ما حقيقة تصريحات أيمن رضا حول اللبنانيين؟

أيمن رضا - فيسبوك

ما سبب الهجوم على الدراما اللبنانية بهذا التوقيت؟

سناك سوري – متابعات

استعادت عدة صفحات ومواقع إعلامية تصريحات سابقة للممثل “أيمن رضا” تحدث بها عن “لبنان” والدراما اللبنانية والتعامل مع السوريين ودور صنّاع الدراما السوريين في شهرة الممثلين اللبنانيين.

معظم تلك المواقع أغفل التاريخ الحقيقي للقاء والذي يعود إلى 12 شباط 2020، أي قبل حوالي عام من الآن، وذلك بعد أن نشرت إحدى منصات “البودكاست” مقاطع من اللقاء مجدداً.

وقال “رضا” آنذاك في لقاء أجراه مع إذاعة “المدينة” المحلية أن «لولا وجود الممثلين و الكتاب و المخرجين السوريين وعلى الرغم من وجود شركات إنتاج لبنانية كبرى لم يكن الممثلين اللبنانيين ليحصلوا على الشهرة»، مضيفاً رغم أنهم يعملون منذ عشرات السنين إلا أنهم لم يصبحوا معروفين»

اقرأ أيضاً: مجدداً.. الدراما السورية تطرق باب المنصات الالكترونية عبر قيد مجهول

وعن معاملة السوريين في “لبنان”، قال “رضا”: «لما ننزل على “بيروت” عم يسرقونا، عم يتعاملوا معنا بطريقة مو منيحة، بشكل سيء، حتى بالأسعار وينظرون إلينا نظرة فوقية، مع إنه بالنسبة إلنا كل مصرياتهم اللي في البنوك هي من “سوريا”.. ثلاثة أرباع اللبنانيين هم سوريين، ولما ينزلوا لبنانيين لعنا عالشام بقشوا كل شي من الأسواق» على حد تعبيره.

كما روى حادثة حصلت معه عند عبوره الحدود حيث قال له أحدهم: «جايين لعنا تسرقونا؟».. ليرد عليه “رضا”: «لا جايين نحط مصاري»، معتبراً أنه عندما يزور أحد السوريين “لبنان” ليومين أو ثلاثة يصرف ما يقارب مليون ليرة سورية» أما عن قدرة الدولة اللبنانية على إيواء السوريين مادياً قال: أنّ «أموال اللاجئين ليست من الدولة بل من منظمات خارجية» وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: ملف المخابرات المصرية في هجمة مرتدة.. قيس الشيخ نجيب

وبدا لافتاً توقيت استعادة تصريحات للممثل قالها قبل قرابة عام ولم تأخذ آنذاك من الضجة والتغطية ما نالته حالياً، حيث تزامنت استعادتها ونشرها مجدداً مع موجة من التراشق المتبادل بين ممثلين ومشاهير في “سوريا” و”لبنان”.

فبعد أن أطلقت الإعلامية اللبنانية “نضال الأحمدية” تصريحات وصفها البعض بالعنصرية، إضافة إلى تصريح للممثلة اللبنانية “ورد الخال” تحدثت فيه عن دور الدراما اللبنانية في شهرة الممثلين السوريين، ردّت الممثلة السورية “أنطوانيت نجيب” على التصريحين بالقول أنهما معيبين وأن اختيار الفنانين السوريين للمشاركة بأعمال درامية مشتركة يأتي من شهرتهم وليس لأنهم مبتدئون بحسب “نجيب”.

ويبدو أن هذا الأخذ والرد لم يكفِ بعض الصفحات، فقررت استعادة تصريحات قديمة

يتولى الفنان “أيمن رضا” حالياً الإشراف العام على المسلسل الدمشقي “الكندوش” من تأليف الفنان “حسام تحسين بك” وإخراج “سمير حسين”، ويشارك ببطولته كل من “أيمن زيدان” و”سلاف فواخرجي” و”شكران مرتجى” و”كندة حنا”، و”سامية الجزائري”، وآخرين .

اقرأ أيضاً: دريد لحام يكشف سر غوار .. وسبب اعتذاره عن الكندوش

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع