مسؤول تمويني: ما منحب التجار (الإنكار من درجات الحب).. جامعيون عمال نظافة.. عناوين الصباح

مصدر في الشرطة: البنات من أهم أسباب مشاكل المدارس (جماعة الشرطة الجندر بيجي لعندهم وبيقلن احترامي سيدي مو العكس بنوب).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأربعاء 4-12-2019

سناك سوري – متابعات

تقول مغنية البوب والممثلة الأميركية “تايلور سويفت” إنه «يمكن أن نضع قوانين على كل شيء في الحياة، باستثناء الحب لا يمكن أن يكون تحت أي قانون»، يعني إذا كان طبيعة عملك وحياتك وظروفك بيفرضوا عليك تحب حدا معين، ورحت حبيت حدا تاني بالغلط فيا صديقي المشكلة بأنو الحب أخرق وبالتالي هو بيخرق القوانين، بعبارة تانية مش ذنبهم الناس يلي بيحبوا ناس مو لازم يحبوهم، (يعني بليز باليز، لا تحكم، حاول برر للتانيين ليش حبوا حدا تاني غيرك صديقي المواطن، وعلى فكرة إنكار الحب هو أشد أنواعه عمقاً فانتبه جيداً ولا تقع في فخ من يكيل لك الحكي أبو عسل حتى لو كان العسل غالي).

وعلى سيرة الحب والإنكار والعمق، قال مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي الخطيب” إن الوزارة لا تحابي أحداً ولا صحة لما يقال بأن الوزارة والتجار “حبايب” «فنحن أحباب مع كل النظاميين أم المخالف فبيننا وبينه القانون»، (إنكار هيدا ولا مش إنكار).

مدير حماية المستهلك أشاد بتجاوب المستهلكين لناحية تقديم الشكاوى على المحال التجارية المخالفة، وهو ما يسبب الراحة للرقابة التموينية ويزيد من فاعليتها ويوصل للمستهلك حقوقه مباشرة، (هلا السؤال يلي اشتكوا أشادوا بالاستجابة ولا كمان عايشين إنكار هني أيضاً)، (الوطن، عبد المنعم مسعود).

“البنات” أهم أسباب المشاكل في المدارس

أكد مصدر في أحد مخافر الشرطة بمدينة”دمشق” أنه تم تنظيم عدد من الضبوط بسبب مشاكل في المدارس استخدم خلالها الطلاب أدوات حادة، حيث يتم استدعاء الأهالي لبيان أسباب المشاكل ووضعهم في صورة الوضع خاصة أن معظم المشاكل التي تحدث بين الطلاب بسبب “البنات”.

مشاكل المدارس لا تقتصر على البنات فهناك أيضاً ما ينتج عنها من استخدام مخالف للموبايلات التي تتوجه الوزارة نحو إلغاءها في المدارس حسب تصريح وزير التربية “عماد العزب”، الذي قال أنه «سيتم التشدد بتطبيق قرار منع استخدام الموبايلات في المدارس، وأن التطبيق سيكون تدريجي حتى لا تكون هناك مشاكل أثناء تطبيقه، وفي حال امتنع الطالب عن ذلك ستكون هناك مخالفات وعقوبات بحقه».

“العزب” حمّل الأهالي جزءاً من مسؤولية تطبيق القرار فالأمر حسب رأيه مرتبط بالأهل أكثر مما هو مرتبط بالطلاب، أما عن عهد الواسطات في التعيين والنجاح في المسابقات فقد انتهى وولى حسب تأكيد الوزير، خاصة فيما يتعلق بالمسابقة التي أعلنت عنها الوزارة مؤخراً، (خير اللهم اجعلو خير)، (الوطن، محمد منار حميجو).

مجلس مدينة “السويداء” يخفض الرسوم للحرفيين 3000 ليرة سورية

قال رئيس مجلس مدينة “السويداء” المهندس”بشار الأشقر” إنه «تم تخفيض رسوم الخدمات للحرفيين في المنطقة الحرفية بالمحافظة من 21 ألف إلى 18 ألف ليرة سورية»، (واو).

تخفيض رسوم الخدمات جاء بعد مطالبات كثيرة للحرفيين في المنطقة الذين اشتكوا من ارتفاع الرسوم  المفروضة عليهم بمقدار عشرة أضعاف ومنها رسوم النظافة التي ارتفعت من أربعة آلاف إلى ثمانية عشر ألف ليرة سورية على الرغم من أن آليات المجلس لاتخدم المنطقة ولاتنقل القمامة والأوساخ المتراكمة فيها. (الزيادة بالدولار والتخفيض بالليرة)، (تشرين، طلال الكفيري).

اقرأ أيضاً:انخفاض مخصصات المازوت.. والصرف الصحي يدخل التأمينات.. عناوين الصباح

المازوت لم يصل بعض أحياء “حمص” حتى اليوم (بكير لسا بيتدفوا بالبطانيات)

اشتكى سكان عدد من أحياء مدينة “حمص” وبعض القرى فيها مثل “كرم الزيتون ووادي الذهب والنزهة وعشيرة وأكراد داسنية وخربة جباب وكفرنان وغيرها” من عدم حصولهم على أي كمية من المازوت الحكومي المدعوم لزوم التدفئة حتى اليوم، (في خطأ قولا واحدا يمكن الحق عالمواطن عالأرجح الحق عليه).

ويتخوف الأهالي من عدم وصول الدور إلى أحيائهم خلال العام الحالي (معليش بلكي بيوصل العام القادم)، فيما اشتكى آخرون ممن وصلت إليهم الكميات المخصصة لهم في أحياء أخرى من تلاعب أصحاب الصهاريج بالكميات الموزعة عليهم حيث اكتشف بعضهم أن الكميات التي تم تعبئتها لهم لم تكن 100 لتر وإنما تتراوح ما بين 70 و80 لتراً فقط مع العلم أنهم دفعوا ثمن 100 لتر.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة والثروة المعدنية في محافظة “حمص” “تمام السباعي” قال :«أنه تم تقسيم أحياء المدينة والمناطق بالريف إلى قطاعات وتم تخصيص محطة وقود لكل قطاع بحيث يتم توزيع المازوت بحسب التوزع الجغرافي لكل حي لتلافي الأخطاء والإشكالات التي حدثت في العام الماضي»، (إذا عمتتلافى الأخطاء وهيك صار كيف لو مابدو يتلافاها).(الوطن، نبال ابراهيم).

حرفيو “دير الزور” عادوا لأعمالهم

قال نائب رئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد الحرفيين في “دير الزور” “إحسان المطر” :« أنه وعلى الرغم من الإمكانيات المتواضعة التي يعمل بها اتحاد الحرفيين في المحافظة فقد تم تفعيل تسع جمعيات حرفية في المحافظة وهي “جمعيات إصلاح الآليات وتشكيل المعادن والإسمنتية والخياطة والأفران والمطاعم والنجارة والحلاقة وكتّاب العرائض”».

“المطر” أشار إلى عدد من المشاكل التي يعاني منها الاتحاد وأهمها المقر، الذي هو عبارة عن غرفة صغيرة حالياً وضرورة تفعيل المنطقة الصناعية الأولى التي تقع في منطقة “الطحطوح”، علماً أن هناك الكثير من المحلات التي ستعود للعمل فور تأهيل المنطقة بالكامل وترحيل الأنقاض منها، (ينطروا الميزانية الجاية خلصت السنة لأن)، (تشرين، مالك الجاسم).

1200 عامل في “اللاذقية” مهددون بإنهاء خدماتهم… هل يطبق القانون؟

وصف رئيس نقابة عمال الدولة والبلديات في اتحاد عمال محافظة “اللاذقية” القرار الصادر عن مجلس المدينة بإعادة العمال المعينيين كعمال نظافة في المجلس إلى أعمالهم في مديرية النظافة خلال فترة محددة وإلا سيتم اعتبار غير الملتحقين بحكم المستقيلين بأنه قرار غير صائب وغير مدروس معتبراً أنه سيؤدي إلى كارثة حقيقة في مديرية النظافة.

القرار سيشمل وفقاً لرئيس النقابة 1200 عامل ومنهم من يحمل شهادات جامعية، مؤكداً أنهم سيتقدمون باستقالات جماعية ولن يعودوا إلى المديرية للعمل وفق قرار تعيينهم الرئيسي كعمال نظافة، موضحاً أنهم تعينوا قبل سنوات على الفئة الخامسة في ظل عدم توفر فرص العمل المناسبة لهم، وأضاف بأنه لابد من إعادة دراسة التعميم ليتم جرد العمال من أصحاب الفئة الخامسة مقابل معرفة عدد الجامعيين وحاملي شهادة الثانوية، متسائلاً: هل سيتم تحويل الجميع إلى عمال نظافة لحل مشاكل تراكم القمامة في المحافظة؟.

وأضاف أن حاجة محافظة “اللاذقية” من العمال هي 2000 عامل نظافة مع الازدياد السكاني والمتوفر منهم حالياً نحو 320 عاملاً فقط، لكن حل المشكلة لايكون عبر فتح ملف التوظيف القديم بل إجراء اختبار تعيين جديد لتعيين عمال نظافة فعليين على الأرض ومنحهم التعويضات اللازمة؟ (مو عأساس فيه مدري كم عشرة ألاف فرصة عمل بالموازنة الجديدة؟).(الوطن، عبير سمير محمود).

التجارة الداخلية في “الحسكة” تشتكي: لا قدرة لنا على ضبط الأسواق

قال معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحسكة “علي خليف” :« إن الأوضاع الأمنية السائدة في المحافظة أثرت سلباً في عمل وأداء المديرية في مجال الرقابة التموينية وضبط الأسواق، وذلك كون جميع محلات البيع بالجملة تقع في المناطق الواقعة خارج سيطرة الحكومة، الأمر الذي يحول دون مراقبتها تموينياً وضبط عملها وأسعارها».

“الخليف” تحدث عن صعوبة أخرى تتمثل في عدم تعاون المواطنين وغياب مبادرة التقدم بالشكاوى إلى دائرة حماية المستهلك في المديرية، وهو ما أدى حسب رأيه لارتفاع كبير وغير مسبوق في الأسعار بالمحافظة، رغم دوريات التموين المكثفة، (حكي بيحط العقل بالكف، انحط عقلكن ولا لا؟)، (تشرين، خليل اقطيني).

اقرأ أيضاً:“طرطوس”.. المواطنون يركبون “أربعات بالمقعد” بسبب أزمة النقل

قرارات للجنة نقل الركاب في “طرطوس” (العبرة بالتنفيذ والالتزام)

 أكد محافظ “طرطوس” المحامي”صفوان أبو سعدى” خلال اجتماع لجنة نقل الركاب بالمحافظة على ضرورة التشدد بآلية ضبط العمل بالكراج لاسيما ختم الخروج من الكراجات، ووجه بإحداث أختام خاصة للرحلات العادية ورحلات السحب وذلك لضمان ضبط إلتزام الميكروباصات بعدد رحلاتها.

اللجنة أقرت كما العادة بمنع تقاضي أي رسوم زائدة في حال تم تغيير خط أي ميكروباص على الخطوط المأزومة وإلزام جميع الميكروباصات العاملة على الخطوط الدخول للكراجات وفق العقد المبرم مع المدينة وذلك بهدف زيادة حالة الإلتزام وتخفيف الإزدحام في شوارع المدينة.(الشي الحلو بالموضوع إنو كل هالقرارات عمتتنفذ عكسيا تماما بالواقع).(المكتب الإعلامي لمحافظة طرطوس).

فن

في تعليق لها على حادثة فصل الممثل “بسام دكاك” من عمله ولم يعد يملك ليرة سورية واحدة لأنه لم يعد يعمل بالمهنة، قالت الممثلة السورية “تولاي هارون” :«أن مايحصل في الوسط الفني حرام بحرام، قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق، زميلنا “بسام” لم يذنب حتى تتم معاقبته بهذه الطريقة البشعة، ومن حقه أن يعمل مثله مثل أي ممثل في “سوريا”».

“هارون” أشارت إلى أن مهنة التمثيل باتت تعيش أسوأ أيامها والأمور غير مبشرة، وإن بقيت الأمور على ما هي فعلى الدنيا السلام.(موقع الفن).

اقرأ أيضاً:اللحمة بـ10000 ليرة (تلاحموا وطنياً وخلصونا).. قرض بـ100 مليون (الخزينة دفيانة).. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع