الخدمية التي تم تنفيذها منوهاً بالدعم الذي تقدمه المفوضية والمنظمات الدولية بمجالات التعليم والصحة والخدمات وسبل العيش للنهوض بالواقع المعيشي والاجتماعي للأسر المستهدفة.

بدوره أشار “بالا” إلى أهمية التعاون والتسهيلات التي تقدمها الجهات المحلية لتنفيذ البرامج المحددة وتقديم الخدمات المطلوبة لتحسين الظروف المعيشية في العديد من الأحياء والقرى المستهدفة وفق الصفحة الرسمية لمحافظة “حلب” على فايسبوك.

إعادة فتح معبر العبودية الحدودي مع لبنان

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر في معبر “الدبوسية” الحدودي مع “لبنان” لم تذكر اسمه قوله أن الجانب اللبناني أعاد فتح معبر “العبودية” بعدما توقف مدة يوم بسبب العطل الذي طرأ على المولدة الكهربائية الخاصة بسنترال “العبودية” في “عكار”

وتابع المصدر أن معبر “الدبوسية” مفتوح لأي سوري يرغب بالعودة للبلاد، مبيناً أنه لم يحدث أي تغيير بالنسبة للإجراءات الخاصة بكورونا، وفيما يخص حركة الشاحنات والبرادات المحملة بالبضائع قال أن الحركة طبيعية لكنها خفيفة.

الجعفري: لدينا قواسم مشتركة مع الهند 

أعرب السفير الهندي لدى “دمشق” “ماهيندر سينغ كانيال” عن التزام بلاده بتوسيع دعمها الفني والإنساني والتنموي لـ”سوريا” واستمرارها في بناء القدرات والمهارات للموارد البشرية السورية وفق احتياجات البلاد ومتطلباتها.

وخلال حفل نظمته السفارة الهندية قال نائب وزير الخارجية “بشار الجعفري” أن “سوريا” لديها قواسم مشتركة عديدة مع “الهند” وعلاقة تاريخية لم تتزعزع مضيفاً أن تحقيق “الهند” لتقدم علمي كبير جعلها حصينة ضد الضغوط الغربية وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

اقرأ أيضاً: آخر تطورات درعا… افتتاح مركز تسوية للمدنيين والعسكريين والباصات تعود مجدداً 

قوات العدوان التركي تقصف ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي قرية “تل رفعت” في ريف “حلب” الشمالي اليوم وفق ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”.

وقال المصدر أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “صوغانكه” و”الحرش” في محيط “عفرين” بريف “حلب” الشمالي بأكثر من 10 قذائف، فيما لم يذكر حجم الأضرار التي سببها القصف.

أتاوات على المزارعين 

فرض فصيل مدعوم تركياً أتاوات على المزارعين في قرية “ترندة” في ريف “عفرين” شمال “حلب” وقدرها 100 ليرة تركية.

وقالت وكالة “نورث برس” أن فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً فرض الأتاوات مقابل السماح للمزارعين بزراعة أراضيهم المحيطة بقناة الري التي تمر بمحيط أراضيهم، مضيفاً أن من يعترض على الدفع سيتم منعه من زراعة أرضه.

اشتباكات عشائرية في ريف دير الزور

وقعت اشتباكات بين عشيرتين اليوم في قرية “قشة” بريف “دير الزور” الشمالي مما أودى بحياة عدد من المدنيين بالإضافة لوقوع إصابات.

ونقل موقع “جسر” المحلي عن مصدر خاص قوله أن الاشتباك بين عشيرتين أبناء عمومة، فيما لم يذكر أي تفاصيل عن أسباب الاشتباك ولا حصيلة الإصابات التي نجمت عنه.

اغتيال في الجزيرة السورية

قال موقع “فرات بوست” المحلي أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على “محمد السودان” في بلدة “جزرة البوحميد” بريف “دير الزور” الغربي ما أودى بحياته على الفور.

وأضاف المصدر أن “السودان” كان عنصراً سابقاً في تنظيم “داعش” بينما لم تتبين الجهة التي تقف وراء عملية اغتياله.

اعتقالات في الحسكة

نفذّت “قسد” اليوم حملة مداهمات في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي اعتقلت خلالها ثلاثة أشخاص من القسم الأول في المخيم وفق موقع “نهر ميديا”، فيما لم تتبيّن التهم الموجهة للمعتقلين.

اقرأ أيضاً: سوريا.. توقيف 3 أساتذة جامعيين عن العمل أحدهم متهم بالتحرش 

رياضة

حصلت لاعبة منتخب سوريا لكرة الطاولة “هند ظاظا” بالميدالية الذهبية اليوم في مسابقة فردي الشبلات خلال البطولة العربية المجمعة في العاصمة الأردنية “عمّان”.

اقرأ أيضاً: فض احتجاجات طرطوس … ومحافظة دمشق تستجيب لمطالب المواطنين 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى