أخر الأخبارحصاد سناك

قسد منفتحة على الحوار مع دمشق.. وإنزال أميركي في دير الزور

عدوان إسرائيلي يستهدف سوريا .... أبرز عناوين الاثنين 8 تشرين الثاني 2021

سناك سوري – دمشق

اطلع المجلس الأعلى للتخطيط على الدراسة النهائية للتوجهات الأساسية لمشروع تحديث وتطوير الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي، فيما ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والمؤسسات التابعة لها لعام 2022 والمقدرة بـ 87 مليار ليرة سورية.

اندلعَ حريقٌ اليوم في “مشتى عازار” و”بحزينا” قرب اتستراد “حمص” “طرطوس” على مساحة 100 دونم، فيما قال مسؤول بتربية “حمص” أن أي مدرسة لم تستلم بعض الكتب هو بسبب التقصير من إدارة المدرسة.

وبعد الأنباء عن الحوار بين الحكومة السورية و”قسد”، نفى مسؤول في “الإدارة الذاتية” الأخبار حول تسليم مناطق للحكومة السورية لكنه أعرب عن انفتاح الإدارة للحوار مع “دمشق”، بينما وجه القائد العام لـ “قسد” رسالة خطية لرئيس الوزراء العراقي مندداً بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها.

كما تسلّمت “سوريا” اليوم أكثر من 1,3 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني، المضاد لفيروس كورونا عبر منصة “كوفاكس”، وقع وزير التعليم العالي والبحث على برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والثقافي والبحثي مع وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيراني.

عدوانٌ اسرائيلي استهدف اليوم بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية تم تنفيذه من اتجاه شمال “بيروت”، فيما كشفت مواقع وصفحات محلية عن توصّل “جبهة النصرة” المصنفة على قوائم الإرهاب إلى اتفاق مع فصيل “جند الله” المتشدد لإنهاء وجوده في “إدلب”

إلى الجزيرة السورية نفذّ التحالف الدولي اليوم عملية إنزال جوي في بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي” أودت بحياة شخص فيما اعتقل آخر مع زوجته، في حين شهدت المحافظة خروج مظاهرة نتيجة عدم توفر الطحين وتوقف الأفران عن العمل في بعض المناطق، وبينما تعرض مقر لـ “قسد” للاستهداف بالأسلحة الرشاشة في ريف المحافظة الغربي، أصدرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” بياناً اليوم قالت فيه أنها اشتبكت مع خلية من “داعش” في “دير الزور”.

مشروع تحديث الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي

اطلع المجلس الأعلى للتخطيط الإقليمي في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على الدراسة النهائية للتوجهات الأساسية لمشروع “تحديث وتطوير الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي” بما ينسجم مع المتغيرات التي فرضتها الحرب على مختلف القطاعات، وتقرر منح الوزارات مهلة ليتسنى لها إبداء الملاحظات على المشروع ليتم تعديله تمهيداً لإقراره بصيغته النهائية في المرحلة القريبة القادمة.

وأكد “عرنوس” أهمية الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي باعتباره مرجعاً ووثيقة أساسية لبناء الخطط المستقبلية على المستويين الاستراتيجي والقطاعي والاستثمار الأمثل لمقدرات جميع المناطق بما يحقق التنمية المتوازنة وفقاً لمتطلباتها، موضحاً أن المشروع يحدد توجهات وخطط الوزارات في المرحلة المقبلة بشكل منهجي ومدروس في مختلف مجالات التنمية كما يركز على الاستثمار الأمثل لاقتصاديات المكان على كامل مساحة البلاد ومنع إقامة تجمعات عشوائية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

87 مليار ليرة الموازنة الاستثمارية لوزارة الزراعة

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والمؤسسات التابعة لها لعام 2022 والمقدرة بـ 87 مليار ليرة سورية.

وخلال رده على المداخلات أشار وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” إلى وجود خطة لإعادة تأهيل زراعة الحمضيات عبر مضاعفة إنتاج الغراس وإدخال أصناف محسنة مبيناً أنه تم تأهيل ثلاث طائرات زراعية لمكافحة الآفات الزراعية مع وجود مركزين لإنتاج الأعداء الحيوية.

كما قال “قطنا” أنه يجري العمل على ترقيم الثروة الحيوانية ودعم تقديم الأعلاف واللقاحات اللازمة لها وتنفيذ عدد من المشاريع في مجال الإنتاج النباتي والحيواني ودعم خطط التنمية الريفية والتعليم والتدريب والإرشاد الزراعي والبحوث، مبيناً أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات للحد من الحرائق منها الإنذار المبكر وتأمين الصهاريج وتأهيل الآبار في المناطق الحراجية وشق طرق زراعية جديدة وإحداث منصة لمراقبة الحرائق وفق وكالة “سانا” الرسمية.

حريق في ريف حمص

اندلعَ حريقٌ اليوم في “مشتى عازار” و”بحزينا” قرب اتستراد “حمص” “طرطوس” على مساحة 100 دونم.

وقال مدير الدفاع المدني في “حمص” “غياث عاقل” أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع على مساحات كبيرة في الأراضي الزراعية الواقعة بين بلدتي “مشتي عازار” و”بحزينا” في “وادي النضارة” بريف “حمص” الغربي.

وأشار “عاقل” إلى أن المساحة المحروقة تقدر بما يزيد على 100 دونم منها 90 دونم أراضي زراعية وأشجار زيتون و10 دونمات منها حراجية مختلفة، مبيناً أن سبب الحريق قيام أحد المزارعين بتحريق بقايا محاصيله فخرج الوضع عن سيطرته وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

مرعي: عدم استلام الكتب بسبب تقصير إدارة المدارس

قال مدير تربية “حمص” “وليد مرعي” أنه تم توزيع الكتب المدرسية لجميع المدارس وكل الدفعات التي تأتي من المستودع المركزي بـ “دمشق” يتم توزيعها خلال 24 ساعة وأي مدرسة لم تستلم بعض الكتب هو بسبب التقصير من إدارة المدرسة.

وتابع “مرعي” أنه تم إحضار الكتب وتوزيعها على المستودعات في المجمعات وأن على مدراء المدارس استلام الكتب من المجمع، مبيناً أن الوزارة قامت بتثبيت الوكالات لكل مدرس لديه فوق 500 يوم دوام ويوجد لجنة لفحص كل مدرس قبل إعطائه الوكالة وفق إذاعة “نينار إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً: خوفاً على معنويات المجتمع .. دعوة لإزالة شوادر المعونة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 197 إصابة جديدة بفيروس كورونا و94 حالة شفاء و7 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 45096 منها 27026 حالة شفاء 2620 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 126 إصابة جديدة بالفيروس و3 حالات شفاء و21 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 36576 منها 2478 حالة شفاء 1453 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 37 إصابة جديدة 409 حالة شفاء و13 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 89625 إصابة بينها 52648 حالة 1892.

دفعة لقاح كورونا إلى سوريا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن وصول أكثر من 1,3 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني، المضاد لفيروس كورونا إلى “سوريا”.

وكتبت المنظمة على صفتحها في فايسبوك أن “سوريا” استلمت أكثر من 1,3 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” عبر منصة “كوفاكس”، وهي الدفعة الأكبر التي تصل إلى “سوريا” عبر المنصة، عقب وصول الدفعة الأولى شهر نيسان الماضي.

قسد: لا حوار بين الإدارة والحكومة السورية حالياً 

نفى المتحدث باسم “الإدارة الذاتية” (تسيطر على أجزاء واسعة من الجزيرة السورية) “لقمان أحمي” الأخبار حول تسليم مناطق للحكومة السورية لكنه أبدى انفتاح الإدارة للحوار مع “دمشق”.

ونقلت وكالة “هاوار” عن “أحمي” قوله أنه لا حوار بين الإدارة والحكومة السورية حالياً مشيراً إلى أن أي أخبار عن تسليم المناطق الواقعة تحت سيطرة “قسد” للحكومة السورية بعيد عن الحقيقة على حد وصفه.

وأشار “لقمان” إلى أن “الإدارة الذاتية” منفتحة على الحوار مع كل الأطراف لحل الأزمة السورية سلمياً وديمقراطياً بما يضمن حقوق مكونات الشعب في الجزيرة السوري والحفاظ على “قسد”.

اقرأ أيضاً: قسد: تسليم مناطق للحكومة السورية بعيد عن الحقيقة 

تعاون سوري إيراني بالمجال العلمي

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” على برنامج تنفيذي للتعاون العلمي والثقافي والبحثي مع وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا  الإيراني “محمد علي زلفي غل” بحضور السفير السوري في “إيران” “شفيق ديوب”

وقال “إبراهيم” أن التوقيع على البرنامج التنفيذي له أهمية من حيث دعم وتعزيز المنح الدراسية للطلاب في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه لجهة دراستهم وتحصيلهم العلمي في الجامعات السورية والإيرانية.

بدوره قال “ديوب” أن “إيران” و”سوريا” تمتلكان إمكانيات تفسح أمامهما مجالاً واسعاً لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات مبيناً أهمية توسيع العلاقات العلمية بين البلدين ليشمل مجالات أخرى بما فيها التعاون العلمي والتقنيات الجديدة إلى جانب التعاون في مجال التبادل الطلابي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

عبدي يوجّه رسالة للكاظمي

وجّه القائد العام لـ “قسد” “مظلوم عبدي” رسالة خطية لرئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” مندداً بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها.

وقال “عبدي” أن استهداف “الكاظمي” ما هو إلا استهداف لقيم الديمقراطية والاستقرار والأمان، معرباً عن إدانة “قسد” للعمل الإجرامي الأخير وفق الموقع الرسمي لـ “قسد”.

اقرأ أيضاً: ماجد شمعة… دعا لرحيل الموالين من تركيا وواجه خطر الترحيل والموت 

عدوان اسرائيلي على المنطقة الوسطى والساحلية

نفذّ كيان الاحتلال مساء اليوم عدواناً جوياً من اتجاه شمال “بيروت” مستهدفاً بعض النقاط في المنطقة الوسطى والساحلية.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر عسكري رسمي قوله أنه حوالي 19.16 مساء اليوم نفذّ كيان الاحتلال عدواناً تصدت له وسائط الدفاع الجوي السوري وأسقطت معظم الصواريخ، مشيراً إلى أن العدوان أدى لجرح جنديين وألحق بعض الخسائر المادية.

اتفاق بين النصرة وجند الله

كشفت مواقع وصفحات محلية عن توصّل “جبهة النصرة” المصنفة على قوائم الإرهاب إلى اتفاق مع فصيل “جند الله” المتشدد.

وذكر موقع “أوغاريت بوست” المحلي اليوم أن “النصرة” عقدت اجتماعاً مع قياديي “جند الله” بوساطة “الحزب الإسلامي التركستاني” المتشدد، وفرضت شروطها المتمثلة بنزع سلاح عناصر الفصيل وتسليم المطلوبين منهم لـ”النصرة” مع التهديد بفتح معركة جديدة في حال عدم الالتزام بهذه الشروط.

اقرأ أيضاً: خلافات إخوة المنهج … النصرة تفرض شروطها على جند الله 

إنزال جوي في دير الزور

نفذّ التحالف الدولي اليوم عملية إنزال جوي في بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي” أودت بحياة شخص فيما اعتقل آخر مع زوجته.

وذكرت مصادر محلية لـ سناك سوري أن العملية أودت بحياة المواطن “عبد المجول” إضافة لاعتقال شقيقه “سليمان المجول” وزوجته، وبينما لم يفرج عن المرأة حتى الآن، فقد هدّد الأهالي بالخروج غداً في مظاهرة للتنديد باعتقالها والمطالبة بالإفراج عنها.

مظاهرة بسبب توقف الأفران

خرجت مظاهرة اليوم في بلدة “الحصان” بريف “دير الزور” الغربي نتيجة عدم توفر الطحين وتوقف الأفران عن العمل في البلدة وفق موقع “نهر ميديا”.

وبحسب المصدر فإن المظاهرة تخللها قطع للشارع العام في البلدة، ومنذ أكثر من أسبوع الأفران متوقفة ولا يتوفر الطحين.

استهداف مقر لقسد

قال موقع “فرات بوست” أن مسلحين مجهولين استهدفوا اليوم أحد مقرات “قسد” بالأسلحة الرشاشة بجانب الحديقة في مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الغربي.

فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية التي لم تعلق عليها “قسد” ولم يتم ذكر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة.

اشتباك مع خلية بدير الزور

أصدرت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” بياناً اليوم قالت فيه أن معلومات وردتها حول وجود خلية من “داعش” في “دير الزور” تخطط للهجوم على سجن “الصناعة” في “الحسكة”.

وبحسب البيان فقد قام عناصر “الأسايش” بمداهمة مقر الخلية بين منطقتي “المكممن” و “أبو خشب” بريف “دير الزور” فجر اليوم، ما أدى لاندلاع اشتباك لإصابة أحد عناصر الخلية وإصابة آخر واعتقال 4 آخرين وفق “الأسايش”

اقرأ أيضاً: الخارجية تدين استهداف الكاظمي .. وأنباء عن هروب مسؤول اختلس أموالاً 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى