أخر الأخبارحصاد سناك

مسؤول: تجارة الخبز اليابس جريمة .. ودعوة كازاخستان لإعمار سوريا

عبد الكريم: عقوبات سوريا أثرت على لبنان .... أبرز عناوين الأربعاء 22 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

تحت قبة البرلمان أقر نواب الشعب مشروع القانون المتضمن “إحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة”، فيماقال وزير التموين أن المياه المعدنية في صالات “السورية للتجارة” ستصبح على البطاقة الذكية.

وتحدث مسؤول من “التموين” عن عقوبة المتاجرة بالخبز اليابس، فيما أكّد حاكم المصرف المركزي أن القرارات الأخيرة لم تهدف لإلحاق الخسارة بالتجار.

إلى “نيويورك” على هامش أعمال الجمعية العامة لـ “الأمم المتحدة” التقى وزير الخارجية والمغتربين بعدد من وزراء خارجية دول العالم وبحث معهم علاقات بلدانهم مع “سوريا”، بينما كان السفير السوري يبحث مع وزير الخارجية اللبناني الجديد سبل التعاون بمجال عودة اللاجئين السوريين.

ميدانياً أعلن كيان الاحتلال أن مسيرة تابعة له سقطت ضمن الأراضي السورية اليوم بسبب عطل فني، في حين نفى التحالف الدولي استهدافه لتنظيم “حراس الدين” المرتبط بـ “القاعدة” في “إدلب”,

في ريف “حلب” جددت قوات العدوان التركي قصفها على ريف “منبج”، وفارق شاب الحياة بعد تعرضه للتعذيب من قبل فصيل مدعوم تركياً في ريف “الحسكة”، فيما شهدت المحافظة حادثة اعتقال لأشقاء صحفي سوري بالتزامن مع إعلان “قسد” اعتقالها شخصين في “الحسكة” دون الكشف عن هويتهما، بينما تعرضت سيارة عسكرية تابعة لها في “دير الزور” للانفجار ما أودى بحياة اثنين من عناصرها.

جنوباً في “درعا” اغتال مجهولون مسؤولاً من حزب “البعث” بالتزامن مع اتفاقات التسوية التي تعمّ المحافظة.

قانون إحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة

أقر مجلس الشعب اليوم مشروع القانون المتضمن “إحداث صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة” وأعلنه قانوناً.

ويتضمن القانون أهداف الصندوق ومهامه وموازنته وماليته وأوجه صرف الأموال العائدة له وعقد النفقات وكيفية تقديم الدعم لمشروعات الطاقات المتجددة وقيم الدعم وشروطه التي تستفيد من دعم الصندوق والرسوم الواجب تحصيلها لدعم الطاقات المتجددة.

ويشكل مجلس إدارة الصندوق وفقا لمقتضيات القانون من وزير الكهرباء رئيساً وأحد معاونيه نائباً وعضوية عدد من الجهات منها “المركز الوطني لبحوث الطاقة ومؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء ووزارات النفط والثروة المعدنية والموارد المائية والصناعة والنقل والادارة المحلية والبيئة والزراعة والاصلاح الزراعي والمالية” بينما يصدر قرار تشكيل المجلس رئيس الحكومة السورية وفق وكالة سانا الرسمية.

المياه على البطاقة الذكية

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن احتكار السكر انتهى تماماً وتمكن المواطنون من الحصول على حقهم من السكر والرز بالبطاقة الذكية، وأعلن أنه اعتباراً من يوم 25 أيلول الجاري ستبدأ السورية للتجارة ببيع المياه المعدنية للمواطنين في جميع صالاتها عبر البطاقة دون تسجيل أو رسائل.

وتابع “سالم” عبر حسابه الرسمي على فايسبوك أن البيع سيكون بمعدل جعبتي مياه قياس كبير كل أسبوعين يستطيع شراءها دفعة واحدة أو كما يرغب، وجعبة مياه كل أسبوعين إذا أراد، مبيناً أن سعر جعبة العبوة الكبيرة 3150 ليرة وسعر الجعبة الصغيرة 4200 ليرة.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم يعلن انتهاء احتكار السكر تماماً.. وحان دور المياه 

الحبس 7 سنوات لمتاجري الخبز اليابس

قال مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “محمد باغ” أن عقوبة المتاجرة بالخبز التمويني اليابس والطري شديدة تتراوح بين السجن من 3 سنوات إلى 7 سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية تبدأ من المليون ليرة.

وفي حديث “باغ” لصحيفة “الوطن” المحلية قال أن تنظيم الضبوط يتم استناداً على المعطيات سواء على صعيد كميات الخبز المستخدم كـ علف أم عن طريق اعتراف المتاجر بفعلته، مضيفاً أن هناك تحقيقات تجري بالتعاون مع الأجهزة الأمنية واستناداً عليها يتم تنظيم الضبط.

هزيمة: التعامل بالدولار محظور داخلياً

قال حاكم مصرف “سوريا” المركزي “عصام هزيمة” أن الإجراءات الأخيرة للمركزي حول آلية تمويل المستوردات بموجب القرار 1070 وإجراءات تعهد إعادة قطع التصدير بموجب القرار 1071، لم تهدف بإلحاق الخسائر بأي تاجر، مبيناً أن البلد اليوم لم يعد يتحمل هزات اقتصادية و لأفراد ومخالفة للقانون ولا شخص فوق القانون ومن يضبط بالتحايل على القوانين سيعاقب وفق حديثه.

وتابع “هزيمة” خلال لقائه اليوم بتجار وصناعيي “دمشق” وريفها أن المركزي فتح قنوات قانونية مرخصة للتعامل معها ولن يحاسب إلا بسعر الصرف الذي تم الاستيراد، وحول التعامل بالقطع الأجنبي أكد “هزيمة” أن حيازة القطع الاجنبي غير ممنوعة للاستيراد والتصدير، لكن المحظور هو التعامل بالدولار داخل البلد وفق الموقع الرسمي لوزارة الإعلام.

اقرأ أيضاً: حاكم المصرف المركزي: حيازة القطع الأجنبي غير ممنوعة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 235 إصابة جديدة بفيروس كورونا 62 حالة شفاء و 10 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 31148 منها 23155 حالة شفاء 2146 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 291 إصابة جديدة بالفيروس و11 وفيات و 11 حالة شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25579 منها 2090 حالة شفاء و863 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1418 إصابة جديدة 1163 حالة شفاء و 41 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 63004 إصابة بينها 32509 حالة شفاء 1010 وفاة.

اقرأ أيضاً: التحالف الدولي يقتحم منزل عائلة صحفي سوري ويختطف شقيقيه 

دعوة كازاخستان للمشاركة بإعادة الإعمار

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية “كازاخستان” مختار تيلبيردي” آفاق تعزيز العلاقات الدبلوماسية بينهما، خلال لقائهما على هامش أعمال الجمعية العامة لـ “الأمم المتحدة”.

وأعرب “المقداد” عن تقدير “سوريا” لاستضافة “كازاخستان” للاجتماعات التي تعقد بصيغة “أستانا” في العاصمة “نور سلطان” مبرزاً مساهمة هذه الاجتماعات في تحقيق نتائج ملموسة على الأرض لا سيما في مجال الحفاظ على سيادة “سوريا” ووحدة وسلامة أراضيها، كما أشار الوزير إلى أهمية مشاركة “كازاخستان” بمشاريع إعادة الإعمار.

بدوره قال “تيلبيردي” أن بلاده مستعدة للاستمرار في استضافة الاجتماعات التي تعقد بصيغة “أستانا” بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في “سوريا” معبّراً عن اهتمام بلاده بتنمية العلاقات الثفافية التي تعكس الروابط التاريخية بين البلدين وفق الصفحة الرسمية للخارجية.

المقداد يلتقي بنظيره الكوبي

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم سبل تطوير العلاقات الثنائية بين “كوبا” و”سوريا” مع نظيره الكوبي “برونو رودريغيز” والتنسيق المشترك بشأن البنود المدرجة على جدول دورة الجمعية العامة لـ”الأمم المتحدة”

وبحسب الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك فقد توافق الطرفان بشأن ضرورة تعزيز التنسيق فيما بينهما وبين باقي الدول الصديقة لمواجهة جميع محاولات التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء.

عبد الكريم: عقوبات سوريا أثرت على لبنان

بحث السفير السوري في “لبنان” علي عبد الكريم” اليوم مع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني “عبدالله بو حبيب” سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال “عبد الكريم” أن اللقاء فرصة للاستفاد من كل الظروف لتعزيز العلاقات بين البلدين مبيناً أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” تركت آثاراً سلبية على “لبنان”، مشيراً إلى ضرورة الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي والتعاون في مجال مكافحة “الإرهاب” والتفاهم على النقاط التي تسمح للسوريين بالعودة إلى بلدهم وإعادة إعمار ما دمره “الإرهاب” فيها وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: تركيا وقطر تخفّضان حدة خطابهما حول سوريا .. هل اقترب الحل؟ 

وزير الخارجية السوري يستمر بلقاءاته بنظرائه

ناقش وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم مع نظيره العراقي “فؤاد حسين” أهمية التنسيق في مجالات مكافحة الإرهاب وضمان الأمن والاستقرار في كلا البلدين، بما يحفظ سيادة ووحدة أراضي “سوريا” و”العراق”.

من جهة أخرى وعبر تقنية الفيديو بحث “المقداد” مع نظيره العماني “بدر البوسعيدي” سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيزها في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية التي تخدم مصلحة الشعبين.

كما تبادل الوزير السوري الآراء مع الوزير الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” إزاء سبل التعاون بين البلدين وعبّرا عن ارتياحهم لمستوى التنسيق العالي بينهما على مختلف الأصعدة وعن قناعتهما بضرورة الاستمرار في الارتقاء بالعلاقات الثنائية بما يحقق تطلعات الشعبين في “سوريا” و”إيران” وفق الصفحة الرسمية للخارجية.

كيان الاحتلال: مسيرة سقطت فوق الأراضي السورية بسبب عطل فني

أعلن الحساب الرسمي لقوات “كيان الاحتلال الإسرائيلي” على تويتر أن مسيرة “إسرائيلية” سقطت اليوم فوق الأراضي السورية خلال عملية روتينية بسبب عطل فني، مشيراً إلى أنه تم فتح تحقيق بالموضوع، دون مزيد من التوضيحات حول موقع سقوط الطائرة، فيما لم تعلّق المصادر الرسمية السورية على الحادثة

قصف تركي على ريف منبج

قصفت قوات العدوان التركي أمس قرية “الهوشرية” بريف “منبج” بريف “حلب” الشرقي بالأسلحة الخفيفة والثقيلة من قاعدتها في قرية “قيراطة” بحسب ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” وأشار إلى أن القرية آهلة بالسكان دون ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

التحالف الدولي ينفي استهدافه حراس الدين في إدلب

نفى المتحدث باسم التحالف الدولي “واين ماروتو” اليوم استهداف قوات “التحالف” لتنظيم “حراس الدين” المرتبط بـ “القاعدة” في “إدلب” في 20 أيلول الجاري وفق ما نشر عبر حسابه الرسمي على “تويتر”.

وكان المتحدث باسم البنتاغون “جون كيربي” قد أعلن أمس أن القوات الأمريكية استهدفت التنظيم واغتالت مسؤولاً فيه.

وفاة شاب تحت التعذيب

فارق الشاب “حكمت خليل الدعار” الحياة اليوم بعد تعرضه للتعذيب على يد فصيل “صقور الشمال” المدعوم تركياً في “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي بتهمة التعامل مع “قسد”  وفق ما نقل موقع “فرات بوست” مضيفاً أن الشاب ينحدر من بلدة “الطيانة” في ريف “دير الزور” الشرقي.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن عنصرين من “قسد” فقدوا حياتهم بعد تعرّض السيارة التي كانت تقلّهم إلى انفجار بلغم أرضي في محطي مدينة “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

اقتحام منزل صحفي سوري

أصدر “تلفزيون الخبر” المحلي بياناً  قال فيه أن عناصر من “قسد” بمساندة التحالف الدولي الذي تقوده “الولايات المتحدة” قامت اليوم باقتحام منزل الصحفي “عطية خلف العطية” في حي “المعيشية” في “الحسكة”.

وبحسب البيان فقد اختُطف من المنزل شقيقاه “محمود” و”حامد” وتم اقتيادهما لجهة مجهولة بالإضافة لمصادرة “قسد” سيارة أجرة يمتلكها “محمود”. وأشار البيان إلى أن عملية الاقتحام رافقها عدد كبير من المدرعات والمصفحات الأمريكية بعد أن حاصروا المنزل من كل الجهات ورهبوا قاطنيه من نساء وأطفال وكبار بالسن.

بدورها أعلنت “قسد” اليوم عن اعتقالها لشخصين بتهمة الانتماء لتنظيمات “إرهابية” وذلك خلال عملية أمنية قامت بها بمساندة التحالف الدولي في حي “البومعيش” بمدينة “الحسكة”.

اغتيال مسؤول في درعا

قال أمين شعبة ريف “درعا” لحزب “البعث” “عماد الراضي” أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على أمين الفرقة الحزبية في بلدة “أم المياذن” بريف “درعا” الشرقي “اسماعيل المصري” ما أودى بحياته على الفور.

وأضاف “الراضي” في حديثه لـ سناك سوري أن “المصري” كان في طريقه إلى منزله ويقوم بشراء حاجيات وطعام من أحد المطاعم على طريق “غرز” بالقرب من “دوار أم المياذن” حيث قام مسلحان مجهولان يقودان دراجة نارية بإطلاق النار عليه من مسدس حربي بشكل مباشر ما أودى بحياته.

اقرأ أيضاً: أمير قطر يدعو للاهتمام بسوريا .. ومظاهرات تطالب بالإفراج عن المعتقلين 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى