الرئيسيةمعلومات ومنوعات

لماذا قاطعت أم كلثوم دمشق 24 عاماً؟

كان ثمن تذكرة حفلة أم كلثوم يعادل ليرة رشادية.. والبعض كان يبيع أثاث منزله ليدفع

خاصمت “أم كلثوم” دمشق 24 عاماً، منذ عام 1931 حتى عام 1955 لتعود كوكب الشرق إلى دمشق ويستقبلها رئيس مجلس الشعب ناظم قدسي آنذاك.

سناك سوري- دمشق

عندما وصلت الست إلى دمشق لتحيي حفلها في صيف عام 1931. وعند مدخل فندق أمية اندفع عدد من المتطرفين لحرق وجهها. ونشبت النار بطرف ثوبها، بينما كانوا يصرخون في وجهها: “احتشمي يا ست”. وفق ما ذكر الباحث سامي مروان المبيض في إحدى مقالاته.

وفاتت سنين ومرت سنين على الحادثة التي أثارت غضب أم كلثوم فخاصمت دمشق حتى عام 1955، حيث عادت إليها  بدعوة من جمعية”المبرة النسائية” لإحياء حفل على مسرح مدرسة اللاييك.

واستقبل الست بعودتها الجديدة رئيس مجلس النواب آنذاك “ناظم القدسي” وأحيت كوكب الشرق أجمل حفلاتها في  مدرسة اللاييك. بشارع بغداد بالعاصمة السورية بحضور رئيس مجلس النواب ناظم القدسي ورئيس الحكومة صبري العسلي برفقة أعضاء الحكومة حينها.

عند مدخل فندق أمية اندفع عدد من المتطرفين لحرق وجهها. ونشبت النار بطرف ثوبها، بينما كانوا يصرخون في وجهها: “احتشمي يا ست”

في اليوم التالي أحيت الفنانة حفلاً إضافياً على مسرح سينما دمشق حضرها فخري البارودي بحسب الباحث والصحفي شمس الدين العجلاني الذي تحدث عن الحادثة الشهيرة بين البارودي والست. وحين كانت تغني وجددت حبك ليه” نهض البارودي قائلاً  “الله يبليكِ بحبي”. فضحكت أم كلثوم التي لم يشهد لها أن ضحكت في أي من حفلاتها حسب المؤرخين، ليردف البارودي  “يا أم كلثوم يبليكِ بحبي إن شاء الله بجاه الحبيب”.

يقال أن السوريين كانوا يبيعون أثاث منازلهم لتأمين ثمن تذكرة حضور حفلات السيدة أم كلثوم فيما كانت النسوة ترهن مصوغاتهن الذهبية أيضاً . ويقدر ثمن بطاقة حضور الحفلة ليرة رشيدية. في حالة تشبه حالة اندفاع البعض ودفعهم مبالع مالية كبيرة لحضور حفلات بعض الفنانين في عصرنا ما يثير الجدل باستمرار. فيما يبدو أن الفيسبوك لو كان حاضراً على زمن الست لكان تريند الليرة الرشيدية حاضراً بقوة.

ما الأغاني التي تحبونها لأم كلثوم ؟ أخبرونا.. وهل تعرفون حوادث مشابهة حصلت معها في دمشق؟

زر الذهاب إلى الأعلى