أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

مرتيني: السياحة تطورت في 2021 … وصباغ يشيد بالعلاقة مع نيكاراغوا

اتفاقات تعاون جديدة بين سوريا وإيران .... أبرز عناوين السبت 9 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

استضاف الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” بعد لقاءٍ جمع الوزير الإيراني بنظيره السوري “فيصل المقداد”.

ومن “حمص” تحدث وزير السياحة عن ارتفاع مؤشرات العمل بالقطاع السياحي خلال العام الحالي، بينما اندلعت حرائق جديدة في الأراضي الزراعية بريفي “حمص” و”اللاذقية”.

سياسياً كلّفت “سوريا” مندوبها لدى “الأمم المتحدة” ليكون سفيراً فوق العادة في “نيكاراغوا” بينما وجّه وزير الخارجية التركي انتقاداته للسياسات الأمريكية في “سوريا”.

مقالات ذات صلة

في الميدان، جدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على الأراضي السورية، وسقطت قذائف في ريف “حماة” بينما جدّدت “جبهة النصرة” رفع أسعار الوقود في مناطق سيطرتها.

أثناء ذلك، عاودت قوات العدوان التركي قصف عدد من القرى والبلدات بريفي “حلب” و “الحسكة”، في حين اشتبك عناصر من “قسد” مع مسلحين من عشيرة في “دير الزور” وداهمت دوريات “قسد” بدعم من التحالف منزلاً في المحافظة ذاتها.

جنوباً انضمت مدينة “نصيب” الحدودية مع “الأردن” لقرى وبلدات “درعا” التي دخلت في اتفاقات التسوية مؤخراً.

الأسد يتلقي بوزير خارجية إيران

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع وزير الخارجية الإيراني  “حسين أمير عبد اللهيان”، العلاقات الاستراتيجية بين “إيران” و”سوريا” والجهود المشتركة لتعزيزها من خلال وضع برامج عمل تنفيذية لتطوير وتوسيع مجالات التعاون التي تخدم مصلحة الشعبين.

وبحث الجانبان التطورات الميدانية في “سوريا” وأكد الرئيس السوري على الاستمرار في تحرير كافة الأراضي من “الإرهاب” وإنهاء أي وجود أجنبي غير شرعي عليها، كما ناقشا الوضع في “أفغانستان” وتأثيراته على دول المنطقة، وقال الرئيس “الأسد” أن انسحاب “الولايات المتحدة” يجب أن يشكل فرصة لدول الجوار لبلورة رؤية مشتركة من أجل إرساء السلم الأهلي هناك وعدم تحول البلد إلى بؤرة “إرهابية” مشيراً إلى منع التدخلات الخارجية وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يؤكد تفاعل دمشق مع اللجنة الدستورية بإطار مصالحها 

مرتيني: السياحة شهدت تطوراً ملحوظاً هذا العام

قال وزير السياحة “محمد رامي مرتيني” أن مؤشرات العمل بالقطاع السياحي شهدت تطوراً ملحوظاً هذا العام، مبيناً أن الوزارة تركز في استراتيجيتها على مجالات التدريب والتأهيل والاستثمار والترويج السياحي وتعديل القوانين والتشريعات الناظمة لقطاع العمل السياحي.

ودعا “مرتيني” خلال الاجتماع السنوي لاتحاد غرف السياحة الذي عقد اليوم في المركز الثقافي بـ “حمص” إلى تنشيط دور الاتحاد وتفعيل عمل الغرف السياحية وإنشاء حاضنة لرواد الأعمال الشباب في القطاع السياحي وإقامة المزيد من فعاليات التعريف بالمواقع السياحية والأثرية في “سوريا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

حرائق في حمص واللاذقية

قال مدير الدفاع المدني في “حمص” “غياث عاقل” أن حريقاً ننشب في أشجار الزيتون بأراضي ناحية “شين” بريف “حمص” الغربي وأعشاب على مساحة تقدر بحوالي 5 دونمات بأراضي الناحية، مبيناً أنه تم إخماد الحريق والسيطرة عليه بشكل كامل وأشار إلى أن الضرر أصاب حوالي 180 شجرة زيتون وفق تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية.

بدورها قالت الصفحة الرسمية لـ “فوج إطفاء اللاذقية” على فايسبوك أن 7 حرائق وقعت أمس، أحدها في ناحية “الدالية” ومنطقة “الجديدة” التابعة لـ “بانياس” كما نشب حريقٌ آخر في منطقة “المتركية” بريف “القرداحة” وفي “المشروع العاشر” ضمن المدينة.

وبحسب المصدر وقع حريقٌ آخر في منطقتي “رويسة حبيب” و”ساقية الكرت” بناحية “سلمى” بريف المحافظة، وأشار إلى أن الحرائق ألحقت أضراراً في العديد من أشجار الزيتون والليمون والسرو ومساحة من الأعشاب والسنديان والغار.

اقرأ أيضاً: الحرائق تشعل أراضي السوريين ومخاوف من تكرار سيناريو العام الماضي 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 293 إصابة جديدة بفيروس كورونا 66 حالة شفاء و 8 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 36453 منها 24365 حالة شفاء 9766 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 133 إصابة جديدة بالفيروس 13 حالات وفاة و 9 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 30027 منها 2236 حالة شفاء 1013 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 148 إصابة جديدة 2190 حالة شفاء و 50 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 76967 إصابة بينها 43738 حالة شفاء 1407 وفاة.

صباغ سفيراً لدى نيكاراغوا

قدّم مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” السفير “بسام صباغ” نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير خارجية “نيكاراغوا” “دينيس مونكادا كوليندريس” كسفير غير مقيم مفوّض وفوق العادة لـ “سوريا” في “نيكاراغوا”.

وأكد “صباغ” خلال أداء المراسم أمس عبر تقنية الاتصال المرئي عمق الروابط التاريخية بين البلدين والتطلع لتطوير علاقات التعاون وتعزيزها والذي مكنهما من الوقوف معاً والتصدي للضغوط الغربية على كلا البلدين.

بدوره قال “كوليندريس” أن حكومة “نيكاراغوا” ستستمر في الدفاع عن مصالح الشعبين ضد العدوان الغربي الإمبريالي مبيناً أن بلاده تقدر عالياً نضال الشعب السوري دفاعاً عن سيادة بلاده واستقرارها وحقها في الازدهار وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: صباغ: العلاقات التاريخية بين سوريا ونيكاراغوا عميقة 

المقداد يلتقي بنظيره الإيراني

قال وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” أن زيارة نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”  إلى “سوريا” مهمة جداً متمنياً تكرارها دائماً وأشار إلى أنه سيتم بحث نتائج الجولة التي قام بها الوزير الإيراني مؤخراً إلى “روسيا” و”لبنان” والجوانب المتعلقة بالملف النووري الإيراني.

بدوره قال “عبد اللهيان” أن بلاده تهتم بعلاقاتها الاستراتيجية مع “سوريا” مضيفاً أنه تم خلال الأسابيع الأخيرة التوصل إلى اتفاقات مهمة بشأن تطوير شامل للعلاقات بين البلدين في كل المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية، وأضاف أنه سيتم إنجاز هذه الاتفاقات الثنائية في المستقبل القريب بما يخدم مصلحة الشعبين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية والمغتربين على فايسبوك.

أوغلو ينتقد الوجود الأمريكي في سوريا

قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أن رسالة “جو بايدن” بشأن حالة الطوارئ في سوريا هي عبارة عن نسخ لصق، مبيناً أن واشنطن تقدم دعماً كبيراً لـ “قسد” معتبراً أن ذلك يشكّل جريمة بموجب القانون الأمريكي.

وتابع “أوغلو” خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الفنزويلي “فيليكس بلاسينسيا”، بعد اجتماعهما الثنائي في “أنقرة”، أن الغرض من وجود “الولايات المتحدة” في “سوريا” ليس مكافحة تنظبم “داعش”.

مضيفاً أنه بدلاً من اتهام “تركيا” يجب على “واشنطن” التخلي عن سياستها الخاطئة هذه والتصرف بصدق أكثر مع الشعب الأمريكي والكونغرس وفق وكالة “الأناضول” التركية.

اقرأ أيضاً: تسوية الأوضاع على الحدود السورية الاردنية… نصيب 

كيان الاحتلال يقصف حمص

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي ليل أمس مطار “التيفور” بريف “حمص” الشرقي” برشقات صاروخية أسقطت الدفاعات الجوية السورية معظمها.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر عسكري قوله أن كيان الاحتلال نفذّ عدواناً جوياً من اتجاه منطقة “التنف” برشقات من الصواريخ استهدفت مطار “التيفور” العسكري في المنطقة الوسطى، وأشار المصدر إلى أن 6 جنود من الجيش السوري أصيبوا بجروح كما وقعت بعض الخسائر المادية.

اقرأ أيضاً: بيان عسكري: 6 إصابات بين الجنود في حمص وسط سوريا 

قصف على ريف حماة

أصيب رجلٌ ثمانيني اليوم بجروح جرّاء سقوط عدد من قذائف الصاروحية على قرية “البركة” أقصى الريف الشمالي الغربي لـ “حماة” وقالت وكالة سانا الرسمية أن مصدر القذائف المجموعات المسلحة جنوب “إدلب”

رفع أسعار المحروقات في إدلب

أعلنت شركة “وتد” للمحروقات التابعة لـ “جبهة النصرة” أنها رفعت أسعار المحروقات اليوم، مرجعةً السبب إلى ارتفاع أسعار النفط العالمي.

ووصل سعر البنزين المستورد الأول إلى 7.70 ليرة تركية والمازوت المستورد الأول إلى 7.35 ليرة والمازوت المستورد الثاني إلى 6.42 ليرة والمازوت المكرر الأول إلى 4.60 ليرة، فيما وصل سعر اسطوانة الغاز للمستهلك إلى 108.50 ليرة تركية، وكانت “وتد” قد رفعت أسعار المحروقات في مناطق سيطرة “النصرة” في الشهر الماضي حوالي 4 مرات خلال فترة قصيرة.

قصف تركي على ريف حلب

استهدفت قوات العدوان التركي قريتي “أم الحوش” و”تل مضيق” في ريف “حلب” الشمالي برشاشات دوشكا 23، كما قصفت محيط قرية “بيلونية” بريف “حلب” الشمالي بمسيّرة تركية من نوع “درون”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت أيضاً قرية “أوقيبة” بـ 9 قذائف أوبيس، وقصفت المنطقة الواقعة بين قريتي “قنيطرة” و”حرش صوغانكه” في محيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي بـ 12 قذيفة هاون، فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

قصف تركي على الحسكة

قصفت قوات العداون التركي اليوم أربعة قرى في ريف بلدة “تل تمر” شمال “الحسكة”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر في “مجلس تل تمر العسكري” التابع لـ “قسد” قوله أن قرى “تل كيفجي” و”تل جمعة” و”تل شنان” و”الدردارة” تعرضوا لقصف عنيف بقذائف المدفعية والهاون من قبل قوات العدوان التركي، وبحسب المصدر فإن القذائف أدت لوثوع دمار كبير بمنازل المدنيين.

اشتباكات في دير الزور

اندلعت اشتباكات اليوم بين مسلحين من عشيرة “البو عزالدين” وعناصر من “قسد” عند ضفاف نهر “الفرات” قرب بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي.

وبحسب موقع “جسر” المحلي فإن الاشتباكات وقعت بعد تعرض أحد أفراد العشيرة للطعن على يد عناصر “قسد”، وأشار المصدر إلى عدم وجود معلومات عمّا أسفرت عنه الاشتباكات

 مداهمة لقسد في الجزيرة

نفذّت “قسد” عملية مداهمة بمساندة قوات التحالف الدولي استهدفت خلالها منزلاً في قرية “السيال” بمنطقة “السور” بريف “دير الزور” الشرقي وفق موقع “فرات بوست” المحلي دون المزيد من المعلومات حول تفاصيل المداهمة.

تسويات ببلدة نصيب

انضمت بلدة “نصيب” على الحدود السورية الأردنية، إلى اتفاق التسوية في “درعا”، صباح اليوم السبت، على أن تشمل التسوية بلدات “أم المياذن”، “الطيبة”.

تكتسب بلدة “نصيب” أهمية كبيرة خصوصاً أن معبر نصيب الحدودي يقع ضمنها، بينما تشير الأمور إلى أن عمليات التسوية ستنتقل إلى مدينة “بصرى الشام”، بعد انتهائها في بلدتي “الطيبة” و”أم المياذن” اللتان ينتشر فيهما الفيلق الخامس، الذي يقوده القيادي السابق بفصائل المعارضة “أحمد العودة”.

اقرأ أيضاً: المقداد: سوريا انتصرت … وأمريكا تتعهد بالبقاء في الجزيرة 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى