أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

قمة موسكو تتناول ملف سوريا … الجعفري: أمريكا مصابة بداء الغرور

العواصف تؤجل الامتحانات الجامعية ..... أبرز عناوين الأربعاء 19 كانون الثاني 2022

وافق رئيس الحكومة السورية اليوم على عدة توصيات للجنة الاقتصادية، في حين وقعت وزارتا “الداخلية” و”الثقافة” اليوم اتفاقية تعاون من أجل افتتاح مراكز ثقافية في السجون.

بسبب الظروف الجوية السائدة، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل الامتحانات في معاهد وجامعات بعدة محافظات سوريّة، فيما كانت اللجان المختصة في مديرية الزراعة بمحافظة “طرطوس” تبدأ حصر الأضرار في البيوت الزراعية المحمية الناتجة عن تنينين بحريين ضربا “طرطوس” و“بانياس”.

وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن المؤسسة “السورية للتجارة” اشترت 8 آلاف طن من الحمضيات من المزارعين بسعر أعلى بكثير مما كانوا يبيعونه للسوق.

من جهته بحث وزير النقل مع وزير الزراعة اللبناني سبل تفعيل علاقات التعاون بين البلدين وتذليل الصعوبات والعقبات، خصوصاً تحديات الحصار وقانون قيصر والعقوبات الاقتصادية المفروضة التي تواجه عملية نقل البضائع وحركة الشحن البري والترانزيت.

أما وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني حدد اليوم موعد توقيع الاتفاقية بين “سوريا” و”لبنان” و”الأردن” لتزويد “لبنان” بالكهرباء.

نائب وزير الخارجية قال أن “الولايات المتحدة” مصابة بداء عضال اسمه الغرور والفوقية على حد وصفه، مبيناً أن ذلك يدفعها للاستمرار في ارتكاب الأخطاء ذاتها.

في “موسكو” اجتمع الرئيسان الروسي والإيراني، وقال “بوتين” أن “روسيا” تتعاون بشكل وثيق جداً على الصعيد الدولي مع “إيران” وبفضل جهودهم المشتركة تمكنوا من مساعدة “سوريا”.

ميدانياً، نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر عسكري روسي في قاعدة “حميميم” في “جبلة” قوله أنه تم تسيير دوريات منتظمة للشرطة العسكرية الروسية داخل مرفأ “اللاذقية” ومحيطه منذ أيام.

إلى ريف “حلب” حيث خسر طفل في المخيمات حياته نتيجة البرد القارس ، في حين أودى انفجار بحياة عنصر من فصيل “العمشات” بريف “عفرين”، ونفت “قسد” استهدافها لمدينة “جرابلس”.

جنوباً، استهدفت عبوة ناسفة اليوم باص مبيت لعناصر من حفظ النظام يعملون في مركز “نصيب” الحدودي مع “الأردن” أثناء توجههم إلى “دمشق” لتبديل المناوبة.

سناك سوري – دمشق

الموافقة على متابعة تشغيل محطة النقل الوسيطة في حلب

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة المصادقة على العقد المبرم بين محافظة “حلب” ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لمتابعة تشغيل محطة النقل الوسيطة في “الشيخ سعد” ومطمر “تل الضمان” لعام 2022-20221.

كما وافق على المصادقة على العقد المبرم بين الشركة العامة لكهرباء محافظة “حماة” والشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات “السورية للشبكات” فرع التوتر العالي بـ “حماة” لتنفيذ أعمال إعادة تأهيل خط توتر 20 ك.ف الذي يغذي مياه منطقة “خان شيخون” التي تم اعتمادها مركزاً مؤقتاً لمحافظة “إدلب” وتم نقل الدوائر الرسمية التابعة لها للمحافظة عليها، إضافة إلى العودة المتسارعة لأهالي المنطقة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اتفاقية بين وزارتي الثقافة والداخلية

وقعت وزارتا “الداخلية” و”الثقافة” اليوم اتفاقية تعاون من أجل افتتاح مراكز ثقافية في السجون.

وقالت صفحة “مديرية الثقافة في اللاذقية” أن وزير الداخلية اللواء “محمد الرحمون” ووزيرة الثقافة “لبانة مشوح” وقّعا اليوم في مبنى “الداخلية” التعليمات التنفيذية لإدارة المراكز الثقافية في السجون.

وأضافت الصفحة أن التعليمات تهدف إلى العمل على إعادة تأهيل نزلاء السجون ودمجهم في المجتمع وتحويل مراكز السجون من دور للتوقيف والحجز إلى دور للإصلاح حيث تقدم المراكز أنشطة ثقافية للنزلاء في السجون من ندوات وإصدارات وعروض مسرحية ودورات محو أمية.

اقرأ أيضاً: اتفاق حكومي لافتتاح مراكز ثقافية في السجون السورية

تأجيل الامتحانات الجامعية بسبب العواصف

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل الامتحانات المقرر إجراؤها اليوم وغداً في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني في محافظات “دمشق” و”ريف دمشق” و”حمص” و”طرطوس” و”الحسكة” “السويداء” و”القنيطرة”.

وبحسب الصفحة الرسمية لاتحاد طلبة سوريا على فايسبوك أنه سيتم إجراء الامتحانات المؤجلة يومي 23 و24 كانون الثاني الجاري، من جهتها أعلنت جامعات “دمشق” و”تشرين” و”البعث” و”طرطوس” و “حماة” وفرع جامعة “الفرات” في “الحسكة” تأجيل الامتحانات المقررة في الجامعة غداً إلى موعد يحدد لاحقاً، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

تضرر البيوت البلاستيكية في طرطوس

قالت وكالة “سانا” الرسمية أن اللجان المختصة في مديرية الزراعة بمحافظة “طرطوس” بدأت حصر الأضرار في البيوت الزراعية المحمية الناتجة عن تنينين بحريين ضربا “طرطوس” و”بانياس”.

وبحسب الوكالة فقد قدر صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية في المديرية عدد البيوت المتضررة في قرى “المقبرية” “الفيحاء” “سهم البحر” “الروضة” في “بانياس” بنحو 130 بيتاً بلاستيكياً مزروعاً بالبندورة والكوسا والباذنجان.

كما بلغ البيوت الزراعية المحمية المتضررة في التنين البحري الثاني في قريتي “الخربة” و”الدكيكة” التابعة لدائرة زراعة “طرطوس” نحو 100 بيت بلاستيكي مزروع بالبندورة والفليفلة.

سالم: يتم النظر بأمر إصدار بطاقة ذكية للعازبين

قال وزير “”التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن المؤسسة “السورية للتجارة” اشترت 8 آلاف طن من الحمضيات من المزارعين بسعر أعلى بكثير مما كانوا يبيعونه للسوق مشيراً إلى متابعة الوزارة لمراقبة الأسواق وتسيير الدوريات.

وتابع “سالم” خلال لقائه أمس على التلفزيون الرسمي أنه سيتم النظر في أمر إصدار بطاقات إلكترونية للعازبين بعد استبعاد بعض الشرائح، مبيناً أنه تتم مطابقة المعلومات مع الجهات الأخرى ليتم إنصاف الجميع، كما أشار إلى أن الوزارة تتلقى حالياً طلبات من أصحاب المداجن لبيع إنتاجهم من مادة الفروج للمؤسسة “السورية للتجارة”.

اقرأ أيضاً: جبلة.. سرقة بطاريات الطاقة الشمسية المخصصة للإنارة الشارعية 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا و210 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50784 منها 35013 حالة شفاء 2953 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 25 إصابة جديدة بالفيروس وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37325 منها 2522 حالة شفاء 1521 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري 3 حالات إصابة جديدة و220 حالة شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93031 إصابة بينها 96855 حالة شفاء 2354 حالة وفاة.

مباحثات سورية لبنانية بمجال الزراعة والنقل

بحث وزير النقل “زهير خزيم” مع وزير الزراعة اللبناني “عباس الحاج حسن” وبحضور وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” سبل تفعيل علاقات التعاون بين البلدين وتذليل الصعوبات والعقبات، خصوصاً تحديات الحصار وقانون قيصر والعقوبات الاقتصادية المفروضة التي تواجه عملية نقل البضائع وحركة الشحن البري والترانزيت ومنعكساتها على الفلاحين والمزارعين والتبادل التجاري بين البلدين.

كما ناقش الطرفان الرسوم التي تجري على حركة نقل الشاحنات والترانزيت وآليات نقل البضائع، وتم الاتفاق على دراسة تشكيل مجموعة عمل فنية مختصة لبحث جملة المواضيع المطروحة، بالإضافة لمواصلة اللقاءات والاجتماعات من الجانبين وتهيئة الأرضية المتكاملة للخروج بنتائح تخدم الشعبين وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

تحديد موعد توقيع اتفاقية الكهرباء بين سوريا والأردن ولبنان

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني “صالح الخرابشة” أنه سيتم توقيع اتفاقة العبور بين “سوريا” و”لبنان” و”الأردن” وعقد تزويد “لبنان” بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من “الأردن” عبر الشبكة الكهربائية السورية يوم الأربعاء المقبل.

وتابع “الخرابشة” أن الاتفاقية مهمة لمساعدة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، مبيناً أنها تنص على تزويد “لبنان” بحوالي 150 ميغا واط كهرباء من منتصف الليل وحتى السادسة صباحاً و250 ميغا واط خلال باقي الأوقات وفق صجيفة “الدستور” الأردنية.

اقرأ أيضاً: رئيس فنزويلا: سأحتفل قريباً مع الشعب السوري 

الجعفري: الولايات المتحدة مصابة بداء عضال

قال وزير الخارجية والمغتربين “بشار الجعفري” أن “الولايات المتحدة” وحلفاؤها اعتادوا عقد مؤتمرات تمت تسميتها زوراً وبهتاناً أنها مؤتمرات دولية على حد قوله، مبيناً أن هذه المؤتمرات هي خارج حدود الشرعية الدولية.

وأشار “الجعفري” خلال حديثه لوكالة “شينخوا” الصينية أن “الولايات المتحدة” مصابة بداء عضال اسمه الغرور والفوقية على حد وصفه، مبيناً أن ذلك يدفعها للاستمرار في ارتكاب الأخطاء ذاتها، وهي لا تتعلم من أخطائها لذلك نراها تكرر الأخطاء ذاتها المرة تلو الأخرى، وأضاف أن “الأميركيين عندما يتحدثون عن الديمقراطية يعتقدون واهمين أن نموذج الديمقراطية هو النموذج الأميركي فقط، متناسين الصفحات السوداء في تاريخهم وفق حديثه.

واعتبر أن الديمقراطية ليست حكراً على أحد، وهي ممارسة الشعب لسيادته وهي شكل من أشكال سيادة الشعب على وطنه فوق أرضه، مشيراً إلى أن لكل شعب ولكل دولة نموذجها الديمقراطي الذي يناسب خصوصيتها التاريخية.

بوتين: بفضل جهودنا مع إيران تمكّنّا من مساعدة سوريا

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن “روسيا” تتعاون بشكل وثيق جداً على الصعيد الدولي مع “إيران” وبفضل جهودهم المشتركة تمكنوا من مساعدة “سوريا” بدرجة كبيرة في تجاوز التهديدات المرتبطة بالإرهاب الدولي وذلك خلال لقائه اليوم بنظيره الإيراني “إبراهيم رئيسي” في “موسكو” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: فيصل القاسم ينعى والده … وداعاً أيها المكافح 

دوريات روسية في ميناء طرطوس واللاذقية

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر عسكري روسي في قاعدة “حميميم” بريف “اللاذقية” قوله أنه تم تسيير دوريات منتظمة للشرطة العسكرية الروسية داخل مرفأ “اللاذقية” ومحيطه منذ أيام، وهي موجهة لحماية المرفأ من أي هجمات قد تنفذها المجموعات المسلحة من ريفي “اللاذقية” و”إدلب”.

وتابع المصدر أن طائرات الاستطلاع الروسية بدأت على التوازي أنشطتها في رصد مختلف أقسام ومحطات مرفأ “اللاذقية” بشكل كامل وعلى مدار الساعة، وذلك تزامناً مع استمرار القوات الروسية بتسيير دوريات على كامل أقسام المرفأ ومحيطه، مبيناً أن هذه الإجراءات تشمل أيضاً مرفأ “طرطوس” حيث تم زيادة عدد القوات الروسية المسؤولة عن حماية المرفأ مع طائرات الاستطلاع في أجواء الميناء ومحيطه وفق المصدر.

وفاة طفل في الشمال السوري نتيجة البرد

خسر الطفل “محمد خالد البكر” حياته اليوم جراء البرد الشديد في بلدة “قسطل مقداد” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

ونقل موقع “أورينت” أن العاصفة الثلجية والمطرية التي تمرّ بـ”سوريا” أدت لأضرار في المخيمات وانقطاع للطرقات بريفي “حلب” الشمالي و”إدلب” مشيراً إلى أن المنخفض الجوي أدى لتضرر 47 مخيماً للنازحين خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وبحسب المصدر فقد دمّرت العاصفة 69 خيمة على الأقل وأدت إلى أضرار جزئية في 291 خيمة أخرى وسط مناشدات بتقديم المساعدات للنازحين في مواجهة العاصفة في ظل غياب أدنى مقومات الحماية في المخيمات.

اقرأ أيضاً: أول ضحية لشتاء 2022 … طفل يخسر حياته بمخيمات ريف حلب 

قسد تنفي قصفها لريف حلب

نفى الموقع الرسمي لـ “قسد” الأخبار المتداولة عن قصف عناصره لأطراف مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشمالي الشرقي.

وأشار إلى أن تلك الأخبار كاذبة ومفبركة وأن عناصر “قسد” لم يقصفوا المنطقة المذكورة بأي شكل من الأشكال مضيفاً أن الفصائل المدعومة تركياً تنشر أخباراً كاذبة ودعا إلى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

استهداف باص مبيت لعناصر حفظ النظام

استهدفت عبوة ناسفة اليوم باص مبيت لعناصر من حفظ النظام يعملون في مركز “نصيب” الحدودي مع “الأردن” أثناء توجههم إلى “دمشق” لتبديل المناوبة.

وذكر مصدر من الشرطة لـ سناك سوري أن العبوة زرعها مجهولون على طريق الاتوستراد بين بلدتي “الغارية الغربية” و “خربة غزالة” بريف “درعا” الشمالي الشرقي عند محطة محروقات “الرجم” وانفجرت بعد أن تجاوزها باص المبيت بعشرة أمتار الأمر الذي أدى إلى إصابة 12 عنصراً وإسعافهم إلى مشفى “درعا” الوطني لتلقي العلاج اللازم.

اقرأ أيضاً: تفجير عبوة بحافلة مبيت لحفظ النظام على طريق دمشق 

انفجار بريف عفرين

أودى انفجار قذيفة بحياة عنصر من فصيل “العمشات” اليوم في ناحية “الشيخ حديد” بريف “عفرين” شمال “حلب” وذلك أثناء نقل ذخائر لدعم استنفار في محيط الناحية وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس”.

ونقلت الوكالة عن مصدر خاص قوله أن الانفجار أودى بحياة العنصر “أحمد ريا” صباح اليوم، فيما يستمر الفصيل بنقل الإمدادات العسكرية إلى الناحية.

اقرأ أيضاً: الشبل: سوريا في حالة حرب … رعد: الحكومة ناقشت الهطولات المطرية 

زر الذهاب إلى الأعلى