الرئيسيةمعلومات ومنوعات

ماهي خطوات علاج الاعتلال العصبي المحيطي بالقدمين؟

ما هي أعراض اعتلال الأعصاب؟

يمكن علاج الاعتلال العصبي المحيطي في القدمين من خلال معرفة الأسباب. فهذا المرض يتشأ بسبب عوامل مختلفة. بما في ذلك مرض السكري وأمراض المناعة الذاتية والالتهابات والحوادث والرضوض وتناول السموم.

سناك سوري – استشارات طبية

وتتميز الحالة بأعراض مثل الخدر والوخز والحرقان والألم الطعني وفقدان التوازن وضعف العضلات في القدمين واليدين. ويختلف إنذار وسير الاعتلال العصبي المحيطي اعتمادًا على السبب الكامن والأعصاب المتضررة.

قد تتحسن بعض الحالات بمرور الوقت إذا تمت معالجة السبب الأساسي، بينما في حالات أخرى قد يكون الضرر دائمًا أو قد يتفاقم بمرور الوقت.

ويعتمد علاج الاعتلال العصبي المحيطي على معالجة السبب الأساسي. مثل ضبط مستويات السكر في الدم والإقلاع عن التدخين وتناول الأدوية الموصوفة لألم الأعصاب.

ومن المهم مراجعة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب. خاصة إذا كنت تعاني من الأعراض المبكرة للاعتلال العصبي المحيطي.

وينصح الأطباء بتجربة ممارسة التمارين الرياضية المائية مثل السباحة. والإقلاع عن التدخين. لأن تدخين السجائر يمكن أن يسبب مشاكل في الدورة الدموية. وهذا يزيد من خطر مشاكل القدم ومضاعفات الاعتلال العصبي الأخرى.

بالإضافة إلى التغذية الجيدة (بس هيك؟!)، للتأكد من حصولك على الفيتامينات والمعادن المهمة. قم بتضمين الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون (كده كفايه كده تجريح!) في نظامك الغذائي. وتجنب الإفراط في شرب الكحول، لأنه يجعل الاعتلال العصبي المحيطي أسوأ.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري             

زر الذهاب إلى الأعلى