أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

لبنان يستثني فئة من الترحيل .. وسعي بلجيكي للاعتراف بالإدارة الذاتية

منح قروض مالية للطلاب المتميزين ...... أبرز عناوين السبت 25 حزيران 2022

.أجرى وزير الزراعة جولة في ريف “حلب” قال أنه رأى خلالها تقصيراً في بعض مراكز استلام القمح ونسّق مع وزير التموين لاستبدال مدراء المراكز المقصودة، فيما تحدّث عن منح قروض قصيرة ومتوسطة. الأجل للطلاب المتميزين في الثانويات الزراعية.

وبعد الفئة الأولى أصدرت وزارة التنمية الإدارية أسماء الناجحين والمقبولين .للتعاقد معهم في مسابقة التوظيف من الفئة الثانية “معاهد” في مختلف المحافظات السورية، بينما عاش الساحل السوري. ليلة عاصفة أودت بحياة شخص في “اللاذقية” وتسببت بأضرار مادية واسعة جراء الظروف الجوية.

وفي “دمشق”، وبعد الاتفاقيات بشأن نهر “بردى” تحدث مسؤول من المحافظة .عن إزالة 25 طن من الفضلات من النهر خلال العام الماضي فقط.

سياسياً، دعا السفير السوري لدى “مسقط” رجال الأعمال العمانيين للاستثمار .في “سوريا”، بينما خصّصت القنصلية السورية في “إسطنبول” رقم واتساب لحجز دور الحضور إليها.

وتحدّث دبلوماسي بلجيكي عن سعي بلاده للاعتراف بـ”الإدارة الذاتية”..بينما .جدد رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف “نجيب ميقاتي” الحديث عن ترحيل السوريين باستثناء فئة واحدة.

وفي الجنوب كان الجيش الأردني يحرق أعشاب وادي “اليرموك” لكشف. تحركات المهربين من جهته، فيما جدّدت “تركيا” تصعيدها شمالاً، وتم تسجيل خروقات جديدة لـ”جبهة النصرة” في “خفض التصعيد”.

وإنذاراً بوقوع مواجهات جديدة عزّزت فصائل “الجيش الوطني” و”أحرار الشام”. من مسلحيها في محيط مدينة “الباب”، بينما قالت وزارة الداخلية التركية أنها فجّرت مفخخة أرسلها حزب. “العمال الكردستاني” بريف “حلب”.

وفي الجزيرة السورية أعلنت “قسد” اعتقال قيادي من “داعش” .واعتقلت 3 شبان بتهمة التعامل مع التنظيم، فيما شهد مخيم “الهول”. وقوع جريمة القتل الثالثة من نوعها خلال 3 أيام.

سناك سوري _ دمشق
وزير الزراعة يعاين تقصير المسؤولين

أكد وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الهدف من الجولات الميدانية إلى المحافظات في هذه الأوقات هو الاطلاع على محصول القمح وتسويقه ولقاء الفلاحين في حقولهم والاستماع إلى المشاكل والصعوبات التي تواجههم أثناء مراحل التسويق لتحقيق الاستقرار وتسهيل عمليات الاستلام، ولحل أي معوقات أثناء تسليم الإنتاج فوراً

وأضاف الوزير في جولة ميدانية في ريف “حلب” الشرقي أمس بأنه خلال جولته رأى تقصيراً ببعض المراكز وتم التنسيق مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لاتخاذ الإجراء المناسب واستبدال رئيس المركز ودعم المركز بتجهيزات جديدة للمخبر من خلال المؤسسة العامة لإكثار البذار، مشيراً إلى إقبال الفلاحين على تسليم محصولهم للمراكز الحكومية وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

قروض للطلاب المتميزين

دعا وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” على ضرورة تسجيل قوائم بأسماء الطلاب المتميزين. في الثانويات الزراعية للاستفادة منهم وتوجيههم في قراهم وأماكن تواجدهم في الريف .لمنحهم قروض قصيرة ومتوسطة الأجل.

وأضاف الوزير خلال زيارته لمركز التصحيح في “حمص” اليوم .بأنه سيتم إفادة الطلاب من خلال الدعم الذي يقدم من المنظمات لتأسيس مشاريع خاصة بهم ما يشجع الطلاب على .الانتساب إلى الثانويات الزراعية لمنحهم فرص اقتصادية على مستوى أماكن إقامتهم وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:منعاً للازدحام .. القنصلية السورية في اسطنبول تخصص خدمة لحجز الدور
صدور أسماء ناجحي الفئة الثانية بمسابقة التوظيف

أصدرت وزيرة التنمية الإدارية “سلام سفاف” سلسلة قرارات. تضمنت أسماء الناجحين والمقبولين من الفئة الثانية “معاهد” في مختلف المحافظات السورية.

وشمل القرار قبول تعيين من حققوا الدرجة الأعلى في المحصلة النهائية .لمراكز العمل المتقدمين على أساسها، بعد صدور نتائج الامتحانات التحريرية التي تقدّموا إليها.

عاصفة تضرب الساحل السوري

شهد الساحل السوري فجر اليوم عاصفة مطرية شديدة أدت لوقوع أضرار واسعة لا سيما في محافظة “اللاذقية” التي وقعت فيها حالة وفاة بسبب العاصفة.

وقال رئيس مجلس المدينة “حسين زنجرلي” أن الأضرار كبيرة جداً في مختلف القطاعات .من اقتلاع أشجار وتحطم ألواح طاقة شمسية وخزانات مياه وشبكات كهرباء واتصالات وغيرها، مشيراً لإغلاق الطرقات في الشاطئ الأزرق و”رأس شمرا” ليعود فتحها لاحقاً.

بدوره قال مدير الزراعة في المحافظة “باسم دوبا” أن الأضرار الناجمة عن العاصفة غير .مسبوقة منذ مدة طويلة وخاصة على الأشجار الكبيرة ضمن المدينة أو ضمن الأراضي الزراعية وفق الصفحة الرسمية لمحافظة “اللاذقية” على فايسبوك.

في السياق، أكد نقيب الصيادين في “اللاذقية” سمير حيدر” في تصريحه لصحيفة “الوطن”.. المحلية أنه تم تسجيل حالة وفاة لأحد هواة الصيد وإصابة اثنين آخرين إضافة لتسجيل أضرار مادية كبيرة بمراكب الصيد،. مبيناً أن وفاة وإصابات الصيادين كانت عند شاطئ منطقة “ابن هاني”، كما جنح 3 مراكب صيد وغرق مركب في ميناء الصيد والنزهة وتم تسجيل أضرار مادية بعدد من المراكب بميناء “اللاذقية”، مشيراً إلى أن العاصفة “التنين” لا يمكن التنبؤ بها .وعادة ما تحدث بشكل مفاجئ.

إلى ذلك، قالت المديرية العامة للموانئ أنه زورقاً بحرياً غرق وتم إنقاذ البحارة الستة الذين كانوا .على متنه، كما وقعت أضرار مادية كبيرة في منشآت التخييم والسياحة والاصطياف على شاطئ “وادي قنديل” و”البسيط”.

أما في “جبلة” و”طرطوس” فقد جنح عدد من الزوارق البحرية المركونة واقتصرت .الأضرار على الماديات وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

إزالة 25 طن من الفضلات من نهر بردى

قال مدير الصيانة بمحافظة “دمشق” “غسان الخطيب” أن منسوب نهر “بردى” .حالياً بأدنى مستوياته، وسيتم تحويل جزء من مجرى “نهر تورا” ليعطيه مظهراً أفضل، وخاصة من ناحية شارع “بيروت”.

وأوضح “الخطيب” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن السبب الرئيسي لتلوث النهر. هو رمي الأوساخ بشكل مستمر من قبل المواطنين وعدم وجود أي التزام، علماً أن ورشات المحافظة تعمل بشكل أسبوعي. على تنظيفه، مبيناً وجود 70 عاملاً فقط يبذلون جهوداً كبيرة في عمليات التعزيل، مشيراً إلى أنه خلال العام الماضي أزيل 25 ألف طن من الفضلات من نهر “بردى”.

وكانت جامعة “دمشق” ومحافظها، وقعا أمس اتفاقيتي تعاون مع إدارة حديقة “ماييلا” الوطنية الإيطالية .بهدف تبادل الخبرات وبما يخدم المشروع الوطني لإحياء نهر “بردى” والحفاظ على التنوع الحيوي والموارد الطبيعية.

اقرأ أيضاً:وزير الزراعة يعلن عن خطة لترقيم الحيوانات إلكترونياً
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا وحالة شفاء، ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55920 منها 52752 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

دعوة للاستثمار في سوريا خلال مباحثات مع عمان

أجرى السفير السوري في سلطنة “عمان” “إدريس ميا” اليوم مباحثات .مع عدد من مدراء الشركات ورجال الأعمال العمانيين، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز علاقات التعاون .الاقتصادية بين الجانبين بما يخدم البلدين والشعبين الصديقين.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية فإن “ميا” وضع الحضور. بصورة آخر التشريعات والقوانين التي صدرت في “سوريا” والتي منحت الكثير من التسهيلات لكل من يرغب في الاستثمار في .“سوريا” وأهمها القانون رقم 18 لعام 2021.

حجز الدور عبر واتساب في القنصلية السورية

أعلنت القنصلية السورية في “إسطنبول” عن تخصيص خدمة واتساب عبر رقم .هاتفي من أجل حجز موعد الحضور إليها.

وبعد ما شهدته القنصلية مؤخراً من حشود متزاحمة لإنجاز المعاملات المختلفة، .أصدرت وزارة الخارجية عبر صفحتها الرسمية بياناً قالت فيه، أنه تم تخصيص الرقم لحجز الدور على أن يتم تباعاً نشر. لائحة بمواعيد الاستقبال على صفحة القنصلية على فايسبوك.

وقالت الوزارة أن ذلك جاء حرصاً على حسن استقبال المواطنين، وإنجاز معاملاتهم. القنصلية، وتوفيراً عليهم لعناء الانتظار، ووضع حد لأصحاب النفوس الضعيفة الذين يستغلون حاجة المواطنين لتحقيق منفعة مادية.

سعي بلجيكي للاعتراف بالإدارة الذاتية

قال المبعوث البلجيكي الخاص إلى “سوريا” “هوبير كورمان” أن بلاده ستسعى إلى الاعتراف .بـ”الإدارة الذاتية” ( تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) ودعمها أمنياً واقتصادياً.

وأضاف “كورمان” خلال زيارة أجراها لمقر المجلس التنفيذي في “الإدارة الذاتية” على رأس .وفد دخل البلاد بطريقة غير شرعية، أن “بروكسل” تدعم الحل السياسي الشامل الذي يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254 ويضمن السلام الدائم في “سوريا”.

بدورها تطرّقت الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الجزيرة. “نظيرة كورية” لتعريف هيكلية الإدارة وعملها والسعي لتطوير واقع الجزيرة السورية والتحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجهها الإدارة.

اقرأ أيضاً:مرشح معارض للبرلمان ينتقد سيطرة البعث على الانتخابات
لبنان سيرحّل السوريين باستثناءٍ واحد

قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف “نجيب ميقاتي” أن بلاده تحضر لخطة ترحيل للسوريين باستثناء من يحملون منهم إقامة سياحية أو تصريح عمل.

وأضاف “ميقاتي” في حديثه لقناة “العربي” أن نسبة الجرائم، التي تحدث في. “لبنان” على يد سوريين عالية وأن أعداداً كبيراً من الذين يتحصلون على مساعدات إنسانية من المنظمات الدولية يمارسون التسول وفق حديثه.

وأكّد “ميقاتي” أن “لبنان” لا يمكنه الانتظار حتى تهدأ الأوضاع في “سوريا” من. أجل إعادة اللاجئين، لافتاً إلى أن ذلك سيحصل بما يتوافق مع القوانين والمعاهدات الدولية على حد قوله.

تحركات أردنية عند الحدود السورية

بدأ الجيش الأردني حملة قام خلالها بحرق الأعشاب على ضفة “وادي اليرموك” .من الجهة الأردنية عند الحدود مع “سوريا”.

وذكر موقع “عنب بلدي” أن الجانب الأردني استعمل القنابل والرصاص لإشعال النيران. في المنطقة بهدف جعلها مكشوفة من أجل رصد تحركات المهربين.

اعتداءات للنصرة في منطقة خفض التصعيد

قال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي “يفغيني غيراسيموف” بأن مسلحي. “جبهة النصرة” نفذّوا 12 اعتداء على منطقة “خفض التصعيد” خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف “غيراسيموف” بأن “النصرة” نفذّت 12 اعتداء على منطقة “خفض التصعيد” .في “إدلب”، حيث سجلت 5 عمليات في “حلب” و4 في “إدلب” واثنتان في “اللاذقية” وواحدة في “حماة” .وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً:الحسكة: خلاف يودي بحياة 7 أشخاص وزغاريد بعد الأخذ بالثأر
قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي. بشكل مكثف، وذلك ضمن تصعيدها العسكري المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت. قرى ناحية “شيراوا” “حرش صوغانكة” والطريق الواصل بين قريتي “أقيبة” و”بينه”، ومحيط مطار “منغ” وقرية “كشتعار” بالمدفعية. الثقيلة، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

تركيا تفجّر شاحنة شرق حلب

قالت وزارة الداخلية التركية أن قواتها فجرت شاحنة مفخخة، ادّعت. أن حزب “العمال الكردستاني” أرسلها بمحيط قرية “الحمران” بريف “حلب” الشرقي.

وذكر بيان الوزارة الذي نقلته وكالة الأناضول أن معلومات وردت إليها بوصول. الشاحنة منذ الثلاثاء الماضي حيث تم تفجيرها بشكل محكم بعد اتخاذ التدابير الأمنية وفق البيان.

تعزيزات تنذر باندلاع اقتتال جديد

أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض بوصول تعزيزات عسكرية جديدة .إلى محيط مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي من فصائل “الجيش الوطني” ومن “حركة أحرار الشام”.

وقال المرصد أن التعزيزات من الجانبين دخلت إلى قرى “سوسيان” ومخيم “الحدث”. ومحيط “الباب” بعد أن اعتدى مسلحو “أحرار الشام” على عناصر من فصيل “الجبهة الشامية” الذي اشتبك معهم .مؤخراً وقاموا بإنشاء حواجز عسكرية في المنطقة، ما ينذر بإمكانية تجدد المواجهات بين الطرفين.

اقرأ أيضاً:اللاذقية: عاصفة غريبة تسبب أضرارا مادية كبيرة وأنباء عن وفاة صياد
اعتقالات في الجزيرة السورية

نفذّت “قسد” عملية أمنية بدعم من التحالف الدولي أمس في .قرية “الدامان” شرق “دير الزور” اعتقلت خلالها شخصاً واحداً.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن “قسد” اعتقلت خلال عمليتها. قيادياً في تنظيم “داعش” بقرية “الدامان” قرب “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي”.

في السياق قال المصدر بأن “قسد” اعتقلت 3 شبان من داخل مخيم .“حويجة السوافي” جنوب “الرقة” بتهمة التعامل مع تنظيم “داعش”.

العثور على جثمان امرأة في مخيم الهول

عثر اليوم على جثمان امرأة في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” وقد .فارقت الحياة بظروف غامضة في ثالث جريمة بالمخيم خلال ثلاثة أيام.

وبحسب وكالة “هاوار” فإن قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” عثرت على جثمان. سيدة مقطوعة الرأس، دون ذكر أسباب الاغتيال ولم تتبنَ العملية أي جهة.، وأشار المصدر إلى ارتفاع عدد حالات القتل .في المخيم خلال العام الجاري إلى 25 شخصاً بين رجال ونساء.

اقرأ أيضاً:أولى نتائج مسابقة التوظيف .. ولبنان يضع خطة لترحيل اللاجئين

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى